السودان الان السودان عاجل

مسؤول محلي اثيوبي يهدد بزراعة الاراضي السودانية بالقوة عقب اجتماع ضباط من الجيش الاثيوبي والسوداني

غرفة الاخبار
مصدر الخبر / غرفة الاخبار

اقدم مسؤول محلي اثيوبي على التهديد بزراعة الاراضي السودانية بالقوة في حل تم رفض طلب بالسماح لهم بزراعة الاراضي في تحد سافر تزامنا مع استمرار الاعتداءات على المواطنين من قبل ميلشيات اثيوبية مدعومة من الجيش الاثيوبي .
وفي التفاصيل كشف المتحدث باسم الجيش السوداني، عن حضور ضباط من الجيش الإثيوبي برفقتهم عمدة منطقة كترارات الإثيوبية ومجموعة من المزراعين، الأربعاء، إلى منطقة “كامبو دالي” التي تقع على بعد 500 متر من معسكر جبل “علاوة”، طلبوا عقد اجتماع مع قوات الجيش السوداني في المنطقة، بغرض السماح لهم بالاستزراع داخل الأراضي السودانية.

وأضاف: “تم رفض الطلب بصورة قطعية، ونتيجة لذلك هدد عمدة كترارات بإدخال الآليات والمزراعين الإثيوبيين إلى المشاريع السودانية عنوة”.

وتابع: “جرى تنشيط الأطواف في هذه المنطقة بغرض مراقبتها، وامس الخميس دُفع طوف استطلاع بقوة فصيلة مشاة لهذه المناطق، وتعرضت قوة الطوف لإطلاق أعيرة نارية كثيفة من المليشيات الإثيوبية المقدرة بـ 250 فرد، فتم تبادل إطلاق النار وقد حقق الجيش السوداني خسائر كبيرة فيهم، ونتج عن ذلك إصابة ضابط برتبة ملازم وفقدان أحد الأفراد”.

وأعلن الحسن عن نشر الجيش الإثيوبي، الثلاثاء، قوة تقدر بسرية مشاة حول معسكر الجيش السوداني بمنطقة “علاوة”، وبناء على اجتماعات مشتركة بين قيادات الجيشين تم الاتفاق على سحب نقطة المراقبة السودانية والسرية الإثيوبية كل إلى كل معسكره، وقد حدث ذلك فعلًأ.

وقال متحدث رسمي باسم الجيش السوداني، إن الجيش الإثيوبي كرر الاعتداء على أراضي وموارد السودان، وذلك في أعقاب مقتل قائد عسكري إثر اشتباكات وقعت بين الجيشين على منطقة حدودية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتهم فيها السودان صراحة الجيش الإثيوبي بالتورط في الاعتداء على الأراضي والموارد السودانية، حيث كانت السُلطات تقول إن القوات التي تتوغل في الأراضي السودانية عصابات خارجة عن سيطرة الحكومة الإثيوبية.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد عامر محمد الحسن، في بيان، تلقته “سودان تربيون”، الخميس: “في صباح الخميس، وصلت إلى الضفة الشرقية لنهر عطبرة مقابل منطقة بركة نورين، مجموعة من المليشيات الإثيوبية غرضها سحب مياه من النهر، فاشتبك معهم الجيش السوداني ومنعهم من أخذ المياه”.

وأضاف: “حدث تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، نتج عنه إصابة أحد عناصر المليشيات التي انسحبت إلى معسكر الجيش الإثيوبي شرقي منطقة بركة نورين، ثم عادت معززة بقوة فصيلة مشاة إثيوبية واشتبكت مع أفراد الجيش السوداني مرة أخرى”.

وتابع: “في الساعة الثامنة والنصف صباحًا، وصلت إلى الضفة الشرقية لنهر عطبرة قوة من الجيش الإثيوبي تقدر بسرية مشاة واشتبكت مع عناصر الجيش السوداني غرب النهر، نتج عن ذلك استشهاد ضابط برتبة نقيب وإصابة 6 آخرين بينهم ضابط برتبة ملازم أول”.

وأشار الحسن إلى الاشتباك المسلح بين الطرفين ظل متواصل طوال ساعات الخميس، بصورة متقطعة، حيث استخدمت القوات الإثيوبية الرشاشات وبنادق القنص ومدافع الأربجي.

وأعلن الحسن عن إصابة ثلاثة مدنيين سودانيون و(استشهاد) طفل، قبل أن تنسحب القوات الإثيوبية إلى معسكرها، تاركة خلفها عناصر من القناصة لتأمين الضفة الشرقية لنهر عطبرة.

وقال سكان من منطقة بركة نوريت، وفق موقع سودان تربيون، الخميس: “إن الاشتباك أدى استشهاد طفلين وجرح وفقدان عشرات المدنيين، كما أدى إلى نزوح كل سكان منطقة بركة نوريت”.

فيما أعلن الناطق الرسمي للقوات المسلحة السودانية، مقتل وجرح عدد من الجنود السودانيين صباح وبعد ظهر (الخميس) على الحدود السودانية الإثيوبية، إثر اعتداءات نفذتها مليشيات يدعمها الجيش الإثيوبي على أراض سودانية.
وقال العميد عامر محمد الحسن لوكالة السودان للأنباء: ” ستظل هذه الدماء الذكية التي سكبت تشتعل وتتقد حتى تحرير كامل التراب السوداني”.
وشهدت الحدود السودانية الإثيوبية توتراً جديدا صباح اليوم حيث توغلت قوة من المليشيات الأثيوبية مسنودة بقوات أثيوبية واعتدت على بعض المشاريع الزراعية بمنطقة بركة نوريت وقرية الفرسان، وتواصل الاعتداء ليشمل الاشتباك مع القوة العسكرية السودانية فى معسكر بركة نورين.
وبحسب وكالة الأنباء السودانية، نجم عن التصدى للمليشيات “استشهاد قائد القوة السودانية النقيب كرم الدين متأثراً بجراحه في مستشفى دوكة عاصمة محلية القلابات الغربية وجرح عدد من العسكريين والمدنيين”.
ووصلت تعزيزات عسكرية عاجلة من عدة محاور فى المنطقة للمعسكر فى بركة نوريت حيث تم التصدى ومطاردة الفلول الإثيوبية لما وراء الحدود المشتركة.
يذكر أن فترتى الإعداد للموسم الزراعى والحصاد تشهدان دائماً اختراقات وتعديات متواصلة من المليشيات الإثيوبية الخارجة عن سيطرة السلطات الأثيوبية بالمناطق الحدودية، إلا أن الناطق الرسمي للقوات المسلحة السودانية أشار هذه المرة بانها مسنودة من القوات الإثيوبية.

وبدأ الجيش في الأشهر الأخيرة الانتشار في المناطق الحدودية وذلك بعد غياب دام سنوات، وقد استغلت المليشيات الإثيوبية هذا الغياب لتتوغل داخل الأراضي السودانية طاردة السكان منها بقوة السلاح.

وزار رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وكبار قادة الجيش في الثامن من أبريل الفائت المقار العسكرية في الحدود السودانية الإثيوبية، وقال إن الجيش لن يفرط في حماية حدود بلاده.

عن مصدر الخبر

غرفة الاخبار

غرفة الاخبار

تعليقات

  • يجب تاديب الاحباش وعودة هيبة الجيش السوداني وعزة وكرامة المواطن السوداني التي اهدرت طوال السنين الماضية.

  • صدقت يا أب عنقرة . أثيوبيا دولة فيدرالية كل ولاية لها استقلالها . ولكن للمركز أيادِ عليها . لابد من طرح المشلكة في مجلس الأمن كدولة متحضرة . وثانياً الشعب السوداني حزين لمواقف أثيوبيا بعد ذلك التقارب الوجداني الحميم بعد الثورة . ولا ننسى دموع دردير ومواقف أبي أحمد . ولكن حماية الوطن وترابه فرض عين . نتمنى توافقاً وسلاما .

  • يا اخوانا انتو الحبش ليه ما بعتدو علي الاراضي الكينيه
    والله واحد جنوبي يحكي لينا الحبشي ازا جه ماشي داخل الحدود الحبشيه الكينيين بودو طوالي بس فالحين احقرو بلسودانيين

  • المشكلة ان جيشنا لا يقوي لا مقارعة الجيش الاثيوبي ولو لخمسة دقائق فهم لديهم طيران حديث ولديهم مضادات للطيران والصواريخ وانظمه متطورة وجيشنا متعود علي الرطوبة داخل القياده العامه اللي بانينها خمسه نجوم في نص الخرطوم.
    جيشنا ده جيش مخصصات ورقاد ساي فلاحتو علي المدنيين والمعتصمين والبنات

    • الحكم في اثيوبيا فدرالي أي ولاية ما تركب مع أختها حتي في الجيش
      الم يقتلو قائدهم
      الحكومة تصرح و الولايات بقرار اخر
      يعني تمرد حتي للقائد

    • هههههههههه انت حبشي مجنون والله الشعب السوداني كفيل بسحق المعتدين علي ارضه جيشنا لم يهزم قط ايها الحبشي المعتوه

  • لا يجوز التعامل بالعاطفة … يجب ردع اي من يتجرأ للعدوان على السوودان مهما كان حبش – مصريين – تشاديين – بقينا ملطشة للبسوا والما بسوا …. يجي واحد اهبل يقول ليك ريحة السيسي ي خى انا مالي ومالو انا فى النهاية بتعامل مع العدوان حرشو زول شايلو حمار نوم زول موهوم المهم بصد امو وابو وبعدين نفعل اجراءات اشد قصوى … ويجب منع اي مزارع اثيوبي بالزراعه عند الحدود والعايز ياجر ويستثمر يجي العمق داخل السودان بعقود ايجار وبيع 50% من المنتج بالسودان ….. وبعدين هى القوات قاعدة امام الحقول ولا خلف الحقول …؟؟؟؟؟

  • رساله الي اهلنا والمزارعين في المناطق الحدودية مع اثيوبيا ،لا تعتمدوا وتثقوا في جيش لجنة البشير الامنيه البرهان كضباشي او ما يسمي بجيش السودان،وامامكم ما حدث للثوار امام القياده.
    الجياشه لن يقوموا بحمايتكم من عصابات الشفته الاثيوبيه سيكونوا في موقع المتفرج كما فعلوا مع الثوار امام قيادة الجيش.

  • السوداني في أديس أبابا والله لا يسمح له حتي كعامل مساح جزم والله.
    وإذا تم إلقاء القبض على السودان بعد انتهاء الفيزا أو الإقامة. في هذا الشأن تندم على الجوار. ..
    أما هم في بلادنا أي السودان يسرحو ويمرحو كما يشاؤون. …
    فلماذا لا نتعامل معهم كما يتعاملون معنا في بلادهم. ….

    ينبغي لنا أن نتعامل مع الشعوب علي حسب تعاملهم معنا. …..
    حتي دول الخليج فهي تتعامل معنا احتقار. في الخليج عندما نذهب إليهم. …
    ولكن عندما يأتون إلينا نحملهم فوق رؤسناء لأننا اغبياء.
    نتمني أن نعيد النظر في تعاملاتنا الآخرين. ….

    • أؤيد كلام الأخ أبو ياسر
      وكلام السوداني المقهور
      لماذا التهاون مع الاجانب في السودان
      في حين أن السوداني في أديس لا يمكن له التواجد الا اذا كان عندو فيزا
      ولا يسمح السوداني بالعمل
      لماذا نحن دولة هوان

  • ما بنصدق الجيش اطلاقا كباشي الملعون كذب مرارا وتكرارا والناطق الرسمي عامر الملعون كذب بشان الطائرة الإسرائيلية فما المانع من ان تكون هذه كذبة وانهم كمخالب للإمارات ومصر يريدون شن حرب بالوكالة على اثيوبيا

  • يلا يا أصحاب النجوم والصقور الدهبية والعلاعيل الحمر،الحايمين في الخرطوم وقاشرين بالعربات المكندشة ورونا الرجالة.جيش فيهو آلاف الفرقاء وآلاف اللواءات ،الرتب أكتر من جيش هتلر،والجنود خمسين.

  • طالما عامر الناطق باسم الحيش بكضب والكضباشي لي المواطنين بهدد خلي الحبش يجو يزرعو في شندي ولا دنقلا بعد ما ينتهو من الزراعة في اتبره !

  • الجانب الاثيوبي يتحدث من منطلق قوة انقسامنا ومن منطلق انه يسعى ان يصبح وصيا خصوصا بعد تدخله غير البريء في الفترة الماضية , مايجري بالاراضي السودانية من قبل الجيش الاثيوبي باسم الميلشيات بشكل يومي يجعلنا كلنا نعرف مدى حقارة الاثيوبيين ومدى تأجيجيهم لشرق السودان , هناك مؤامرات كبيرة تحاك برعاية اثيوبيا والنظام المخلوع

    • حتى دي دخلت فيها الكيزان
      شماعاتكم بقت تافه وتافه شديد
      ياخي بطلوا……
      عايزين موقف قوي من الحكومه وزيرة الخارجية صم بكَم
      رئيس الوزراء البرهان صم بكم
      عندنا ٦ مليون حبشي متواجدين بدون اقامات يجب طرد الإحباش أو فرض رسوم إقامة معاملة بالمثل
      هل يمكن لسوداني أن يبيع شاي أو طعميه في أديس هل يمكن لسوداني أن يمكث باديس بدون أقامه وكمان يسوق ركشه
      لماذا نحن دولة هوان هوان لماذا كل هذا الهوان