السودان الان السودان عاجل

السودان يتهم إثيوبيا بدعم "الهجوم الغادر ".. ويكشف الملابسات

قناة سكاي نيوز
مصدر الخبر / قناة سكاي نيوز

كشف الجيش السوداني، الخميس، ملابسات مقتل ضابط سوداني برتبة نقيب في اشتباك مع ميليشيا إثيوبية في منطقة على الحدود بين البلدين.

وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العميد عامر محمد الحسن لـ”فرانس برس”: “وقع الاشتباك صباح اليوم وقتل فيه ضابط برتبة نقيب”، كما اتهم الجيش السوداني في بيانه الجيش الإثيوبي بمساندة الميليشيا والمشاركة في الاشتباكات.

وأكد البيان السوداني مقتل طفل وإصابة 9 أشخاص بينهم 6 من جنوده.

وذكر البيان “درجت الميليشيات الإثيوبية، بإسناد من الجيش الإثيوبي، على تكرار الاعتداء على الأراضي والموارد السودانية”.

وأضاف البيان أنه عند “الساعة 8:30 صباحا بالتوقيت المحلي (السادسة والنصف توقيت غرينيتش)، وصلت إلى الضفة الشرقية لنهر عطبرة قوة من الجيش الإثيوبي تقدر بسرية مشاة، واشتبكت مع قواتنا غرب النهر، ونتج عن ذلك مقتل ضابط برتبة نقيب وإصابة 6 أفراد منهم ضابط برتبة ملازم، وعلى ضوء ذلك تم تعزيز موقع بركة نورين بقوات مناسبة”.

وأشار البيان إلى أنّ الاشتباكات استمرّت بصورة متقطعة واستَخدمت فيها القوّات الإثيوبية الرشاشات والبنادق القناصة ومدافع الآر بي جي، ونتجت عن ذلك إصابة 3 مواطنين ووفاة طفل، وأكد البيان أن القوة الإثيوبية انسحبت في وقت لاحق.

وأشار إلى أنّ الجيش “يمد حبال الصبر لإكمال العملية التفاوضية الرامية لوضع حدّ لهذه الأعمال العدائية”.

ومن وقت إلى آخر، تشتبك القوات السودانية مع ميليشيات إثيوبية في منطقة الفشقة الحدودية التابعة لولاية القضارف السودانية شرقي البلاد، وهي منطقة زراعية نائية.

وتتهم الحكومة السودانية مواطنين إثيوبيين بزراعة أراض داخل حدودها.

وقال وزير الدولة بالخارجية، عمر قمر الدين، الأسبوع الماضي: “عدد المزارعين الإثيوبيين الذين يزرعون داخل الأراضي السودانية ألف وسبعمئة وستة وثمانون مزارعا”.

وأكدت الخرطوم أنها اتفقت مع أديس أبابا على ترسيم الحدود بينهما للحد من دخول المزارعين الإثيوبيين إلى أراضيها عقب مباحثات أجراها وفد سوداني مع نظرائه الإثيوبيين.

وأضاف قمر الدين “اتفقنا مع الإثيوبيين أن تبدأ اللجنة المشتركة في وضع العلامات المحددة للحدود في أكتوبر القادم على أن تنتهي من عملها في مارس 2021”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

تعليقات

  • على القوات السودانية بناء دشم عسكرية وطابيات وقلاع وتلغيم الحدود لوقف اى تدخل من الأثيوبيين . نعم انهاء مكلفة بعض الشئ ولكنها فعالة وعلاج مستديم لهذه الأعتداءآت

  • ياجيش الهنا لبتين تمدوا حبال الصبر ليهم لمن اصلوا الخرطوم ….!!! هي لسه في باقي حبال تمدوها قيادات شرف دولتنا يقتلوهم ويعذبوهم وتنتهك حرمات اراضينا وحقوق المواطنين من قبل المليشيات الاثيوبية وانتوا ماذلتوا تمدوا حبال الصبر ….!!!
    بعدا مدوا ليهم السودان في طبق من ذهب وارجعوا سكناتكم…!!!
    اين استخباراتكم نايمة ولاشنو ولا انها تدعم هذا الهجموم السافر علي حرمات الوطن دا… لانها ليس لها اي دور في اكتشاف هذه الحوادث برغم انهم اول تعلموا قبل اسبوع من الحادثة علي الاقل…!!!
    ياجيش بطل النوم… ولافكوهم لينا ناكلهم ني ونشويهم شي…!!!

  • الترسيم يبداء شهر ١٠ و كمية من المزارعين الاثيوبين يزرعوا في اراضي سودانية من زمان …. لماذا هذا التوقيت من القوات المسلحة …للاسف ذهجنا من الجيش يخدم اجندة غيروا ويشتغل مرتزقة داخليا وخارجيا.

  • الجديد شنو في الموضوع اثيوبيا مختلة الفشقة من زمان وعصابات الشفة بتقلع المحاصيل من مزارعين في ارض سودانية وجيش الهنا قاعد يتفرج
    خلاص طيارتين من السيسي المجرم جابت نتيجتها
    دائما مستعدين لبيع المواقف وطاطاة الرؤوس
    زليتونا الله يزلكم
    سلم لي على حلايب وشلاتين

  • لابد من فرض هيبة الدولة و ردع هذه المليشيات الأثيوبية و تحرير كافة الاراضي السودانية حتي لو اضطررنا الي دخول في حرب مع النظام الاثيوبي.. لا تفريط في انت و تراب و سيادة الوطن

    • لسخرية القدر منذ عهد المهدية في السودان لم يتجرأ الحبش على الهجوم على السودان الا في ظل نظام يسيطر عليه العسكر,انا متأكدلو كان راس الدولة مدني و وزير الداخلية مني لاستطاعوا ان يدخلو الحبش في فتيل و لكن قدرنا ان عسكري لم يعد العسكري الذي نعرفه – الله يرحمك يا بو كدوك كان يطارد الشفتة عندما يسرقون المحاصيل و يقول نحن وراكم حتى ما بعد اديس

  • اسكي نيوز ..خلاص قمتو تصطادوا في الماء العكر لصالح الكباريه الذي يقع في حدود السودان الشمالية؟

    • الحبشي موسى مقتل ضابط وجرح ٦ جنود و٣ مواطنين ما هماك لأنك حبشي
      الان نحرر الفشقه وبعدها نحرر حلايب
      والا عايز مننا نقعد نتفرج والاحباش ينهبون ويقتلون