السودان الان السودان عاجل

تحذيرات من تداعيات خطيرة وكارثية في حال تطبيق هذا الإجراء “النقدي”

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

حذر عضو في اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في السودان، التجاني حسين، من نتائج كارثية على الاقتصاد السوداني في حال قامت الحكومة بتحرير سعر صرف الدولار أمام الجنيه السوداني.

ونقل موقع “سودان تربيون” عن حسين، قوله حول مسألة تحرير سعر الصرف:”تعويم سعر صرف الجنيه في ظل عدم امتلاك بنك السودان المركزي لاحتياطات كبيرة من النقد الأجنبي سيحدث انهيارا كبيرا في سعر العملة الوطنية إلى جانب زيادة معدلات التضخم إلى مستويات غير مسبوقة وحدوث نتائج كارثية على الاقتصاد”.

وأكد أن الحكومة والاقتصاد السوداني لن يكون قادرا على احتواء سعر الصرف في حال تحرير وتعويم أسعار الصرف (أي السماح بدفع الأسعار باي عملة أجنبية) بسبب عدم وجود احتياطات كبيرة في البلاد من القطع الأجنبي.

وكان وزير المال السوداني، إبراهيم البدوي، ألمح يوم الأحد الماضي، إلى اعتزامه تحرير الصرف وانتهاج سياسة واقعية بعد تعديل الرواتب الحكومية، وذلك للقضاء على تهريب الذهب، والحصول على تحويلات المغتربين عبر الجهاز المصرفي.

وبسياق مماثل، في فبراير/شباط الماضي، شدد البدوي على ضرورة رفع الدعم السلعي، وتحرير سعر الصرف لاستيعاب السوق الموازي بصورة نهائية.

واعتبر أن الاستمرار بالدعم السلعي وعدم تحرير سعر الصرف، سيكون شوكة في خاصرة الاقتصاد السوداني، لافتا إلى أن الحفاظ عليهما هو محافظة على موازنة النظام “البائد”، والاستمرار بهذا النهج سيكرس الأزمة الاقتصادية الحالية.

وحذر التجاني حسين تحرير من أن سعر صرف الدولار الجمركي هو “عين الكارثة” لأنه سيؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة للصناعة المحلية، وبالتالي ارتفاع أسعار كافة السلع المصنعة محليا خاصة السلع الغذائية مما يزيد من معاناة المواطنين.

وأشار إلى أن مثل هذه الإجراءات حول رفع الدعم والتعويم هي وصفات جاهزة يقدمها صندوق النقد الدولي للبلدان التي تتوقع منحها قروضا منه، بينما المعلوم أن جميع الدول التي تبنت سياسة صندوق النقد الدولي انعكست سلبا على اقتصادها.

اقرا الخبر ايضا من المصدر الراكوبة نيوز من هنا

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

تعليقات

  • كثير من الدول العربية مثالا وليس حصر… لم تعوم عملتها.. مثلا السعوديه سعر البنك 3.75 ريال للدولار… ثابت وليس محرر وهي تعتبر من الدول التي تستطيع أن تحرر سعر الصرف لكن لسياسة ثبات قوة الاقتصاد وعدم تأثرة بالأحداث السالبه.. أثرت عدم تحرير سعر الصرف …
    ونحن حي الله نشحد عملة صعبة و وزير المالية عاوز يعوم الجنيه… رفع الدعم حصل غصب عن المواطن… طيب عاوز يعوم الجنية لماذا.. ماهي الفايده منه؟
    التضخم وصل 100٪ يعني اذا عوم الجنية سوف يصل التضخم إلى 300٪

  • التجاني حسين ده تخصصه شنو؟ منظراتي صاح؟ من وين جاب مقولة ان سياسات صندوق النقد الدولي فشلت في كل الدول؟ طيب اذا كلامه صحيح ليه صندوق النقد الدولي ما اتقفل والدول بتلجأ ليهو حتى الآن؟ بطلوا تنظير بالله

    • انت طيب والله انت قايل العالم ده ماشي بما يرضي الله. شكلك ما عارف حاجة عن الهيمنة الماسونية الغربية علي اقتصاد العالم ديل وحوش وبملو قرارتم علي العالم كلو وما في زول بقدر يقول ليهم لا .

    • يا زول وزير الماليه ده خط أحمر عديل
      ده نحن مستعدين نموت عشانو
      شغلك ده شغل حقد عليه وعلى الموظفين

    • يا زول وزير الماليه ده خط أحمر عديل
      ده نحن مستعدين نموت عشانو
      شغلك ده شغل حقد عليه وعلى الموظفين

  • الموقع اسمه اخبار السودان
    والأخبار كلها مغلوطة والهدف منها نشر البلبلة والتشكيك في جهود الدولة
    خبر ارتفاع سعر الدولار بصورة يومية بدون مصادر حقيقية للمعلومة .
    .. تعتبر هذه المعلومات احد أسباب التضخم الناتج عن الإشاعة

    بلد في حالة حظر

  • نستورد ليه ونحن لا نملك ما نستورد به
    خلونا نعيش الواقع
    فتريته ودخن وقمح بلدي
    عاش عليه ديناصورات السودان الان هم من ينظر في الاقتصاد والاستيراد

    وعطالة الخرطوم ديل ما دايرين رفع الدعم وتحرير سعر الصرف لانها بتكويهم
    اما اهل البادية والانتاج عاشوا دهورا علي الفتريته والزرة بانواعها والقمح والدخن بالملحات البلدية كل حسب منطقته
    اما العطالة الفي الخرطوم عاوزين رغيف وعاوزين بنزين وعاوزين بيبسي وعصائر كل هذا علي حساب الدعم الذي من المفترض ان وجد يوجه للزراعة فقط نحن بلد زراعي

  • رفع المرتبات طبيعي يتبعه رفع الدعم ( لان خطة الحكومة الاقتصادية الحالية قائمة على دعم الاصدقاء ). وبعبارة بسيطة ماذا يعني رفع الرواتب ؟ ان يقول ليك ذهب الدعم مباشرة لمستحقيه .وكأن معظم الشعب يعمل بالحكومة . وفي انتظار النتائج . وان شاء خير