السودان الان السودان عاجل

تحذيرات من كارثة صحية بولايات دارفور

صحيفة الوطن
مصدر الخبر / صحيفة الوطن

الخرطوم :الوطن
حذر الخبير الاستراتيجي د. عثمان ابو المجد من انتشار وباء بمواصفات واعراض تختلف عن كوفيد ١٩ يجتاح ولاية شمال دارفور أدي الي وفاة اكثر من ١٠٠ شخص في غضون ايام في ظروف غامضة وسط تكتم تام
والحكومة ووزارة الصحة لم تحرك ساكناً.
وقال انهما غير قادرين على مواجهة هذا الأمر ويفضلون تفادي الازمات بالصمت بدلا عن المشاكل.
وأشار أبو المجد إلى أن الوباء ينتشر بشكل مخيف ويهدد بقية ولايات دارفور الكبرى بصفة خاصة والسودان بصفة عامة .
حيث ان هذا الوباء لا يمهل المصاب اكثر من ثلاث ايام ويختلف في الأعراض عن جائحة كرونا والمواطن مما تسبب في اثارة الرعب وسط أهالي المنطقة وادى ذلك إلى خوف وحيرة
وقال ابو المجد ان مدن الولاية اصبحت شبيهة بمدن الاشباح الامر الذي جعل المواطن في حالة ترقب وخوف.
ويرى ابو المجد انه لمن المؤسف حتي هذه اللحظة لا يوجد دور فعال لاحتواء وادارة الازمة من قبل حكومة المركز ووزارة الصحة علما بان حكومة الولاية اصبحت عاجزة تماماً عن ادارة ومواجهة هذا الوباء الذي بدأ يتفاقم وينتشر بصوره مخيفة ومتسارعة.
وتساءل ابو المجد عن دور وزارة الصحة والاليات المرادفة لها في توفير المعينات اللازمة من وقاية وفحص وعلاج وتوفير الكادر الصحي لمواجهة هذه الكارثة التي تفتك بانسان الولاية وهم يعانون الجوع والمرض والخوف ويقبعون في المعسكرات وداخل منازلهم يعيشون في اوضاع صحية مزرية تفتقر لابسط مقومات الحياة مما يسهل انشار الوباء بصورة متسارعة والحكومة ووزارة الصحة الاتحادية لا تحرك ساكنا.
وناشد ابو المجد المجلس السيادي بالتدخل العاجل لحسم هذا الامر واعلان حالة الطوارئ الصحية في جميع ارجاء الولاية لمواجهة هذا الوباء الذي لم يعرف نوعه وهويته .

عن مصدر الخبر

صحيفة الوطن

صحيفة الوطن

تعليق

  • ربنا يرفع الوباء والبلاء عن هؤلاء المساكين.الشئ المؤسف انهم يعانون الفقر والجوع والمرض داخل المعسكرات والحركات المسلحة تتجرجر في مفاوضات السلام.ياعبد الواحد ومناوي وغيرهم ان كنتم صادقين حقا في هذه الظروف ادعموا حكومة الولاية ووزارة الصحة باستقطاب الدعم من علاقاتكم بالمنظمات الدولية.وانقذوا اهلكم علي الاقل مسؤليتكم الاجتماعية والوطنية تجاهم .