السودان الان

بروفيسور فضيل يدعو إلى تخفيف ساعات الحظر وإلزام المواطنين بلبس الكمامات

صحيفة اليوم التالي
مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

الخرطوم : أماني شريف

دعا البروفيسور سليمان صالح فضيل، إلى إلزام المواطنين بلبس الكمامات الواقية وعدم السماح لأي شخص دخول المرافق العامة، الأسواق، ركوب المواصلات العامة والسير في الطريق دون لبسها.

وأشار فضيل – في بيان له اليوم – إلى الزيادة المستمرة في حالات المرض، على الرغم من المجهودات التي بذلتها الدولة بسبب الجهل والاستهتار الذي تعامل به المواطنون مع المرض، إلا أنه أكد أن الحظر له أضرار اقتصادية كبيرة، كما أن استمراره لأكثر من شهرين يجعل أصحاب الدخل المحدود والذين يعتمدون على كسب رزق اليوم باليوم لا يستطيعون الصبر أكثر من هذا.

 

وطالب بتخفيف ساعات الحظر، خاصة بالفترة النهارية، وزيادة التوعية الجماهيرية وضبط إجراءات التباعد الاجتماعي في كل الأماكن بحزم، ومراقبته بواسطة الشرطة وتكثيف ثقافة غسل الأيدي وتوفير المعقمات بأسعار رمزية للمواطن.

 

وقال فضيل إن الحظر التام له آثار طبية سالبة؛ فهناك أعداد كبيرة من المرضى غير المصابين بالكورونا لا يجدون العلاج لتوقف أعداد كبيرة من العيادات الخاصة والعيادات بالمستشفيات الخاصة والحكومية، كما أن هناك مرضى يخشون الذهاب للمستشفيات خوفًا من العدوى بالكورونا، إضافة إلى توقف علاج معظم مرضى السرطان والسل، وتوقف اجراء العمليات الجراحية غير المستعجلة والمناظير وتطعيم الأطفال وغيرها.

وأكد “أن المرضى الذين توفوا بأمراض غير الكورونا أكثر من الذين توفوا بها” .

خاتمًا حديثه بأن ارتداء الكمامة يشجع الناس للذهاب الى العمل فلنتعايش مع الكورونا ونهزمها بلبس الكمامه باستمرار خارج المنزل.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

صحيفة اليوم التالي

تعليقات

  • طيب يافضيل اذا الشعب مستهتر ورفض الالتزام بالبقاء في بيته معزز مكرم من وين تضمن الواحد يلبس الكمامة طول اليوم؟ يعنى انت عاوز تكتل الناس ولا شنو؟ تبا لك من جشع
    كدى خفض اسعار المستشفى بتاعك اول حاجة وبعدين تعال اطرش فينا.
    سؤال:
    كم عدد الذين ماتوا بالامراض الاخري وليس كورونا؟ ادينا رقم عشان مايكون طراش ساكت؟

  • وأكد “أن المرضى الذين توفوا بأمراض غير الكورونا أكثر من الذين توفوا بها” .
    __
    دا البنقول فيه من زمان وما في زول شغال بينا.
    وزير الصحة تحول الى وزير كورونا بينما فشل تماما في تجهز القطاع الصحي للحالات الأخرى.
    وعمري ما ح أفهم التطبيل الغريب الذي ناله.
    ثورة الوعي أين هي؟

  • ((((((وتوفير المعقمات بأسعار رمزية للمواطن)))))) طيب انتا اذا حنين كده ليه ما بتوفر العلاج في مستشفاك باسعار معقوله؟و تمنع حتى خروج جثامين الموتى اذا لم يسددوا نفقات علاج فشل..ابدأ بنفسك ايها الرجل