السودان الان

عقب وفاتها بفيروس كورونا نجوى قدح الدم.. مهندسة العلاقات السودانية الخارجية

صحيفة السوداني
مصدر الخبر / صحيفة السوداني

الخرطوم: القسم السياسي

ما إن حملت وسائل الإعلام أمس الثلاثاء أنباء عن هبوط طائرة خاصة بمطار الخرطوم، أشارت وسائل إعلام اسرائيلية إلى إنها طائرة إسرائيلية طراز (N84UP) هبطت في مطار العاصمة السودانية الخرطوم، وهو ما نفته السلطات السودانية على لسان الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة العميد ركن د. عامر محمد الحسن.
وقال عامر في مداخلة على مجموعة (واتساب) اليوم “الثلاثاء”، إن الطائرة التي وصلت مطار الخرطوم بالقاعدة الجوية تركية وتحمل مواد طبية.
بالمقابل قالت مصادر لـ(السوداني): إن الطائرة الخاصة، التي حطت بمطار العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الثلاثاء، تابعة لشركة آرو المتخصصة في الإجلاء الطبي، على متنها فريق طبي، بغرض إجلاء المستشارة السودانية الدكتورة “نجوى قدح الدم” مستشارة الرئيس الأوغندي يوري موسفني، والتي كانت قد أصيبت بفيروس كورونا، الفريق الطبي وقف على حالة “قدح الدم” بمستشفى علياء التخصصي، ولما لم تسمح ظروفها الصحية لنقلها إلى الخارج، أضافت المصادر أن الوفد أعطى بروتكولا علاجيا لها مع أدوية، لكنها فارقت الحياة اليوم الأربعاء.

*مهندسة اللقاءات*

وبرز اسم نجوى قدح الدم مجدداً عقب بروز اسمها كأحد مهندسي لقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مدينة عنتيبي الأوغندية في فبراير من هذا العام.

وفي العام ٢٠١٥م برز اسم نجوى قدح الدم أيضًا كمهندسة لزيارة موسفيني للخرطوم وهي الزيارة التي وجدت اهتماما واسعا كونها أتت بعد قطيعة استمرت لأعوام بين الخرطوم وكمبالا. لتغدو بعدها بمثابة تحوّل في العلاقة بين الخرطوم وكمبالا.
وفي العام ٢٠١٨م منحها الرئيس السابق المعزول عمر البشير وسام النيلين تقديراً لجهودها في تنسيق الدور السوداني والأوغندي في تحقيق السلام بجنوب السودان.
وحول علاقتها بالرئيس موسفيني قالت قدح الدم في وقت سابق إنها ليست حديثة عهد إنما هي علاقة ومعرفة قديمة منذ أن كانت في الأمم المتحدة في يوغندا وجنوب السودان، مشيرةً إلى أنه سنحت لها الفرصة لتنسيق لقاء مسؤولين في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية بالحكومة.

*سيرة ذاتية*

وتشير سيرتها الذاتية إلى أنها من مواليد  مدينة أم درمان
تخرجت في العام 1989جامعة الخرطوم كلية الهندسة قسم “الميكانيكا”. عملت بجامعة الخرطوم، كما أنها حاصلة على الماجستير، التحقت بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وعملت كباحثة في مجال الشرائح الدقيقة،التحقت بالأمم المتحدة في العام 2000م.
يعد والدها عباس أحمد قدح الدم من مؤسسي حزب الأشقاء مع الزعيم الأزهري، تزوجت من أستاذها، ألماني الجنسية أحمد نومان، قبل أن تنفصل عنه.
سجل الرئيس اليوغندي موسفيني زيارة لهم عند مجيئه للسودان وهي الزيارة التي كانت بطلب منه للتعرف على أسرة قدح الدم.

يمكن قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليق