السودان الان السودان عاجل

(المؤتمر السوداني) يطالب بإقالة الوزراء واستبدال عناصر في (السيادي)

سودان تربيون
مصدر الخبر / سودان تربيون

 

طالب حزب المؤتمر السوداني، باستبدال عناصر من المكون المدني في مجلس السيادة وإقالة الوزراء، كما صوب انتقادات لاذعة لأداء السُلطة الانتقالية وقال إن حصادها “أقرب إلى الخذلان”.

وتُعد هذه المرة الأولى التي يطالب فيها حزب من قوى “الحرية والتغيير” بإقالة الحكومة التنفيذية واستبدال أشخاص من المكون المدني في مجلس السيادة، مُنذ بدء الحكومة الانتقالية في أغسطس 2019.

وأتت مطالبة الحزب، في برنامج طرحه بمسمى (رؤية الحزب حول قضايا الراهن السياسي)، وهو برنامج على النقيض تمامًا من رؤية حزب الأمة القومي الموسومة بـ (نحو عقد اجتماعي جديد)، التي يطالب فيها بإجراء إصلاحات في قوى الحرية والتغيير.

وقال رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: “حصاد الحكومة كان متواضعا ودون الطموح وهو أقرب إلى الخذلان، ولابد من تلافي هذا الضعف سواء في السياسات أو الأشخاص”.

وطالب الحزب في برنامجه الذي تلقته “سودان تربيون”، بضرورة “الإسراع بإجراء تعديل شامل في تركيبة السلطة الانتقالية يقوم على قاعدة تقييم علمي لأداء الأفراد والمؤسسات بما يقوي الجانب المدني في مجلس السيادة بتغيير بعض العناصر المدنية ذات العطاء المنخفض”.

وأضاف: “وفي مجلس الوزراء ليستبدل التركيبة الحالية بمجموعة من العناصر ذات الكفاءة والقدرة على العمل التنفيذي والخبرة السياسية اللازمة لهذه المواقع”.

ودعا الحزب إلى وضع سقف زمني ملزم لإكمال هياكل السُلطة الانتقالية، بتعيين حكام ولايات أكفاء وتكوين المجلس التشريعي وتشكيل المفوضيات وإنشاء مجالس استشارية للوزارات.

وانتقد المؤتمر السوداني أداء قوى الحرية والتغيير – هو جزء منها-مشيرًا إلى قصور هياكلها عن ضم عدد من قوى الثورة، وعدم وضوح رؤيتها السياسية في كثير من قضايا الانتقال، وغياب قنوات مؤسسية للتواصل بينها والحكومة الانتقالية، وضعف الصلة التنظيمية بينها وتنسيقيات الولايات، إضافة إلى التوتر التي جرى بينها والجبهة الثورية مؤخرًا.

واقترح الحزب عقد مؤتمر تداولي يضم كل الأطراف الموقعة على إعلان الحرية والتغيير في أقرب وقت لإجازة رؤية سياسية وتوسيع المجلس المركزي وتكوين قطاعات ترتبط بقضايا الحكم تربط بينه وبين الحكومة الانتقالية وانتخاب هيئة تنفيذية تضمن تمثيل القوى الرئيسية بأوزانها الحقيقية، كما اقترح قيام جسم أعلى ينعقد كل ثلاث أشهر.

وتتواصل قوى الحرية والتغيير حاليًا مع الحكومة الانتقالية عبر المجلس المركزي الذي يضم 28 عضوا جرى اختيارهم من الكتل المؤسسة للائتلاف، كما تتواصل عبر اللجنة المشتركة التي تتابع تنفيذ المصفوفة، التي تهدف إلى إجراء تعديلات على مؤسسات الدولة وفق ميقات زمني متفق عليه.

استراتيجية أمنية

ودعا حزب المؤتمر السوداني الحكومة التنفيذية التي يقودها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى الاضطلاع بمهامها في هيكلة قوات الشرطة والأمن، وإقالة العناصر المرتبطة بنظام الرئيس المعزول عمر البشير، وسن قانونين جديدين لهما يعيد تعريف مهامها في مجتمع ديمقراطي متنوع.

ويتمسك المكون العسكري في مجلس السيادة بأن تتم إجراء أي إصلاحات في المؤسسات الشرطية والأمنية والعسكرية بموافقته، كما منحته الوثيقة الدستورية – التي تحكم عمل الفترة الانتقالية، سُلطة إقالة وتعيين قادة هذه المؤسسات.

وطالب الحزب بصياغة استراتيجية للأمن القومي يشارك فيها المدنيين والعسكريين، إضافة إلى مراجعة الشركات المملوكة للأجهزة العسكرية على أن تؤول الشركات ذات الاهتمام المدني إلى وزارة المالية.

ونادي الحزب بضرورة الإسراع في إنشاء مفوضية العدالة الانتقالية وإجازة قانون مفوضية إصلاح الأجهزة العدلية وإجراء إصلاحات في النيابة العامة وتحويل المتهمين من قادة نظام البشير إلى محاكم علنية وكشف لجنة التحقيق عن فض الاعتصام عن نتائج عملها بإسراع وقت ممكن.

وكون رئيس الوزراء في 20 أكتوبر 2019، لجنة تحقيق مستقلة، للتحقيق في فض اعتصام حول محيط قيادة الجيش، والذي فُض بواسطة قوات نظامية مما أدى إلى مقتل 200 شخص وإصابة ألف آخرين، وفقًا للجنة الأطباء المركزية.

وبشأن السلام، دعا المؤتمر السوداني للاعتراف بأن الحروب نشأت نسبة لاختلال ميزان العدالة وتحيز الدولة السودانية ضد غالب أقوامها عبر سياسات استهدفت تركيز السُلطة في قبضة مركز مهمين منذ الاستقلال الذي حدث في 1965. كما طالب بالاعتراف بأن السودان وطن متعدد الثقافات والأعراق والأديان.

وأعلن الحزب وقوفه مع الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، التي تشترط إقرار العلمانية في البلاد أو منح المنطقتين (شمال كردفان والنيل الأزرق) حق تقرير المصير.

وأضاف: “نؤكد على عدالة موقف الحركة الشعبية بضرورة معالجة قضية علاقة الدين بالدولة، بصورة تمايز بينهما بوضوح. وندعو الحكومة الانتقالية لتبني هذا الموقف”.

قضايا الاقتصاد

واقترح الحزب، في رؤيته، إلغاء الدعم الحكومي للبنزين والجازولين للمركبات الخاصة مع الإبقاء على دعم وقود المواصلات العامة، وإعادة توجيه الدعم من الدقيق إلى الخبز في منافذ بيع محددة، والاستمرار في دعم الأدوية المنقذة للحياة، إضافة لتوسيع الدعم المباشر ليشمل مليوني أسرة مع زيادة الدعم من 3 ألف إلى 10 آلاف جنيه.

واقترح رؤية اقتصادية تُنفذ على مدى زمني قصير ومتوسط وطويل، بهدف معالجة الأزمة الاقتصادية التي ورثتها الحكومة الانتقالية من نظام البشير.

وأقر تنفيذ مطلوبات في مدى زمني قصير تمثلت في: ولاية وزارة المالية على المال العام، توسيع المظلة الضريبية، تشجيع الإنتاج، جذب التمويل والاستثمار الخارجي، ترشيد الاستيراد وفرض ضرائب عالية على السلع غير الضرورية ومنع الاستيراد والتجارة الداخلية بواسطة الأفراد (عدا التجزئة)، تطوير القوانين المصرفية، زيادة الصرف على الصحة والتعليم.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون

سودان تربيون

تعليقات

  • ليس من حف فرد او اي جه ان تحول دون تعليقنا المؤتمر االسووداني يريد مولاة الصادق وايه حكاية الاوزان دي وهل المؤتمر له وزن سياسي معلوم وفق قياس شعبي وهل اللمطلوبات . مرفوضة من الانتقالي

  • لماذا يخلط الحزب في برنامجه بين ما يهم العامة وما يهمه كحزب؟

    من الأشياء العامة التي تجد التأييد: سقف زمني ملزم لإكمال هياكل السُلطة الانتقالية … تغييرات وظيفية … إنشاء مفوضية العدالة الانتقالية … الجديد هو المفوضية ولكن السقف الزمني والتغييرات، فهذه أصلا مطروحة وهي أشياء عابرة لا ينبغي طرحها في برنامج حزب

    أما الأشياء التي تهم الحزب وحده فهي: الاتفاق مع رؤية الحلو في العلمانية … منح حق تقرير المصير لبعض المناطق … مقترحات حول الحرية والتغيير … الخ … هذه لا تهم الآخر في شيء

    لا جديد في طرح القضايا الاقتصادية وما تم ذكره يندرج في اطار المعلومات العامة المعروفة للجميع … تشجيع الإنتاج، جذب التمويل والاستثمار الخارجي، ترشيد الاستيراد … ألخ … أغفل أهم الأشياء للاستثمار الخارجي وهي البنية التحتية (انتهى)

    كان ينبغي أن يتم فرز منهجي لمفردات برنامج الحزب حتى لا يُطرح مخلوطا كما تم بيانه … وهذا الطرح المخلوط، يوضح أن الأحزاب تحتاج لجهد شديد لتطوير نفسها أولا، والفترة الانتقالية تم تمديدها لثلاث سنوات لتجهيز الأحزاب حتى تتهيأ لإدارة البلاد في الفترة المقبلة … لأجل كل ذلك، التدهور الذي اشار له السيد الدقير، سببه ضعف الأحزاب، فلا تركت الكفاءات المستقلة ولا أتت بكفاءات من أحزابها … من هنا نناشد لجان المقاومة أن تسخن على الخط

  • كلام غير موزون من شخص كان الناس ينظرون اليه بعين الاعتبار.ببساطة السودان اصبح حقل تجارب بكلامك هذا.اقيلوا الوزراء وعينوا وزراء جدد ؟ ده شنو الكلام الفارغ ده.؟

  • المؤتمر السوداني ده ما مؤتمر الطلاب المستقلين في الجامعات؟
    ده ما كان لمة طلاب وطالبات ظلت حبيسة في أسوار ثلاث جامعات بقيادة عمر الدقير وحنان أخته ولما قام تنظيم المحايدين نسفهم في الجامعة ولم ينفعهم جمال حنان.
    متى سمع عنهم المجتمع السوداني

  • حمدوك ليس لديه أي رؤية بل جاء بكلام تافه لا يرقى لمستوى الحدث والوضع الراهن الخطير “” الناس لما قالوا كفاءات خلاص يعني كفاءات فقط لو يجيبوا ناس من الاسكيمو الصغار ديل لو حيطلعوا البلد من الحفرة دي الناس راضين بيهم ”’ طيب عمل شنو الرجل مشى كبل نفسه قال بالمناطق وكبل نفسه زيادة قال النوع كده الرجل خرج تماما من الإطار الصحيح ووضح انه ليس لديه رؤية وهذا ما ثبت مع مرور الايام حتى الآن””” حريم زي الدراب اكل عليهن الدهر وشرب في الحكومة وفي المجلس “”” وزراء ما ترى في عيونهم إلا الحيرة وعدم الدراية على ما هم فيه كالطفل التائه “”” (وللأمانة باستثناء وزير الصحة والمالية يمسكون بزمام الأمر عن دراية وخبرة سابقة في مجالهم رغم ما ورثوه من دمار شامل في وزاراتهم) إذن ما بني على باطل فهو باطل حمدوك المشكلة كان فاكر رفع الحظر والاتصال بالمؤسسات الدولية والعلاقات الخارجية تصلح الأمور من الآخر ما حد فاضي ليك الكل مشغول بنفسه الأوطان تبنى من الداخل بناس أكفاء لديهم طموح ببناء الأوطان “” المرحلة كانت تحتاج لحكومة شديدة المراس وشديدة إلباس على الفساد والمفسدين

  • الحزب ده يا دوب صحي ده كان من جماعة شو تايم مغيب سنه كامله يادوب صحصح
    وين كنتوا لمن كتبت الوثيقة الدستورية الان عايزين تتكلموا في هيكله القوات النظامية
    الان تتكلموا عن الكفاءات الوطنية في الوزارات
    وفي المجلس السيادي كنتوا وين والا ده حزب جديد وبرنامج جديد فهمونا كنتو وين يا سلك ويا الدقير أين كنتم سنه كامله والان ترجعونا للوراء سنه
    بعد ده يا الدقير خلاص ابدا استعدوا للانتخابات القادمه أسرعوا في الحملات الانتخابية وانسى الحاصل الان والذي شاركت فيه

  • الحزب ده يا دوب صحي ده كان من جماعة شو تايم مغيب سنه كامله يادوب صحصح
    وين كنتوا لمن كتبت الوثيقة الدستورية الان عايزين تتكلموا في هيكله القوات النظامية
    الان تتكلموا عن الكفاءات الوطنية في الوزارات
    وفي المجلس السيادي كنتوا وين والا ده حزب جديد وبرنامج جديد فهمونا كنتو وين يا سلك ويا الدقير أين كنتم سنه كامله والان ترجعونا للوراء سنه
    بعد ده يا الدقير خلاص ابدا استعدوا للانتخابات القادمه أسرعوا في الحملات الانتخابية وانسى الحاصل الان والذي شاركت فيه

  • أنا أعتقد ابراهيم الشيخ كفء لرياسة الحزب. والدقير زعلان لأنو كان هناك بعض الاصوات رشحته لرياسة الوزراء وقال نحن لا نرغب في وظائف في الفترة الانتقلية نصيحتى للدقير يجهز للانتخابابت القادمة ولا يحرق نفسه بمثل هذا الكلام الصغير مقبول وغير منطقى.

  • صراحة أحزاب الحرية والتغير غير ناضجة وغير مسؤولة ولا تفقة فى السياسة شئ ومن الآخر طرح العلمانية سوف يؤدى إلى
    – عدم استقرار الفترة الانتقالية
    – تقسيم السودان إلى دويلات
    لان معظم الولايات المسلمة سوف ترفض هذا المبدأ بل حتى مبدأ العلمانية سوف يكون مرفوض فى ولاية النيل الأزرق وجنوب كردفان وصراحة بهذا الطرح من حزب المؤتمر السودانى انا غير متفائل بمستقبل السودان ليكون موحدا وربك يستر ويحفظ السودان من التقسيم

  • اظرد حاجة أن الطيب اانتباها … يسمع الخبر زي ماهو عايز
    ويصيغه بالصورة العاوزها

    ويخلي العاملين بصحفه يعلقوا علي الخبر كانه راي عام بأغلبية

    وزير الطاقة رجل كفء ووزير الصحة منتهى الكفاءة والمكون المدني اذا كان ضعيف مفترض يضاف ليه بعد اتفاقية السلام
    ياسر عرمان ومني وآخرين

  • كلام الديناصور المهدي رجعتو ليه
    ما قلنا ليكم المهدي ده الخبره و سيدها مشيتو وجيتو لكلامو
    والا ما م ه يا احمد السوداني صاحب الألفاظ البذيئة
    اهو ناسك لفو وجو لسياد السياسه

  • الدقير وابراهيم الشيخ وسلك كلهم في عباءة اللمام الصادق والصادق في عباءة الكيزان !!

  • سبحان الله حزب اعضاءه لم يملؤون بص ويقرر فى حق السودان كامل عدد سكانة يفوق ال 40 مليون مين قال ليك ناس جنوب كردفان والنيل الأزرق مطلبهم العلمانية ؟ هل عبد العزيز الحلو يمثل سكان هذه المناطق ؟ انتم فقط تريدون تقسيم السودان وهذا الذى يسعى إليه حزب المؤتمر السودانى كل من نظن فية خير نجدة فرعون أحزاب الحرية والتغير هى اس المشاكل للفترة الانتقالية والله والله والله العلمانية سوف تقسم السودان إلى 5 دويلات اقل شئ هنالك مجتمعات منتظرين نتيجة السلام وسوف يتحركون بالمطالبة بحق تقرير المصير لمجتمعاتهم فى حالة إقرار العلمانية لحكم السودان

  • بهذه الافكار سوف يتم تقسيم السودان الى دويلات وهذا الذى يدعو له حزب المؤتمر السودانى حزب لم نسمع به إلا فى الحريه والتغير حزب لم يراعى الى نسبة المسلمين التى لا تقل عن 99% فى السودان ويرفضون الدستور العلمانى ويضع الأولوية الى حق الأقل من نسبة 1% من السكان أصحاب الديانات غير المسلمة هل هذه هى شعار الحرية والسلام والعدالة التى تدعون إليها انا اقول ليك كلام حق يا الدقير والله ذى انت طالبت اما بالموافقة على العلمانية أو إعطاء (جنوب كردفان والنيل الأزرق ) حق تقرير المصير نحن لا مانع لدينا من إعطاءهم حق تقرير المصير اما بخصوص العلمانية مرفوضة لدينا وهى التى تقسم كل السودان إلى دويلات ونحن منتظرين فى حالة الموافقة عليها نحن فى الوسط سوف نتقدم بحق تقرير المصير لاقليمنا الأوسط سابقا (الجزيرة ، النيل الابيض وسنار )

  • زول خايب و ناس قحت كلهم باطلين بتكلمو كانهم ما عندهم علاقة بالموضوع و هم الجابو حمدوك و جابو الوزراء الباطلين ديل

  • الضباط الشباب الذين وقفوا مع الثوار وحموهم هم امل الجيش لانه ناس وطنيين وصادقين .. للاسف تتم اقالة الشرفاء للتقاعد.. اى مصيبة حلت بالسودان كل من يجلس على الكرسى يعمل على خراب البلد ومحاربة الشعب.. ويستخدموا الكذب واللف والدوران مافيش مسؤول صادق ومحترم عشان كدى البلد لازم يحكموها الشباب كل من تجاوز الخمسين عليه ان يلزم داره .. لان السياسيين القدامى والاداريين كلهم كذابين وغير مؤتمنين.

  • اهم حاجة يكونو من كفاءات غير حزبية .. نطالب بتغيير وزير الطاقة ووزيرة الخارجية ووزير المالية..

    • Zoal مدني كيف كفاءة يخلوه ليك
      وزير الماليه بعد رفع المرتبات بقت إقالته خط أحمر سكلك يا زول ما موظف
      البدوي ده تاني البطالب بإقالته نقول عليه كوزززز

  • يا ناااااس حزب المؤتمر السوداني نفهم شنو يعني في كلامكم……!!!!
    يعني ابدلوهم بحراميه ومجرمين حرب واشعال نار الفتن بين القبائل والعنصرية بين افراد الشعب السوداني الفضل…!!
    ياناس ارعوا بي قيدكم واتلموا قادي وماتتدخلوا لينا في شؤن ثورتنا…!!!

  • والله مشكلة البلد دي كبيرة حسادة وانانية تتطور الي كراهية ووصم الاخر بكل شائن,, نجدها علي مستوي العمل والاسر والحي ,,, لابد من تصالح عام ومعرفة واقعنا بدقة والا سنفني كما الديناصور

  • حجر العثرة الان هم كيزان المؤسسات العسكرية…نرجو من الضباط الاحرار بهذه القوات ان يسارعوا بكنس اي كوز فيها بداءا بالمكون العسكري في الحكومة واولهم الكضباشي الذي لايشرف حتي نفسه ناهيك عن الجيش او الشعب..والله اخر زمن كاذب ذيه يتولي شان للمسلمين

    • ط… ز
      اه ووزراء قحت كيف صادقين وانجزوا والأحوال بقت تمام
      لا أزمات عيش… جازولين…. بنزين…. غاز
      الادويه متوفرة المستشفيات شغاله
      والأمور تمامممم
      الله يرحم شيخ محمد الحسن ارتفاع ضغط حايمين بيه المستشفيات كلها لم يجدوا مستشفى الا ان فارق الحياة وأمثاله كتارررررررر
      ناس بتموت لعدم وجود مستشفى أو طبيب
      ناس السكري والضغط والجلطات و…….
      اصحو يا ناس
      شكراااا أكرم….. حمدوك

  • ينطبق عليهم المثل
    ضربني وبكى
    وسبقني اشتكى

    ما قلتم انهم تكنوقراط

    الان اصبحوا تطنوضراط