السودان الان السودان عاجل

الصادق المهدي يكشف عن مذكرة لمجلس الأمن بتوقيع شركاء (الانتقالية) لبيان المطلوب من البعثة الأممية

سودان تربيون
مصدر الخبر / سودان تربيون

أعلن رئيس حزب الأمة القومي بالسودان، الصادق المهدي، الأحد، الاتجاه لرفع مذكرة لمجلس الأمن بشأن الدور المطلوب للبعثة الدولية المقترحة الى السودان مشددا رفضهم نشرها، تحت الفصل السابع.

وفي نهاية مايو الجاري، سيصدر مجلس الأمن، قراره بخصوص البعثة الجديدة، إن كان سيتم إنشاؤها تحت الفصل السابع (يجيز استخدام القوة العسكرية) أم الفصل السادس (تقديم الاستشارات السياسية والفنية).

وفي وقت سابق، قالت الحكومة السودانية إن أي نقاش حول إنشاء هذه البعثة ضمن الفصل السابع، أو نشر عناصر شرطية أو عسكرية، “لن يكون مقبولًا”.

وقال المهدي خلال حديثه في خطبة العيد ” هناك معلومات عن قرار دولي يصدر على السودان بموجب الفصل السابع قدمت مشروعه بريطانيا وألمانيا لمجلس الأمن بينما تؤيد روسيا والصين قراراً تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة”.

وتابع “صدور قرار تحت الفصل السابع مرفوض وسنقترح مذكرة لمجلس الأمن توقع عليها كل القوى المكونة للفترة الانتقالية تحدد الدور المطلوب وترفض أية وصاية دولية تحت الفصل السابع، وسوف نتصل بدول مجلس الأمن للاستجابة للمطلب السوداني”.

والسبت أعلنت الحكومة السودانية اكتمال إجراء التعديلات المطلوبة على مسودة مشروع القرار الأممي، لطلب مساعدات فنية لدعم جهود السلام، لا تتضمن مشاركة أي مكون عسكري أو شرطي.

وطلب رئيس الحكومة السودانية، عبد الله حمدوك، من مجلس الأمن في 9 فبراير الماضي، إنشاء بعثة أممية سياسية تحت الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.

وبشأن التفاوض مع الولايات المتحدة بشأن تفجيرات سفارتي واشنطن في كينيا وتنزانيا عام 1998، اعتبر المهدي أن محاولة الضغط على “سودان الثورة” بدفع غرامات “سودان الراعين للإرهاب” يكلف السودان فوق طاقته، ويساهم في استنزاف الحكم الانتقالي.

وأضاف، “نعم للضحايا حقوق تعويض يمكن للولايات المتحدة أن تأخذها من الغرامات المدفوعة من بنوك عوقبت على التعامل مع النظام المباد، أو من أموال قادة رعاة الإرهاب من مغتصبي الحكم في السودان المسروقة، ولكن محاولة استنزاف السودان الديمقراطي نهج ظالم ويغيب الفرق بين الظالم والمظلوم”.

كما جدد المهدي موقفه الرافض لأي تطبيع أو تقارب مع اسرائيل.

وأكد في سياق التعبير عن مواقفه الداخلية رفض حزبه لأي اتجاه لتمديد الفترة الانتقالية، وتشتيت الإجماع بالأطروحات الخلافية.

ونوَّه إلى أن تجميد عضوية حزبه في تحالف الحرية والتغيير ليس زهدا في العمل الجماعي بل لتفعيله وتعضيده وتحويل التحالف إلى جبهة قادرة على القيام بدور حاضن سياسي مساند للحكومة لا عبئا عليها.

وقال إن بعض حلفائهم في الحرية والتغيير عينوا أنفسهم أوصياء على الحراك الثوري تصيدا للمناصب.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون

سودان تربيون

تعليقات

  • نحنا زاتنا عايذين نرفع مزكرة لمجلس الامن نتبراء فيها من الصادق المهدي وافعالة وانه بلغ سن الخرف ولا يعتد بما يقول كل زول حر خلوهوا يقول العايزوا ونحنا كمان بنقول العايذنة ياريت يتم عمل استفتاء شعبي بي هل تقبل بالصادق المهدي متحدثا بالنيابة عنك ونرسل نتائجة لمجلس الامن ياخ دا فقع مرارتنا مخزل ومنظر وتعايش مع الكيزان الحرامية واولادة الاثنين كانوا مشاركين في حكومة الكيزان والان جاي ينظر لينا سبحان الله هو السلم الحكم للكيزان منو من هو اخر رئيس وزراء الفترة الديمقراطية وقبل انقلاب 89 المشؤم

  • الصادق المهدى سودانى يقول الدايرو .. ايام الانقاذ كان بتكلم فى الحكومة اسى كمان عاوزنو اسكت .. واقدم ورقة انشاء الله ارميها ليهم فى زبالة الامم المتحدة .. دايرين الناس ماتتكلم دى ديمقراطيه اي زول اتكلم فى اجعص حكومة قحط ولا غير قحط ماعندنا حكومة مبجله تانى

  • كلام واعي جدانحن اتحررنا من الكيزان عشان نكون أحرار نتشاكل نتصالح نصل لي توافق ولاتفريط في السيادة الوطنية بي طينهادا أحسن لينا من احتلال الأمم المتحدة

  • الله يهلك هذا الديناصور المجرم الخايب التافة الحقير المدعو الصادق المهدى اللهم دمره واقتله بحق الايام المفترجه هذه.
    هذا المفتن الفتان شقاق الصفوف اب اضنين كلها صوف.
    سارق الثورات وحامى الكيزان الارهابيين

  • * اولا، الصادق يتحدث بصفته رئيسا لحزب الامه فقط…فمن أين جئتم ب”شركاء الفتره الإنتقاليه” هذه، يا بتوع إعلام السفه و الضلال??!!!
    * ثانيا، و بتجميد نشاطه في “قوى الحريه و التغيير”، الحاضنه الاساسيه للحكومه الإنتقاليه، لم يعد حزب الامه ضمن قوى الفتره الإنتقاليه.
    * ثالثا، مجلس الأمن لا يتعامل مع أحزاب او أفراد، يخاطبونه على مطلقات فئاتهم او اهوائهم او مصالحهم، فهو ليس تجمع نقابات او مجلس أحزاب!!.. و إنما يتعامل مع حكومات الدول، و من خلال الأمم المتحده فقط، لا أحزاب هذه الأمم.. هذا بديهي يا الصادق، و انت كنت رئيسا لمجلس الوزراء!!
    * انا هنا اخاطب أبناء الصادق المهدي، عبدالرحمن و مريم و البفيه، و ارجوهم رجاءا خالصا، ان “يلموا” والدهم الإمام الصادق المهدي، رئيس حزب الامه منذ ستينيات القرن الماضي، و رئيس مجلس الوزراء عدة مرات خلال ذات الفتره(٥٤ عاما!)، لازمه فيها فشل بين.!!…فالرجل قد بلغ من العمر عتيا…و تجاوزه الزمن و تطورات الأحداث، بطبيعة الحال، و هي سنة الحياه…ََ و يكفي انه ملقب ب”ابو كلام” منذ اكثر من ٣٥ عاما!!..و المعروف ان كثرة الحديث من مؤشرات مرحلة الشيحوخه و الخرف.
    احفظوا والدكم في البيت، يحفظكم الله و يحفظ الوطن.

  • ياخي انت شريك في شنو زاااتو كدي ورينا ?!
    قحت وجمدت تواجدك فيها والثورة اصلا ما عندك فيها سهم غير خمية رفعتها قبل المجزرة بي يوم !
    البعثة تحت السادس والموضوع منتهي ونقطنا بسكاتك ولو داير تتحشر اكتر ح نطالب انها تكون تحت السابغ عدييييل –
    تفوووو

  • يا الصادق انت يا زول مش جمدت عضويتك في قوي الحرية والتغيير تاني شنو موضوع انك حا تقترح علي القوي المكونة للفترة الانتقالية عشان تخاطبو مجلس الأمن ؟ بصفتك شنو حا تعمل كدا ؟ بعدين اقول ليك حاجة اي زول رافض حضور مكون عسكري مع البعثة دا زول خايف من الاعتقال لانو ارتكب جرائم ضد الشعب السوداني ، ونحن كشعب سوداني ما بنثق في القوات النظامية الحالية دي تعمل اي حاجة لأننا بنعتبرها مليشيات كيزانية لا أكثر ولا أقل . الحاجة التانية كثير من الدولة مرت بظروف شبيهة بظروفنا وطلبت الفصل السادس للخروج من المستنقع الدخلت فيهو وأهي هسة دول متقدمة ومتطورة . انتو رافضين البند السادس دا لانكم مع بقية فسدة السياسة السودانية عايزين تتحكمو في القرار ليستمر الوضع علي ما عليه . نحن عايزين الفصل السادس والسابع والعاشر ذاتو إذا بخلصنا منكم ، وحا يخلصنا وانتو دا الما عايزنو . ود ام زقدة

  • لك التحية السيد الصادق ولوعيك وفهمك السياسي العالي ودورك في الوقوف مع الوطن في محنه المختلفة والعمل علي علاج كافة المشاكل التي تواجه مسيرته وهذه المذكرة التي يتم فيها رفض القرار الخاص بالبند التاسع هو اكبر دليل لروحك الوطنية العالية…
    التحية لك السيد الصادق المهدي دمت زخرا للوطن..

  • تصدّق يا الصادق انت زول سقيل ، الشعب السوداني عن بكرة أبيه رافضك ومكجنك وبكرهك ولسة أنت بتتقاطع يمين وشمال أمام مستقبلو ، عليك الله في سقالة ولداحة اكتر من كدا ؟ بعدين كمية من الناس قالو ليك اولادك مافي ليهم طريقة كلو كلو لأنك أنت ما اديتهم اي فرصة ، كلو خميتو لنفسك ، إستهلكت حقك وحق أولادك ويمكن احفادك ذاتهم ، عشان كدا كفاية ياخي ، حس ، أشعر يا سقيل . اللهم طولك يا روح .

  • الزول ده ما يبعد عننا و يخلينا في حالنا لو كان فالح ما كان فشل مرتين كرئيس وزراء. يحب الشو زي عيونو.