السودان الان السودان عاجل

نبيل أديب :التحقيق بمَجزرة فضّ إعتِصام القيادة سينتهي في موعده المقرر

صوت الهامش
مصدر الخبر / صوت الهامش

الخُرطوم _صوت الهامش
قال رئيس لجّنة التَحقيق في مَجزرة فضّ إعتِصام القيادة العامة للجيش التي وقعت أحداثها، في “29” رمضان من العام الماضي،المُحامي نبيل أديب أن لجنته جمعت العديد من البينات وإستمعت لشهادات عديدة.

وأثارت حادثة فض الإعتصام موجة من الرفض والإستنكار،وصنفت بأنها واحدة من أسوء الجرائم التي أُرتكبت في تاريخ السُودان الحديث،وحُمل المجلس العسكري الإنتقالي الذي كان يتولى إدارة البلاد في ذلك الوقت مسؤلية فض الإعتصام.

وقال المُحامي نبيل أديب ل”صوت الهامش”أن اللجنة بإعتبارها لجنة تحقيق جنائية لا تعلن عن تفاصيل التحقيقات التي تقوم بها إلا أنه عاد وقال”ولكننا بشكل عام فان اللجنة قد جمعت العديد من البينات من أقوال ومستندات مما يجعلها مطمئنة على قدرتها على إنجاز مهمتها وانه ما لم يجد جديد فان التحقيق سينتهي في موعده المقرر”.

وكان رئيس الوزراء السُوداني عبد الله حمدوك، أصدر قراراََ بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة، لتتولى التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم، الذي أدى لمقتل ااعشرات.

وتضم اللجنة سبعة أعضاء، يرأسها المحامي نبيل أديب وهو محامي مستقل، وتضم في عضويتها قاض من المحكمة العليا، وممثلين من وزارات العدل والدفاع والداخلية، إضافة إلى ثلاث شخصيات مستقلة.

وحدد القرار ثلاثة أشهر سقفا زمنيا لإنجاز مهام اللجنة، على أن يمدد لها فترة مماثلة إذا اقتضت الضرورة ذلك، وأن تعمل باستقلال تام عن أي جهة حكومية أو عدلية أو قانونية.

وتشتكي أُسر ضحايا المجزرة من تباطؤ الحِكومة الإنتقالية،وفشلها في إنجاز ملف العدالة والإقتصاص من قتلة الضحايا، رغم مرور عام على سقوط نِظام الرئيس المخلوع عُمر البشير.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش

صوت الهامش

أضف تعليقـك

تعليقات

  • الاقباط نحبهم في السودان لصدقهم اوعي تستقيل او تلف وتدور وسيشهد لك التاريخ
    البرهان وحمتي وكباشي هم من أمر بفش الاعتصام والقتل لعدد قليل التخويف نفس كلام البشير وابن اعوف من قبل ووافق بعض اعضاء قحت والنائب العام ونفذ عبدالرحيم دلقو والجنجويد وبعض القوات النظامية.
    وكلوا موجود صورة وصوت وحتي اعتراف كباشي وحمتي

  • أديب يتعامل مع المجزرة كقانوني ويعتبرها وقائع فض عنيف لتجمع سلمي. وتحقق لجنته فيها على هذا الأساس. وينتهي دورها برفع تقرير عن الجرائم والمجرمين. مهمة الحكومة تيسير عمل اللجنة بما في ذلك أثناء فترة الحظر. على النائب العام تنوير الرأي العام بتفاصيل ما سيفعله بعد استلام التقرير. وعلى الصحفييين والمحللين توضيح الجانب السياسي للمجزرة قبل وأثناء وبعد وقوعها والمصير السياسي للتقرير القانوني المرتقب. على أديب الكف عن الحديث عن لجنته وعملها الى وسائل الإعلام. الحديث عنها وعن عملها سياسي ومسئول عنه رئيس الوزراء ووزير إعلامه.

  • يلا يا أديب هذه أمانة سوف يسألك عنها رب العالمين ومسؤولية تاريخية، الشعب كله منتظر النتائج والحقائق المجردة مهما كانت، وكذلك العالم منتظر النتيجة نحن عارفين حجم المسؤولية على أفراد اللجنة ولكن ثلاثة اشهر اكثر من كافية بوجود هذا الكم الهائل من المعلومات.

    • يااااا نتشة هو اصلا لا يعترف بخاتم رسل رب العالمين !!

      اما من الناحية انها مسؤليه تاريخية فسيعمل علي ما يعضد تاريخه وتاريخ طائفته الدينية !!!!

  • ( وانه ما لم يجد جديد ) !!
    جديد شنو يااااا وضيع اديب ?!
    الفولة باينه !
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك
    حسبنا الله ونعن الوكيل فيك
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك