السودان الان

المغتربين: عودة (10) آلاف من العالقين بعد العيد

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

الخرطوم- الصيحة
أعلن الامين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج مكين حامد تيراب، عن عودة (10) آلاف عالق من أبناء السودان في بعض دول المهجر، وأوضح أن اللجنة التي تم تكوينها اتخذت إجراءات لعودتهم خلال فتح المطارات بعد عطلة العيد.
وقال تيراب خلال حديثه في المنصة القومية لجائحة (كورونا) الجمعة، إن عودة العالقين ستكون حسب الأولويات لكبار السن والمرضى والدبلوماسيين بصورة استثنائية، وستبدأ بدفعات ألف عالق كل اسبوع.
وأضاف بأن قضية العالقين أرقت الدولة على مستوى القيادة العليا، وأن اللجنة العليا للطوارئ ظلت على الدوام في التعامل مع القضية بالجدية تجاه الانسان السوداني.
وأوضح تيراب أن اللجنة الفنية لهذا الأمر أسهمت مساهمةً كبيرة من تحضيرات داخل الخرطوم على استيعاب العدد الكبير من العالقين، وسيخضعون إلى حجر لمدة أسبوعين بعد التعرف على صحتهم، بجانب النظر لكيفية سفر الذين يذهبون إلى بقية الولايات، وأشاد بأداء اللجنة وبذل جهودها الكبيرة للاهتمام بابناء الوطن.
وأكد تيراب أن إدارة جهاز المغتربين تبذل جهداً كبيراً لمعالجة كل الإشكاليات التي لازمت الجهاز منذ إنشائه، حيث ظل جهازاً نافراً وفاقداً للثقة خلال فترة الدولة السابقة وأصبح جهاز جبايات، وأعلن إنهاء تحصيل الجبايات والرسوم من المغتربين ليكون جهازاً وطنياً حراً يستوعب صلاحيات حقيقية، ويكون له دور طليعي لبناء الدولة.
وأشار إلى أن الجهاز سينفذ المطالب الخاصة بالغاء تاشيرة الدخول والخروج لتكون ملازمة للدولة المدنية والخيار الديمقراطي، وسيعمل لحل كل الاخفاقات لبناء السودان، كما سيسهم في استقطاب إمكانيات وقدرات العاملين السودانيين بالخارج، وسيعمل أيضاً على حل مشكلة التحويلات والمدخلات الخاصة بالمغتربين بالاتفاق مع بنك السودان، بالإضافة إلى النظر في موضوع العودة الاختيارية للراغبين.
وأشاد تيراب بمساهمات أبناء السودان بالخارج من أمريكا وماليزيا والدول الأوروبية والعربية وغيرها، ومساعدتهم للدولة في دعم احتياجات جائحة (كورونا)، وتجاوبهم مع نداء الوطن خاصة (القومة للسودان).

The post المغتربين: عودة (10) آلاف من العالقين بعد العيد appeared first on الصيحة الآن.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الصيحة

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة

أضف تعليقـك