السودان الان

خبير سوداني يكشف عن مخاطر كبيرة لسد النهضة على البلاد

صحيفة اليوم التالي
مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

الخرطوم_ اليوم التالي

كشف البروفيسور محمد الرشيد قريش خبير السدود والمياه عن اجرائه دراسة متكاملة سلمت لمراكز بحوث، وسمها ب(مخاطر إنهيار سد النهضة، بين حالة الإنكار والحقائق والبراهين العلمية والهايدرولوكية والهايدرو-جيو -موفولوجية ، الثابته والجلي) .

شملت المحاور التي اوردها تقرير MIT، عن ضرورة دراسة معدلات الأمان الخاص بسد النهضة.

وكشف بروفيسور قريش في تعميم صحفي أن أول انهيار سد النهضة متوقعة بسبب الفيضان الأقصي المحتمل، باعتبار أن الفيضان التصميمي لسد سنار 15 الف متر مكعب في الثانية، بينما النهضة الأول 38 الف (ميلو متر) في الثانية وهذا يعني تخفيض عامل السلامة المحتمل من 3.87% الي 1.5%، و تخفيض عامل السلامة المحتمل بأكثر 61%

وقال قريش ان الرسم الكروكي لسد النهضةا لمخارج السفلية 565 متر فوق سطح البحر ، والمدخل للتوربينات 560 متر وهذا عيب تصميمي خطير، وطالبنا من قبل بتصحيحه، وقيل أنه صحح ولاوجود لما يؤكد التصحيح .

وأضاف بروفيسور قريش أن تصميم سد النهضة ليس لديه علاقة بحماية السودان من الفيضانات الحاملة للطمي، لتموضع مخارج المياه غير الآمن ويمكن أن يؤدي لإنهيار السد.

وأكد أن التخزين الميت ، يعادل سعة خزان مروي وهو 14.6 متر مكعب ومساحة مسطح الخزان يعادل 1680 كيلو متر ، وهذا يعني معدل تبخر عالي وقال إن الحد التشغيلي الأدنى لضمان تشغيل التوربينات، يحتاج دراسة.

وحول السد السروجى، أوضح بروف قريش، إن بنية السد تراكمي صخري ، إرتفاع 46 متر، والمفروض ان لايكون أكثر من 20 متر . على بعد 3.5 كيلو من الحدود.

وبين ان الأهداف الحقيقية للسد السروجي ، يزيد سعة السد لرفع سعة السد من 11 مليار الي 74 مليار ، ومخاطره اكبر من السد الرئيسي، و إحتمال إنهيار السد وفقا للجنة الدولية للسدود الكبري ICLOUD أكبر من السد الرئيسي .

وبشأن التخطيط أوضح بروفيسور قريش ان الأخطاء التي تهدد سلامة السد كثيرة ومنها عدم جدارة الموقع ،وقال معظم الخبراء الدوليين،رفضوا موقع السد الحالي، اضافة إلى غياب الدراسات المطلوبة ،و العديد من الدراسات لم تتم، اضافة إلى غياب المهندس الإستشاري المحايد ، وقال إن ساليني هي المقاول والمهندس الإستشاري الخصم والحكم .

وأشار إلى قلة بوابات التحكم السفلي ، وعدم الإلتزام بتوصيات اللجنة الدولية في إضافات بوابات التحكم السفلى، وقال إن الأحمال الواقعة لايمكن تقديرها بدقة ، منها الطمي والزلال

وحول دور العميل، بين بروفيسور إخفاقات العميل وقال أن شركة الطاقة الكهربائية الأثيوبية لم تقم بطرح مشروع السد في مناقصة عالمية، و إرتضت نموذج تسليم المفتاح وغياب الرقابة والمهندس الإستشاري وهذه مخالفة لكل المعايير العالمية الخاصة بالعقود .

وقال إن الحرص علي إكمال المشروع في 5 سنوات ، مع أنه محطة كهرباء تحتاج مابين 8- 15 عام ، هذا خطأ تخطيطي

وأشار إلى إخفاقات المقاول الدولي السابقة شركة ساليني و إنهيارات لسدود صغيرة في أثيوبيا نفذتها شركة ساليني وتكرار الشركة ذات الخطأ في طاجيكستان، بتشييد سد Rogun، في مكان سبق وأن إنهار.

وكشف بروفيسور قريش عن غياب أهم الدراسات المطلوبة، مثل دراسة الجدوي الإجتماعية والإقتصادية، ودراسة سلامة السد وغياب الدراسات البيئية التقييم البيئي والأثر البئي والإجتماعي و دراسة مقياس حجم التبخر

٥-غياب دراسة التنبوء بالطمي الواقع علي السد الذي من الممكن أن يتسبب في إنهيار السد ، وعدم وجود دراسة فقدان السعة بسبب الطمي وهذا يكشف عن تهديد الطمي للسد، وغياب دراسة النمذجة لموجة الفيضان الكسري الناتج عن إحتمال إنهيار السد

وغياب دراسة تحليل المخاطر Risk analysis.

و دراسة إحتمال إنهيار السد و دراسة أسباب فشل وإنهيارات سدود الدول الأخرى، ودراسات تغير المناخ و دراسة العلاقة بين السعة والعائد من إيراد النيل، وعدم وجود دراسات الجريان السطحي و دراسات ثقل الطمي على سلامة السد

وقدم بروفيسور قريش قراءة لمسرح الحدث الكارثي ومتلازمات وعناصر بيئة القرار والإنهيار الهيكلي المحتمل لسد النهضة الرئيس والسروجي، وحجم الفيضان الكسري 60 مليون فدان قدم مندفعة من إرتفاع 1300 متر مندفعة من بحيرة تانا ودراسة حجز الطمي والسماح بالمياه الصافية أحد اسباب الإنهيار ، مثال حالة سد كاريبا، بين زامبيا وزمبابو ، أكبر سد في أفريقيا ، المياه الصافية نحرت السد، وهو مهدد بالإنهيار

وأشار إلى أن السد العالي حجزه للطمي تسبب في نحر القناطر الخيرية، إضافة إلى حالة انهيار سد malpasset وفق ما اوردته تقرير اللجنة الفنية، أجمع الخبراء أن موقع السد غير صالح لقيام السد، وهذا طبق الأصل لحالة سد النهضة.

رحالة القاعدة الكتيمة ، ترفع الضغط الأعلى ويؤدي لإنهيار السد ، وهذا ماحدث في سد Malpesst ونوع الصخر الذي وجد تحت سد Mallpesst إسمه صخر النيل ، وهو الصخر الجرانيتي المتحول .

وأوضح قريش،أن هذا تقييم اللجنة الفرنسية لإنهيار سد Mallpesst.

وأشار بروف قريش لمخالفة أثيوبيا لمعاهدة أديس في العام 1902 وعدم إعترافها الآن بها ، كذلك عدم إلتزام أثيوبيا بإتفاقية 2015 بعدم البد في الملء دون الإتفاق مع دول المصب.

وأكد قريش إلى ضرورة تحرك المجلس السيادي للدفاع عن أمن السودان وحمايته من الدمار بتقديم شكوى للأمم المتحدة وفقا للقانون الدولي الإجرائي.

يمكنك قراءة الخبر ايضا من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي

صحيفة اليوم التالي

أضف تعليقـك

تعليقات

  • مصر بعد غلبها التسويه حركت ناسها في السودان بنغمة انهيار السد .خمسة سنين ساكتين لحد السد اكتمل قمتو تنبحو .الحل شنو يعني أثيوبيا تهد السد. ده ماحيحصل وفقط السودان حيخسر كل مكاسبه من قيام السد لعيون المصريين.وصدقوني لو الدول الثلاثة لو توصلت لأتفاق في مواعيد ملء السد تنتهي هذه النغمة. وبعدين نحن وفد التفاوض حقنا غايب عليه الموضوع ده ولا أثيوبيا دافعة ليهم ذي المصريين معاكم.!!

  • كفيت ووفيت
    النغمه السايده ان إثيوبيا اخت بلادي ده لازم تقيف عند حدها
    إثيوبيا دوله بترعي مصالحها فقط ولايهمها لا مصر ولا السودان بدليل شقيقه بلادي محتله الفشقه وبيكتلوا في السودانيين
    يجب أن نراعي مصالحنا ونقيف أمام اي مخاطر تهدد وجودنا علي الخريطه
    انا لست ضد بناء سد اثيوبي عظيم لكن ضد ان يكون علي حساب اي مصالح او مهددات حتي ولو بنسبه ضعيفه
    مهاجمه كاتب المقال علي انه عميل مصري ده تفاهه وصعلقه وقله ادب وحقد وحسد وكره لمصر من القراء ليس إلا. دون اى موضوعيه
    لناخذ من البروفسير ماينفعنا وندع مالاينفعنا
    لن نخرج من جهلنا ولا من كوننا من ادني الأمم طالما هناك من يفكر بهذه الطريق

  • م بتخمونا بكلمة خبير ولا كلمة بروف وعمرها الدرجات العلمية ما حصنت ناسها من الةقوع فى براثن العمالة الرخيصة .. والارتزاق والسودان والامة ما ضيعها غير هؤلاء المثقفاتية . الذين لا ضمير لهم ولا ذمة ..

  • الانهيار وارد فى كل شى؛ سدود، كبارى، مصانع، بيوت الخ. لكن يعنى الناس تبطل تبنى عشان احتمال واحد فى المليون؟
    طيب السد العالى ما ممكن ينهار ويمحى مصر من الخريطة! بنوه ليه؟ وسدودنا كلها ممكن نظرياً تنهار، بنيناها ليه؟
    يعنى نغض النظر عن الفوائد المهولة لقيام السد وننظر لمساوئ انهيار احتمالو واحد فى المليون؟ وتقول لى خبير!

  • كلام علمي و موزون. حتي لو فيه احتمال0.00009 انو ينهار دا شي خطيير..الناس البتهموا الاخرين بالخيانة و العمالة لمصر..بقليل من العقل..منو المستفيد من دمار السودان و فناء شعبو..اكييد لو السد دمر السودان تجي مصر تتوسع في السودان.السد مهدد لمصر بالجفاف و العطش و ليس الفناء و بعد دا المصريين مقومين الدنيا و نحن المهددين بالفناء بنخون بعضض و ننكر اللشئ دا و انو مستحيل..منو القال مستحيل ينهاؤر.ربنا قادر في طرفة عين زي ما شق البحر لموسي و زي ما مبني التجارةالعالمي ف امريكا انهار بطائرة مدنية و غيرا من الاحداث المعجزة..اي شئ ف الدنيا دي ممكن يحصل.. السد دا مهدد لوجود بلد اسمو السودان ..الزلازل ممكن تخليهو ينهار..ضربة عسكرية من مصر و للا اسرائيل ممكن ينهار..يجب عدم الانكار و التخوين و تسفيه الامر..ان شاالله اثيوبيا تبقي احسن دولةفي العالم زاتو بنفرح ليها لكن ما علي حسابنا..ليه اثيوبيا ما تعمل تحوطات عملية في حالةانهيارو لحمايةالسودان..ازا السودانيين ما عاجبم كلام بني جلدتهم و بخونوهم ليه ما تتطالبوا بخبراء عالميين مستقلين اجانب عشان يفتوا في الموضوع الخطير دا..بالشي الحاصل دا ..السد اتبني و اثيوبيا حتشغلوا غصبا عن الكل و الناس بس ترجي رحمة ربنا .

    • علمى ومدروس . يعنى انت وخبيرك الاهطل بتفهموا اكتر من العلماء والمهندسيين المشرفين على هذا السد .. انت خبراء فى الدجل والنفاق والعمالة والارتزاق بس ..

  • خبير خبير ولا عميل
    السد مفيد جدا للسودان بطلوا طلس يا خفراء قال خبير قال
    خبيرنا هو وزير الري فقط لعلمه و وطنيته و نزاهته
    اثيوبيا يا أخت بلادي يا شقيقة
    اثيوبيا يا شمس الحقيقة

    • ليك التحية يا اصيل .. للاسف عندنا سودانيين م فاقدين غير الضنب . عملاء رخيصين .. وللاسف بشتروهم باتفه الاثمان.

  • المعهد المذكور والمسمى MIT هو معهد يتبع السعودى عبد اللطيف جميل السعودى الذى به استثمارات ضخمة فى مصر.
    اذا عرف السبب ، بطل العجب غالبا هذا الشخص يعمل لدى هذة الشركة

  • دا خبير سوداني ولا مصري
    انت فاهمني؟
    نحن خبيرنا وزير الري فقط ولا نعترف بغيره ابدا لعلمه و وطنيته و نزاهته

  • أكيد واحد معرص وعميل للمصريين.مافي سد بينهار كدة مرة واحدة.حتي لوحصل إنهيار جزئ ودة طبعا مستبعد جدا،برضو فيهو فايدة للسودان لأنو حايجي طمي كويس.معقول الواحد يبيع أهلو عشان شوية قروش مصرية ما عندها قيمة.لأنها هي أصلا ديون،يعني ما قروش مغطية بالدهب.

    • تسلم ياخوى . ومشكلتنا عندنا سودانيين بتهمهم مصلحة مصر اكتر من مصلحة السودان . وهؤلاء اعفن من الذباب . وهؤلاء لا يستحقون شرف الجنسية ولا شرف الانتماء البشرية . عشان كدى لازم نكون واعين ونلفظ هؤلاء العملاء الزبالة .

  • كلام علمي مرتب ومقنع بعيدا عن عاطفة اثيوبيا يا اخت بلادي يجب اخذ تعهدات اثيوبية موثقة بالتعويضات في حالة انهيار السد لا قدر الله

      • ده كله بسبب البشير
        غشوه الحبش بلقب اسد افريقيا ودعواته في بحر دار
        والان عندنا واحد راس كبير عميل حبشي

      • حسب التقديرات حيحدث طوفان يجرف سدود السودان كلها وسوف تصل المياه الي الخرطوم في ظرف ١٤ ساعه بارتفاع ١٨ متر
        وبعد ٣٠ ساعه في دنقلا بارتفاع ١٠ امتار
        تقديرات من وزاره الدفاع السعوديه نشرت قبل ٥ سنوات

      • ما في سد بنهار ابدا ،حتي لو ضربو بقنابل نووية ،بعد الضربة ممكن تحصل تصدعات وفيضان عادي. بعدين نحنا علي ضفاف النيل عندنا شوية كمائن ومعاها شوية عشش،بالواضح السودان ما فيهو مدينة واحدة.مافي خسائر ابدا من السد،السد دا جا للسودان بطريقة باردة.أحسن نستفيد منو خلونا من كلام العملاء للمصريين.