السودان الان

تعليق صلاة العيد في السودان بكل المساجد والساحات

جريدة التيار
مصدر الخبر / جريدة التيار

التيارنت / الخرطوم

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعليق صلاة العيد بكل المساجد والساحات بجميع أنحاء البلاد حفظا للنفس من الهلاك منوهة الى ان ذلك جاء استنادا الى أهل الإختصاص .
ووجهت الوزارة في بيان تلاه الاستاذ نصر الدين مفرح وزير الشئون الدينية والأوقاف اليوم، جميع المسلمين بإقامة صلاة العيد بالمنازل، مناشدا المشايخ والفقهاء والعلماء ورجال الدين بالدعاء في العيد لرفع البلاء .

وفيما يلي تورد (سونا) نص البيان :-
وزارة الشؤون الدينية والأوقاف
توجيهات بإجراءات وقائية في صلاة العيد
تهنئ وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الامة الاسلامية عامة والسودانية خاصة بحلول عيد الفطر المبارك اعاده الله على الامة بالخير والبركات وتسأل الله أن يزيح عنها جائحة كرونا ويحفظ البلاد والعباد .
يأتي العيد هذا العام والبلاد تمر بجائحة كرونا وقد اغلقت دور العبادة وتعطلت الحياة، ولنا في هذا اليوم صلاة وشعائر وهي سنة مؤكدة للرجل المقيم غير المعذور ومستحبة في حق النساء والصبيان والمسافرين، ولكن هذه المرة ومع الاجراءات الصحية ونسبة لازدياد حدة المرض وانتشاره في المجتمع، ولما ان صلاة العيد هي اكبر تجمع للامة الاسلامية في المساجد وغيرها من الساحات، ولما للمرض من أسباب انتشار وطرق انتقال ومنها التجمعات، فاننا واستنادا الى أهل الإختصاص نوجه بتعليق صلاة العيد بكل المساجد والساحات بجميع أنحاء البلاد حفظا للنفس من الهلاك واستنادا الى قوله تعالى: (ولا تقتلو انفسكم) وقوله تعالى: (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة) وقوله صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار) وبقاعدة الضرر يزال وبقاعدة دفع المفسدة أعظم من جلب المصلحة وبقاعدة حفظ النفس من حفظ الدين .

نوجه جميع المسلمين باقامة صلاة العيد بالمنازل منفردين ركعتين او فليصل كل رب بيت بأهله متباعدين ركعتين دون خطبة بل دعاء ملح لله بأن يرفع عنا الوباء وليكبر كل مؤذن في مسجده التكبير الطبيعي دون صلاة احياء للشعائر (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).
كما تناشد الوزارة مشائخنا وفقهائنا وعلمائنا وسادتنا وطلابهم وحيرانهم ومريديهم واحبائهم من الدعاء لله تعالى في العيد وهو يوم محضور بالملائكة والله معنا بعين الرحمة وهو يوم الجائزة فاخلصوا الدعاء بان يرفع الله عنا البلاء عاجلا غير اجل برحمته الواسعة .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة التيار

عن مصدر الخبر

جريدة التيار

جريدة التيار

أضف تعليقـك

تعليقات

  • تم تكرار هذا الخبر المهم شديد ٥ مرات في اخبار السودان
    استغرب من تكرار هذا الخبر وإعطاءه هذه الأهمية لدرجة يكتب ٥ مرات
    في حين حبر فتح الأسواق والاكتظاط المهول للناس وحركة المواصلات العامة
    دي ما شايفين انها خطره على انتشار كورونا

  • تم تكرار هذا الخبر المهم شديد ٥ مرات في اخبار السودان
    استغرب من تكرار هذا الخبر وإعطاءه هذه الأهمية لدرجة يكتب ٥ مرات
    في حين حبر فتح الأسواق والاكتظاط المهول للناس وحركة المواصلات العامة
    دي ما شايفين انها خطره على انتشار كورونا

  • بس المشكله الكبيرة شديد أن الأسواق كلها فتحت والناس واقفه في المحلات بالصفوف ربنا يستر في الفترة القادمة حتكون في إصابات بالألف
    بجد شعب غير متحضر والله شي مؤسف الحصل هجوم على الأسواق وما عارف يعني شنو يعني لو الزول ما لبس جديد أو حتى أطفاله ما اشتري ليهم ملابس
    انا والله لم ولن اقوم بالتسويق ولو بالمجان

    • كدي كويس خلي المجتمع يطور مناعة القطيع لانو تطعيم حتي لو صنعوهو ما حيصلنا الا بعد خمسه سنه فالحل انو 60% من الناس يلتقطو العدوي ويطورو اجسام مضاده كده المرض بقيف براهو
      طبعا بكونو في ضحايا بس حيكونو اقلا كتير من ضحايا الجوع من الاغلاق

      • الأخ خالد شايف كده احسن يعني الشعب كلو يصاب بكورونا والبعيش يعيش
        برضو فهم وراي