السودان الان السودان عاجل

الاتفاق على نظام حكم ذاتي فيدرالي في جنوب كردفان والنيل الأزرق

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

سودانية و”الحركة الشعبية _ شمال _ جناح مالك عقار” اتفقتا على نظام حكم ذاتي فيدرالي في المنطقتين (جنوب كردفان والنيل الأزرق).
وجددت الوساطة في جنوب السودان التزامها بالموعد المحدد للتوقيع بالاحرف الأولى على اتفاقية السلام بجوبا في 20 يونيو القادم.
وقال الدكتور ضيو مطوك عضو لجنة الوساطة في مفاوضات السلام السودانية – في تصريحات صحفية عقب جلسة التفاوض التي عقدت بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية بكل من جوبا والخرطوم عبر تقنية (الفيديو كونفرنس) – إن الجلسة تطرقت لقضايا أساسية تمثلت في نظام الحكم، حيث طالبت الحركة الشعبية بنظام حكم ذاتي بينما اقترحت الحكومة نظام حكم فيدرالي، وبعد المناقشات تم الاتفاق على نظام حكم ذاتي فيدرالي في المنطقتين.
وأشار إلى أن الاختلاف بين الطرفين انحصر في أن الحركة الشعبية ترى وضع النص في صلب الاتفاق، بينما ترى الحكومة أن يوضع في ديباجة اتفاق المنطقتين.
وفي ملف الترتيبات السياسية وبخصوص تقسيم الثروات المنتجة في الإقليم، أوضح ضيو مطوك أن الطرفين اتفقا على منح نسبة 40% منها للاقليم و60% للحكومة القومية لمدة عشر سنوات على أن يحق لأطراف الاتفاقية في نهاية الفترة الانتقالية وأصحاب المصلحة والوسيط أن يتفقوا على تحديد نسبة ثابتة لصالح الإقليم في المنطقتين.
وأضاف أن الطرفين اتفقا على إنشاء مفوضية للحريات الدينية، واصفا هذه الخطوة بالمهمة في مخاطبة جذور الأزمة في السودان بصفة عامة وفي المنطقتين بصفة خاصة.

اقرا الخبر ايضا من المصدر المشهد السوداني من هنا

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني

أضف تعليقـك

تعليقات

  • ياجماعة اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ، دعوا العنصرية والتفرقة وادعوا الي سودان واحد موحد يسع الجميع بدون كيل الاتهامات الي القبيلة الفلانية ولا المنطقة العلانية بل ادعو الي الاعتصام بالوحدة ولناخذ بيد من اخطأ الي الطريق القويم بدل التشرذم والانقسام ولن يكون هنالك مستفيد من كلا الاطراف ، ارجو الترفع عن صغائر الامور والنظر بعين فاحصة الي المستقبل ، ولولا التوحد لما صارت امريكا سيدة العالم ، اخذت كل الناس الي النهضة بكل عيوبهم ولكن العاجز هو من يرمي باللوم علي فلان وعلان.

  • الشعب السودانى شعب واحد وهذه الثورة وحدت كل الشعب وكل منا يريد أن يتعايشوا وبكل إختلافاتهم وقبائلهم ولغاتهم وسحناتهم تحت راية الشعب الواحد لأننا فقدنا الكثير بإختلاف الجنوب وربنا يستر الحال

  • اعتقد والله اعلم معظم المعلقين بتأييد الحكم الذاتي من الاخوة الكرام داخلين باسماء مزيفة وهم نفسهم يتبعوا للحركة الشعبية ويتكلموا بلسان الشماليين.
    على كل انا ارى مافي فرق بين شمالي ونباوي وكلنا سودانيين نضع ايدينا فوق ايدين بعض ونبني سودانا.
    بس وسعوا صدوركم وكبروا عقولكم لانو في الاتحاد قوة

  • حكم ذاتي .كأنه اقليم برشلونة .. والله لو انفصل ماتقدروا تسيروا الأمور ولو شهر واحد. .اتمني تنفصلوا نرتاح منكم

  • علي الطلاق لو فصلنا دارفور وجبال النوبة والإنقسنا،وطردناهم من الشمال ،تاني تخلي دكانك فاتح للصباح وتمشي تنوم ما ينسرق،ونكون ما محتاجين شرطة ولا قضاة،وسمعتنا تبقي زي الدهب ونصنف أكتر دولة آمنة في العالم.

    • فعلا الذي يسرق 400 قطعة ارض هو من جبال النوبة والذي يزني في القصر هو من جبال النوبة والذي كان يرسل بناته واخواته للاتراك هم النوبة فعلا الكانوا قواد للحكم المصري التركي هم النوبه

      • يا نجس العناصر الزنجية الاجرام بجري في دمهم،موش في السودان،في امريكا في اوروبا دي معلومة غايبة عنك.العربي لو أجرم بجيب الفضيحة لي أهلو وعيلتو كلها.لكن الزنجي أصلا ماعندو أهل يخاف عليهم.

  • ادوهم حكم فيدارلي عشان نشوف بينمو بلدهم دي كيف .. م باكر نلقاهم مكبوبين كلهم في الخرطوم يدورو في شغل ويقعد مالك عقار والحلو براهم مع حريم المريسة .. يدوهم حكم فدرالي مع دخول مواطنيهم للشمال بفيزا زي الجنوبيين .. انفصلوا الجنوبيين وبقى نصهم في الخرطوم يتسولون ..

  • حكم ذاتي بتاع شنو،أفصلو العفن خليهم يرجعو يمشو نجل،زي اولاد عمهم الجنوبيين،وتكونو ماقصرتو لو فصلتو دارجرب المجرمين.

    • العرب الدخلاء علي السودان ده ان الاوان ان يرجعوا الي حيث اتوا و لو عرب الجزيرة ما حيرحبوا بيهم يجب ان يلقوا في البحر كي تستفيد الاسماك من جثثهم