اخبار الاقتصاد

شاهد بالفيديو: وزارة المالية السودانية توضح بشرح ” مبسط” للمواطن أهمية “رفع الدعم”

 

الخرطوم: السوداني الإلكترونية

نشرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، مقطع فيديو تعريفي يشرح للمواطن بشكل مبسط أهمية وفوائد رفع الدعم السلعي الذي كانت تقوم به الحكومة تجاه بعض السلع كالوقود، فيما يبدو كتمهيد لاتخاذ قرار قريبٍ في هذا الصدد بحسب مراقبين.

وتناول المقطع الفرق الكبير الذي تدفعه الحكومة بين سعر لتر الوقود عالمياً وسعر الدولار في السوق الموازي وبيعه للمستهلك بتحملها حوالي 94% من قيمة اللتر الواحد للبنزين.

وأفصح المقطع عن ماتقوم به الحكومة حالياً بطباعة عملة من أجل دعم الوقود مما يترتب على ذلك ضعف قيمة الجنيه السوداني وزيادة التضخم.

وأشار المقطع إلى أن الدعم يذهب إلى الأغنياء بنسبة 70% بينما يستفيد منه الفقراء بنسبة لاتذكر.

وكان وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي، قد أعلن عن إستعداد وزارته لتقديم دعمٍ نقدي مباشر للمواطنين خلال فترة حظر التجوال الشامل التي اقترحها وزير الصحة ”أسبوعين”.

وقال الوزير بحسب مصادر إعلامية (نعيش اقتصاد طوارئ وسنرفع دعم الوقود الذي سيوفر لنا 250 مليارًا سنستفيد منها في خطط الوزارة لتقديم السلع التموينية الأساسية خلال أيام الحظر المرتقب).

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة السوداني

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليقات

  • فكره المعيه ما فى شك هى حكاية البيان الكاريكاتورى لأقناع الناس! لكن كيف يا برهوم حتقنعهم بمنح الفاخر اهتكار تصدير الدهب؟ الفاخر اللى اقتنعت وصدّقت سادتك وعدها بتخفيض سعر الدولار وهو اللى تضاعف سعره من ساعة حصولها على الاحتكاريه اللى حاولت سيادتك انكارها قبل واثناء هرجلة مؤتمرك الصحفى البئيس.. دا زيادة على ما قاله كاشحكم عن ضخ وزارتك مليارى جنيه للفاخرة لشراء الدولار او الدهب (هى طبعن ما تفرقش ياتو فيهم! القروش تحت تصرفها تعمل بيهم ما يعنّ لها) ! السؤال الحايص لناس كتار.. وين تم الاتفاق مع الفاخر على تصدير الدهب المجمر! وبموافقة منووو؟ “مزمّل.. افصح عن تفاصيل هذا ..وما صلته بتمثيلية توزيع الممتلكات الرمزيه على افراد الاسرة بالحياة!)

  • يا زول اتوكل علي بركات الله و ارفع الدعم فورا عن المحروقات وماتتردد وتتهاون واحسم الجدل. ياخي الجاز جايب بلاوي شغالين فيه تجاره داخليه وخارجيه الان الان في المدعوم اذا عايز تعبي جاز من الطلمبات المدعوووومه يطلبوا رشوه عديييل حتي تكب جاز ياخي ارفع الدعم وريحونا من الفساد ده
    ما فيه فائدة وكمان عوم عوم عوم الجنية .وحاتشوفوا النتائج المفرحه وحتتحسروا وتندمو ان هذا الشئ كان يكون منذ عام…ولا تستمع للسياسين الحوليك انت المسؤل الاول عن ذلك وليس الاخرين و فيهم كثر اصحاب اجنده وهمهم الهدم وليس البناء يا راجل كن قوي في قرارك وقدر المسؤليه الحاله مستعجله ماتحتاج لتاخير وتلكؤ . نفذ ولا تلتفت لاحد .لماذا التردد و الخوف .

  • سؤال ..
    أين ذهبت الأموال التى كانت تصرف على المجالس التشريعية و اعضائها و المؤسسات التى تم ايقافها وغيرها ممن تم ايقافهم عن العمل ؟؟؟

  • توكل على الله وارفع الدعم عن الوقود فهذا هو الخيار السليم مع عمل ترتيبات جدية لتخفيف الأثار التي قد تنتج عن ذلك، واهمها وجوب تثبيت الاسعار الحالية للسلع الاساسية ومحاربة جشع التجار وضربهم بيد من حديد، او انشاء جمعيات نعاونية في الاحياء بمبادرة من وزارة المالية ووزارة التجارة.

  • يا زول اتوكل علي بركات الله و فورا ارفع الدعم عن المحروقات وماتتردد وتتهاون واحسم الجدل. ياخي الجاز جايب بلاوي شغالين فيه تجاره داخليه وخارجيه الان الان في المدعوم اذا عايز تعبي جاز من الطلمبات المدعوووومه يطلبوا رشوه عديييل حتي تكب جاز ياخي ارفع الدعم وريحونا من الفساد ده
    ما فيه خير

  • دعم الوقود والدقيق يستفيد منه الاغنياء الراكبين عربات ودول الجوار
    جالون البنزين المهرّب يباع في بعض دول الجوار بما يقارب عشرة اضعاف سعره في السودان.
    رفع الدعم اول شئ ح يوقف التهريب ويحقق الوفرة يعني تاني صفوف مافي
    تاني حاجة الحكومة ح توفر القروش الكانت بتمشي للدعم وتوجها لبناء المدارس والمستشفيات والطرق ودي بنية تحتية ثابتة لا يمكن تهريبها لدول الجوار
    بالاضافة الى زيادة مرتبات ذوي الدخل المحدود من معلمين وموظفين ومعاشيين
    ثالثاً رفع الدعم شرط اساسي لتطبيع علاقة السودان مع النظام المصرفي العالمي وبالتالي انسياب القروض والاستثمارات والاهم من دة كلو انسياب تحويلات السودانيين بالخارج الى البنوك السودانية

  • عالميا والسودان علاقتو بالعالم شنو وهل دخل المواطن السوداني بالمستوى الممكن نقارنو بالعالم بعدين قدرماتجي تتحدث عن رفع الدعم تتحدث عن الأغنياء كان الأغنياء ديل اجانب عشان م تقش الناس بكلمه اغنيا وتحمل المواطن المسكين الاعبا ي خ اي زول غني زيد ليهو الضرائب والجبايات وخلي الدعم امش للعامه لا دغني ولا دا فقير