اخبار الاقتصاد

مصادر لـ(السوداني): إخلال المالية لتعاقداتها مع المطاحن وراء شح القمح

الخرطوم: رحاب فريني

كشفت مصادر لصيقة بملف القمح لـ(السوداني) عن تسبب إخلال وزارة المالية بالتعاقدات الجديدة مع شركات الغلال المعتمدة في شح القمح وتفاقم أزمة الخبز خلال الأيام الماضية ، ونوهت الى وجود شح كبير في مخزون القمح .
وفي السياق نفسه دعا الأستاذ المشارك بجامعتي السودان والمغتربين الخبير الاقتصادي د. محمد الناير الدولة للإسراع في شراء انتاج القمح الجديد حتى لو تطلب الأمر زيادة سعر الجوال لأكثر من السعر المعلن 3500 جنيه لضمان انسياب القمح الى المطاحن
ومن ثم انسيابه الى المخابز , وقال لـ ( السوداني ) حاليا الدولة في مرحلة ادارة أزمة وان الحديث عن شح مخزون القمح بالبلاد قد يؤدي الى خلل وعلى الدولة ان تعلن للمواطن الحقائق كاملة وان ترد على ذلك بالوثائق, وعن تقليل العمالة بشركات المطاحن بنسبة(30%) قال الناير ان تقليل العمالة سيطال معظم القطاعات وهذا ليس حصرا على السودان , مشيراً الى ان معظم دول العالم ستفقد عددا من العمالة لجهة ان العالم دخل مرحلة الكساد بسبب العزل عن بعضه البعض وبالتالي ستؤثر سلبا , لافتاً الى ان القطاع الخاص بالسودان لا يعمل بطاقته الكاملة في الحالة الراهنة بسبب حظر التجوال .
وكشف رئيس اللجنة التسيرية لاتحاد المخابز بولاية الخرطوم المهندس عبد الرؤوف مصطفى عن عجز في القمح للمخابز خلال الأسبوعين المنصرم والمقبل , وقال لـ (السوداني ) ان دخول الإنتاج الجديد من القمح الى المخزون الاستراتيجي يقلل من حدوث فجوة في دقيق القمح , كاشفاً عن وصول باخرة اوكرانية محملة بالدقيق ترسو في ميناء بورتسودان بجانب توقيع اتفافيات مع عدد من الجهات لتكملة النقص في الدقيق وسد الفجوة منه .
وأكد صاحب مخبز بشرق النيل بشارة الطيب حدوث نقص كبير في حصص الدقيق الموزعة للمخابز منذ أكثر من اسبوعين ، فضلا عن استمرار مشاكل الوقود والعمالة, مؤكداً إغلاق عدد من المخابز أبوابها بسبب هذه المشاكل.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة السوداني

عن مصدر الخبر

صحيفة السوداني

صحيفة السوداني

تعليقات

  • حظر تجوال ما عندو علاقه نحن مدراء ولنعرف كيف ندير العمل
    تقسم العماله على وردتين أو ٣ ورديات
    حسب العدد
    وردتين تقسم العماله للنصف
    ورديه من ٧ صباحا إلى ٧ مساء
    وورديه من ٧ مساء إلى ٧ صباحا
    وتخللهم فترات للراحة
    وممكن الحكومه تستثني بعض المصانع الغذائية
    شماعات جاهزه