السودان الان

حظر التجوال .. تفاصيل اليوم الأول

صحيفة آخر لحظة
مصدر الخبر / صحيفة آخر لحظة

مع اقتراب الساعة الثامنة مساء الموعد المحدد لفرض حظر التجوال للحد من انتشار فيروس كورونا، من يوم أمس الأول الثلاثاء، كانت ملامح الخرطوم تبدو أقرب إلى اقتراب إفطار شهر رمضان المعظم، فالطرقات كانت تخلو من المارة والسيارات عدا ـ قلة ـ ورغم أن اليوم الأول لحظر التجوال لم يحقق نجاحاً بنسبة 100%، إلا أنه شهد استجابة واسعة، بيد أنها لم تكن متوقعة، حيث تجاوزت الـ(70%).. والشاهد أن عوامل عديدة جعلت الحظر لا يحقق الدرجة الكاملة نتناولها من خلال هذه السطور.

تقرير: جاد الرب عبيد

هزيمة المواصلات
يبدو أن من حدد ساعات حظر التجوال من الساعة الثامنة مساءً إلى السادسة صباحاً، لم يضع في الحسبان أزمة المواصلات التي يشكو منها قاطنو العاصمة الخرطوم، فعندما كانت تشير عقارب الساعة إلى الثامنة مساءً كان السوق العربي يكتظ بالمواطنين، ينتظرون المركبات، والتي غابت بسبب الحظر، وانعدام الوقود، ما جعل البعض يذهب إلى أن المواصلات هزمت حظر التجوال، غير أن آخرين توقعوا أن لا تتكرر هذه الظاهرة في الأيام الأخرى، لجهة أن السُلطات ستعمل على معالجة الوضع، غير أن شهود عيان أكدوا أن الشرطة وجهت مركباتها بنقل المواطنين.
وبما أن القرار قد شمل جميع مدن السودان، فإن الولايات ايضا شهدت استجابة واسعة للقرار، ونفذته بشكل كبير في يومه الأول.
سارينة الشرطة
مدرعات الشرطة تحركت منذ العصر الباكر وهي تقل آلاف الجنود، لمواقع الارتكاز، ويبدو أن السلطات لم تتشدد كثيرا باعتباره اليوم الأول، ولكن من المتوقع أن تكون أكثر حسماً في الأيام الأخرى من الحظر.. أصوات سارينة الشرطة كانت تشق عنان الخرطوم بين الفينة والأخرى، بالإضافة إلى أصوات متقطعة لبعض المركبات.
غير أن الشرطة لم تكن وحدها التي تنتشر في الطرقات، فالقوات المسلحة ايضا كانت حاضرة إلى جانب قوات الدعم السريع التي تركزت بشكل كبير على الكلاكلات وشارع المطار .
عقوبة المخالفين
رغم الزخم الذي حظى به ـ فرض حظر التجوال ـ إلا أنه حتى الآن لا يبدو للمواطنين أي عقوبات واضحة لمن يخالف الأمر، وبالنظر لليوم الأول، نجد أن السُلطات أنزلت عقوبات على مخالفي الحظر بحجز السيارات المخالفة، وأن يقضي صاحب المركبة ليلته في المكان الذي ضبط فيه، وكشفت مصادر للصحيفة عن تطبيق هذا الإجراء في ـ كبري المنشية ـ وتوعدت السُلطات المخالفين بغرامة تبلغ ـ خمسة آلاف ـ حال تكرار المخالفة، وفي الصدد قال الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام فيصل محمد صالح، إنه سيتم معاقبة كل شخص يتم توقيفه في فترة حظر التجوال وربما يقادون إلى أقسام الشرطة وأن تتم محاكمتهم مباشرة.
تخفيض الدوام
وفي تعليقه على اليوم الأول للحظر، قال والي ولاية الخرطوم، أحمد عابدون حماد، إن نسبة تنفيذ حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا المستجد، بلغ نسبة 90٪ في العاصمة، وأضاف: نأمل تطبيق قرار حظر التجوال بنسبة 100٪، وتابع : سنخفض الدوام اليومي للموظفين والعمال بدواوين حكومة ولاية الخرطوم للنصف بنسبة 50٪ عدا الوظائف القيادية.
فيما لم تصدر إحصائيات رسمية من سلطات البلاد حول مدى تطبيق القرار الاحترازي الصادر لمواجهة الفيروس.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة آخر لحظة

عن مصدر الخبر

صحيفة آخر لحظة

صحيفة آخر لحظة

أضف تعليقـك