السودان الان السودان عاجل

بسبب ضباط جيش ..قضاة السودان في إضراب مفتوح عن العمل

سودان تربيون
مصدر الخبر / سودان تربيون

دخل قضاة السودان في إضراب مفتوح عن العمل، احتجاحًا على اعتداء ضباط جيش على قاضٍ، بمنطقة الفاو، التابعة لولاية القضارف شرقي السودان.

والثلاثاء، تعرض قاضٍ إلى اعتداء من قوة تابعة للقوات المسلحة، بقيادة ضابطين برتبة ملازم، أثناء تواجد القاضي بمحطة وقود بالمدينة، وفقًا لبيان صادر من رئيس القضاء.

وقالت رئيس القضاء، نعمات عبد الله، في بيان، تلقته “سودان تربيون”، الأربعاء: “نوجه قضاة السودان كافة، وجميع منسوبي السُلطة القضائية وإداراتها بالإضراب عن العمل والتوقف فورًا، وذلك إلى حين صدور توجيهات أخرى”.

وأشارت نعمات إلى أنها طلبت من مجلس السيادة الانتقالي، محاسبة القوة التي اعتدت على القاضي إداريًا، تمهيدًا لمثولهم أمام القضاء العادل. إضافة إلى اتخاذ توجيهات صارمة لكل القوات النظامية بواجب احترام القضاء والقضاة في جميع الأحوال.

ووصفت رئيس القضاء الاعتذاء بمثابة الانتهاك الصارخ والتعدي السافر على المبادئ الدستورية والقانونية، وعلى هيبة القضاء.

وقالت: “المساس بالقاضي والاعتداء عليه بوصفه قاضٍ، هو اعتداء على القضاء في البلد كله”.

وتابعت: “حادثة الاعتداء تمثل خطا فاصلا بين ما كان يحدث في ماضي السنوات من تجاوزات، وما بين هو واجب اتخاذه من تدابير تحفظ للقضاء هيبته واحترامه”.

ويشاع تسلط جهاز الأمن في نظام الرئيس المعزول عمر البشير على القضاة والضغط عليهم لإصدار إحكام تتوافق حسب رغبة النظام.

وأكدت نعمات عبد الله على أن استقلال القضاء وهيبته، من المسائل التي تمثل مرتكزات أساسية لمستقبل العدالة في البلاد.

وأضافت: “القضاء يواجه تحديات عديدة، ويقع على عاتقه مهمة إخراج البلاد إلى بر الأمان، ولن يستطيع أن يضلع بهذا الدور إن لم يكن محل تقدير واحترام من مؤسسات الدولة”.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون

سودان تربيون

أضف تعليقـك

تعليقات

  • هذه فوضى مفرضة والأستخفاف بالمواطن إلى متى تظل هذه القوات المتغطرسة المتكبرة سواء كانت أمنية أو عسكرية في إذلال المواطن دون مساءلة ودون قانون رادع وهي للأسف ترضع من ثدي الشعب ومن عرق جبينه وهي ليس لديها أي عمل تقوم به سواء في الشرطة أو الجيش او الأمن وإنما دوماً تقبض الثمن بدون أي حماية للمواطن وتسعى لإبتزازه وهي كلها قوات عميلة معروفة تتبع لحزب الكيزان اللصوص وانتم يا تدعون أنكم قوات الشعب المسلحة أين عملكم في ضبط الحدود وإسترجاع الأراضي المغتصبة يجب وقف هذه المهزلة فوراً من حكومتنا الضعيفة مرتعشة الأيادي من عسكر الكيزان أن تصدر بياناً شديد اللهجة بالإدانة وتقديم الجاني للمحاكمة لماذا الخوف مادام الشعب يقف جانبكم ولا توجد أي قوة في العالم أن تقفف ضد إرادة الشعب وإذا تهاونتم في الأمر كما في أمور كثيرة لاداعي لذكرها غداً ستضربون بالجزمة من عسكر الكيزان وغداً لناظره قريب بلاش فوضى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • تقول نعمات: إحترام القاضي في جميع الاحوال!!!!
    ليه ؟؟؟ حتى لو كان القاضي غلطان ومتعدي برضو يحترموهو
    لا يندق دق العيش لمن بيضاتو يكشن.
    القاضي كفت العسكري في الفاو ورفض يتجاوب واتخطى الصفوف واتحدى الالاف الواقفين صف.
    طيب يااخي قول للناس انك قاضي وبجيبو ليك بنزينك في محكمتك لكن بلاش تحدي وقرضمه
    بتندق دق العيش.
    الواجب الآن:
    رفد الملازمين أولا
    ورفد القاضي لاستغلال سلطاته وتضخيم الذات
    رفد نعمات التي حرضت على الإضراب.
    ولا للتمييز.
    كل الوطن للناس غني وفقير مدير وغفير.

  • الإضراب موقف متطرف من مولانا نعمات. مطلوب اجراء محاسبة للمتهمين. ارفض الاعتداء على اي مقدم خدمة.

  • قضاء متعجلين للاضراب,العسكر في السودان يعتدون على الكل ياا عانى الاطباء من ذلك و القانون يجري مجراه في النهاية هذا الاضراب يعني ان القضاة انفسهم يئسوا من القانون و يرون انه لا يحمي من الاعتداء,اذا اعتدى العسكري على ست شاي فسوف لن يكون رد فعل نقابة بائعات الشاي مختلف عنكم عيب عليكم يا حماة القانون

  • زمن الفوضى انتهى مع انتهاء النظام البائد وعلى الاجهزه الامنيه ان تعى الدرس ما فى مجامله , كفى الحصل للشهيد احمد الخير , ونحن ندعم كل ما ذهبت اليه رئيسه القضاء ولن نسمح باى تجاوزات للقانون