السودان الان السودان عاجل

تصريحات قائد عسكري سابق بشأن المخلوع تفجر موجة غضب واسعة

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

فجرت تصريحات قائد عسكري سابق، في السودان رفض فيها تسليم الرئيس المخلوع عمر البشير إلى المحكمة الجنائية وإن تطلب الأمر خوض حرب مع الائتلاف الحاكم، جدلًا في السودان وقوبلت بموجة غضب واسعة.

قال عضو المجلس العسكري المحلول، الذي تولي مقاليد الحُكم في البلاد فور عزل البشير، الفريق صلاح عبد الخالق إن تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية “خط أحمر”.

وأضاف، في تصريحات أدلي بها لصحيفة المجهر الصادرة الأربعاء: “ماذا فعل البشير في دارفور، هذه كانت حرب، جميعنا حملنا السلاح ودعوهم يحاكمونا. لن نسلم البشير، وإذا رغبت قوى الحرية والتغيير في الحرب فليحاربونا، لنري كيف يتم تسليمه”.

ووصف عبد الخالق محاكمة البشير أمام قاضٍ حكم عليه بقضاء عامين في إصلاحية اجتماعية بتهم تتعلق بالفساد المالي، بأنها ضعيفة، نظرًا لوجود الأموال في مكتب البشير وليس منزله.

وتغير موقف المجلس السيادي، الذي يترأسه الفريق أول عبد الفتاح البرهان، من رفض تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية إلى عدم الممانعة من تسليمه حال رغب أهالي الضحايا في ذلك.

وتوقع عبد الخالق وقوع انقلاب عسكري على يد من وصفهم بـ ” ضباط مغامرون”، لوضع حد للأوضاع التي قال إنها تتطلب إجراء انتخابات مبكرة وتشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة لإدارة البلاد.

ورفض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حديث القائد العسكري السابق، واعتبروه بمثابة تهديد من المؤسسة العسكرية للفترة الانتقالية، وذهب بعضهم الى المطالبة بمحاكمة عبد الخالق. (سودان تربيون)

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

تعليقات

  • نرد للمدعو صلاح عبد الخابق ماذا قدم لم البشير ؟ وهل له عليك زله؟ قل الحق لان الحق في قول الرجال مكرمه.هل تعلم ان البشبر صرح بعضمة لسانه انه لم يقتل مائتين الف من ابناء دارفور بل قتل عشره الف فقط؟، وهل تعلم ان البشير اعتذر لابناء دارفور في افطار رمضان ببيث التجاني السيسي بكافوري وقال بعضمة لسانه(تعتذر لابناء دارفور بارتكاب جرائم ضدهم وندعو الله ام يغفر لنا في هذا الشهر الكريم)،ايضا ذكر البشير في لقاء مع قوات الدفاع الشعبي في عد الفرسان بدارفور قال(مادايرين اسير ولا جريح من المتمردين او ابناء دارفور) بمعنى اباده، فهل ادانه اكثر من ذلك. هل ترضى او يرضى البشير او ان يضرب مواطني شندي او ابنائها بالطيران؟! كلا لن ترضوا ،اذن من العدل اقامة القصاص علي القاتل المجرم،انكم تدعون الاسلام فاين العدل في سلوككم واخلاقكم . مالك كيف تحكم؟!….

  • بلد فوضي من الساسه والحكام ما حكم السودان منذ استقلاله بيدى امينة ونزيهه الى تاريخ هذه اللحظه ليك رب يا بلدى يرعاك المولي عز وجل

  • هذا الظابط من كتائب الكيزان للاسف و ما يقوله ينبع من ما يحمله من افكار فاسده حاقده لا تحب للوطن و المواطن خيرا و كيزانه الفسده العواطليه شغالين جداد مزعوط بلا ريش ديوك عده يتمنون العوده بمثل هؤلاء الكتائب التي تخاف ان يجروهم للمحاكم لتسببه في حرق قري دارفور و فض الاعتصام ولهم ان يعرفوا كما يعرف هو انه لا عوده للكيزان و فسادهم البغيض فقد قال الشعب كلمته فلا تراجع و موتوا بغيظكم يافسده

  • اسالوا برهان او حميدتي القبض البشير بالثابتة ورماه في السجن .. الزول ده هسي بالمعاش لاجيش ولا مجلس السيادة ..
    كيزان تايهين .. ماقدرتوا تحموا سيدكم الرقاص وجايين تصفقوا لضابط في المعاش. كااااااااااك
    ههههههههه

  • طالما إعترفت بأنك قاتل، كان تقولها صراحة، أن رفضك لتسليم القشير مرده إلي خوفك من أن يجُرك إلي لآهاي !!!!!!!!!!!!

    دا حرَاق روح ساكت، أو إنها فجة موت، حيث لم يَعُد لهطرقاتك وزناً !!!!!!!!!!!!

  • مين رفض غير شيوعي او جمهوري أو يساري أو عنصري أو حاقد وناغم على هذه البلاد لا بد من احترام الجيش والقطاعات الأمنية كافة نعتمد على عملاء لدول أخرى كلهم حاملين جوازات أجنبية وعيالهم خارج البلاد لن نعتمد بعد الله على هذه الشلة المتفلتة خدعوا المراهقين قالوا حرية ( فك الشارع لو لا غض البصر لما فعل قبل يومين شاب وشابة تحت الكبري يفعلون في الفاحشة)

    • نافع علي نافع جواز اجنبي .. درس في امريكا وعمل كورسات استخباراتية من دولة الطغيان كما تسمونها.. وطبقها على اهله في السودان
      غندور جواز اجنبي ..واسرته
      مصطفى عثمان جواز اجنبي واسرته.
      وماخفي اعظم.
      ده غير تجار الجواز السوداني .
      اوكتاي شعبان تركي اشترى جواز سوداني
      و غير الباعوا الاراضي ومربعات الدهب
      غير الباعوا الاراضي.
      الكوز دائما غشيم وينظر تحت ارجله.
      الحكومة ده حتى لو فشلت تتغير بالشعب ومن الشعب بس كوز مايعشم فيها.
      وصابرين عليهم لانهم لا بكذبوا ولا بسرقوا باسم الدين.

    • راضين بالشيوعيين والعلمانيين واليساريين وحملة الجوازات الاجنبية لانهم انظف من ادعياء الاسلام الكيزان، اما القبضوهم تحت الكبري ديل تربيتكم وما تنسى زولكم القبضو شغال في نهار رمضان والجماعة القبضوهم في الجامع يا شياطين الانس اصحاب الشذوذ ورعاته

  • ظهر الفرسان في الوقت المناسب….
    تسلم أيها القائد
    والله الشعب فتى و كره هؤلاء. الفشل
    لا إنجاز لهم
    لا رؤيه لهم
    لا هم لهم
    دمر البلاد في أقل من عامين
    سيذهب كل واحد فيهم الي مزبلة التاريج
    البشير فاشل لكنه فارس
    ديل فشله و بطله قاتلهم الله

    • هههههه فاشل لكنه فارس .. مادام اعترفتوا بالفشل كغاية لانه الكل يعرف انه لاعلاقة له بالفروسية ..
      اساس الفروسية عزة النفس وعفتها ..
      زولك سرق وقبضوا القروش عنده .. وين فارس بتسول لنفسه واهله فضحنا في الخليج والسعودية .. تلصق بالجعليين ليخفي سوءته لكن الكل يعرف اصله.
      في النهاية مجرم يتحاكم في اي مكان.

  • أمثال هؤلاء يسيئون لقوات الشعب المسلحة كما اساء الكيزان للاسلام
    للاسف العسكري في الجيش يأكل ويشرب ويلبس ويحمل سلاح من حر مال المواطن ثم يستخدم سلاحه في وجه المواطن.
    وقمة الخيابة والخيانة ان يمتنع عسكري الجيش او الشرطة من حماية من يستنجد به من المواطنين بحجة “مش قلتوا دايرين مدنية”
    ارجو من العقلاء والشرفاء والمهنيين في الجيش والشرطة ان يتداركوا الموقف ويستردوا لقوات الشعب مكانتها في قلوب اهل السودان قبل ان تصبح صفة “عسكري” منبوذة اجتماعياً مثل صفة “كوز”

    • فعلا ده الواقع٠حلايب وشلاتين والفشقة تشهد بفشل الجيش في حماية البلاد وكان يستخدم سلاحه ضد مواطنيه ويساهم في الانقلابات على الديمقراطيات٠نريد جيش وطني قوى يحمي الوطن ولا يتدخل في السياسة٠

  • من أنت أيها الشاويش حتى تقرر عدم تسليم مجرم قتل وإغتصب وسرق ونهب وهل تعلم أيها الشاويش أن النائم العام صرح بصراحة بأن السودان غير مؤهلاً لمحاكمة المجرم الشاويش قضاء ضعيف مهترئ وغير مؤهل أكاديمياً أم فنياً وفوق كل ذلك راديكالي متطرف .. وهل مجرى العدالة مرتبط بشخصك انت ؟!!! هذه ثورة شباب عظيمة ضحى بأنفسهم ودماءهم من اجل العدالة وهم حراس لهذه الثورة حتى مبلغ نهايتها وتحقيق العدالة للمظلومين والمكلومين والثكلى .. ملعون أبو الظروف الجابتك كمل مدتك وأرحل وتقاعد لأنك بلغت من العمر عتياً و أصبت بمرض الزهايمر واترك السياسة للدماء الحارة قبل أن يلفظك الشارع !!!

  • لعنة الله على هذا المجرم القاتل والمعتوه لابد من محاسبته لانه جزء من حرب الابادة على شعب دارفور الاعزل

    • لعنه الله عليك أنت أيها الحاقد العامي
      ماذا أنجز كلاب قحت. و البهيمة حمدوك.
      تفي. عليك و عليهم

      • اللغة المنحطة دى دليل ضعف وانهيار تام ياكوز طول بالك لسه بدرى المنتظركم كتير من الشعب السودانى الحر

      • الله وملائكته يلعنون الظالم والقاتل والمجرم الذي تلطخت يداه بدماء الابرياء والاطفال، لعنة الله عليه في الدنيا والاخرة وعليك وعلى اشكالكم الكالحة

    • فوراوى عنصرية حاقد عليك لعنه الله كل منشوراتك تدعو للفتنه وعشان كده ربنا سلط عليكم أبناء جلدتكم من حركاتهم المتمردة تبيدكم وتقتلكم ذى الكلاب وبعد ده تجوا ترموا بلأكم علينا ..عليكم من الله ما تستحقون

      • يا تافه انا عربي اصيل ولكن لا ارضي بالظلم لاي انسان والحر لا يرضي بالظلم لاخيه المسلم، انتوا عارفين فعائلكم الاجرامية والمخجلة تجاه شعب اعزل من كل انحاء السودان لم يسلم منكم احد حتى اعضاء الحركة المسماة اسلامية لم يسلموا منكم، وبدلا من التوبة والندم لا زلتم منغمسين في اجرامك ومؤامراتكم الدنيئة بلا خجل او حياء ، خليك راجل وقف موقف رجال بدل ما تكون دلدول للكيزان.

  • أكيد يا احزاب الحرية والتغيير و ثوار سكتو بطريقة دي ل حكومة حمدوك و خاصة البدوي و عباس مدني ح يحصل انقلاب ح يحصل وح يكون بتايد الشعب السوداني -وحمدوك ما يفتكر طلبو ل مجلس الأمن حماية حكومته ح تمنع حدوث انقلاب/ ارجعو أقروا التاريخ و مسرح الدولي الان جيدا يا ناس الحرية والتغيير ،لاسف خذلتو الشعب :وبعتو دماء شهداء الثورة بثمن بخس كما باعو الكيزان دماء شهداءهم من قبل

    • انقلاب الا يحصل في بيتكم يا رمة لسة بتتكلموا باسم الشعب، الشعب قال كلمته ورماكم في مكانكم الطبيعي الزبالة، الا اذا قاصد شعب جزر القمر

  • الرجل زعلان لأنه أحيل للمعاش ولم يعين مثله مثل بقية أعضاء المجلس العسكري بعد اتفاقهم مع المدنيين إنما قذف به للمعاش
    ومن أشهر مقولاته
    قال مرة بالثناء اجتماع انا أصعب وأشد قسوة من حميدتي
    ومرة كان يرأس اجتماع للعسكر مع الأحزاب السودانية واشتكى له احد المجتمعين من وجود أفراد من المؤتمر الوطني بداخل الحزب فكان رده نعمل ليهم شنو؟؟؟