السودان الان السودان عاجل

الاتفاق على إنشاء مفوضية لتنمية الرحل والرعاة في دارفور

مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

توصل وفد الحكومة التفاوضي ووفد مسار دارفور بالجبهة الثورية الى اتفاق على إنشاء مفوضية لتنمية قطاع الرحل والرعاة بدارفور، منعاً للصراع الذي تسبب في إزهاق الأرواح والموارد.

وقال محمد حسن التعايشي، الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي وعضو مجلس السيادة السوداني، عقب انتهاء جلسة التفاوض أمس، إن أسباب تخصيص مفوضية للرحل والرعاة هو أن الصراع في دارفور في الأصل صراع حول الموارد.

وأشار إلى أنه نتج عن إهمال الحكومات المتعاقبة، وأوضح أن قطاع الرحل والرعاة لم يجد الاهتمام الكافي حتى يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح التعايشي أن قضايا الرحل من القضايا التي تسهم في وقف الحرب بدارفور، مضيفاً أن وفد مسار دارفور قدم مقترحاً بهذا الشأن، وتم الاتفاق على المبادئ.

وقال: إن الاتفاق على مفوضية تنمية الرحل والرعاة، يعني أنها ستعمل بهيكل تنفيذي، وبمشاركة القطاعات ذات الصلة بالرحل والرعاة، وأوضح أنه تم الاتفاق على بناء الآليات بشكل مختلف عما كان في السابق، وذلك لضمان تنفيذ الاتفاقية بشكل واضح.

وأضاف: وضعنا استراتيجية مدتها عشرة أعوام تتضمن حياة الناس من تعليم وصحة وتحسين بيئة الرعاة، بما يصب في تعزيز التعايش بين المجتمعات بدارفور، وخدمة قضايا التنمية والسلام.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز