كتابات

الفاتح جبرا يكتب شمار في مرقة

كتب \ الفاتح جبرا
مصدر الخبر / كتب \ الفاتح جبرا

في النائبات والكوارث والإحن تظهر معادن الدول و (تتفتش) الحكومات ويظهر الوزير (المالي مركزو) والوزير الذي قذفت به الاقدار الى كرسي الوزارة.
شاء القدر والعبدلله يتجول بالريموت بين القنوات الفضائية لمعرفة الأخبار خاصة فيما يخص (الكرونا) ان شاهد مقابلة تلفزيونية هاتفية للاعلامية المصرية (لميس الحريري) مع السيد وزير التموين المصري تستنطقه حول استعدادات بلاده لمواجهة الوباء ومقدرة المخزون الغذائي الموجود فعلياً للصمود في حالة استمرار حظر استقبال المواد الغذائية بفعل الاجراءات الصحية .
لقد ذهل العبدلله تماماً للاجابات الدقيقة والافادات القاطعة التي قام بتقديمها السيد الوزير (دون تلعثم او ارتباك) وبصورة مفصلة (ما فيها اي كلام) مجيباً على السؤال بصورة (دوغرية) حاسمة قائلاً: يوجد الآن من الارز كذا الف طن وهي تكفي حتى شهر كذا من سنة كذا .. يوجد من اللحوم البيضاء المجمدة كذا طن وهي تكفي حتى شهر كذا .. يوجد من الزيوت النباتية كذا … تكفي .. ومن الزيوت الحيوانية كذا .. تكفي حتى كذا …. ولا أبالغ ان قلت ان الوزير قد قام بذكر معظم انواع السلع الغذائية مطمئنا (شعبه) بأنه لن تحدث أية (فجوة غذائية) في أي منها وانه و(أركان حربه) في اجتماعات دائمة مع الاجهزة ذات الصلة حتى تسير الامور بصورة عادية مهما تفاقمت الأزمة .
لقد استرعى انتباه العبدلله النبرة الواثقة التي تحدث بها الوزير وحديثه المدعم بالارقام الخاص بكل السلع التي يحتاجها المواطن علاوة على الاحساس بأن الدولة تعمل في تجانس شديد وانو في (ناس شغالة) .
ما ان انتهى حديث (وزير التموين) حتى كان على الخط وزير التعليم العالي والذي قامت المذيعة بسؤاله عن قرار تعطيل الدراسة بالجامعات والمعاهد العليا لمدة اسبوعين .. وقد فوجىء العبدلله بالوزير وهو يصرح بأن الدراسة (لا ح تتعطل ولا حاجة) وان وزارته قد قامت بتفعيل مختبرات واستديوهات (الدراسة عن بعد) الموجودة بالجامعات ليقوم الاساتذة بالقاء محاضراتهم للطلاب (لايف) بشكل تفاعلي يتيح لهم ابداء أسئلتهم للمحاضر وسماع الاجابة وكأنهم يجلسون في مدرجات الجامعة .. ولم ينس الوزير ان يذكر بأن وزارته تقوم في هذه الاثناء بالتعاون مع الجهات ذات الصلة بانتهاز فرصة اجلاء الطلاب من الجامعات والمدن الجامعية من أجل عملية تعقيمها مشيراً الى أن عددهم الكلي يبلغ ٢٥ مليون طالب واستاذ وموظف وعامل (تقريباً ربع السكان) .
واستمرت لقاءات الاعلامية المتمكنة الهاتفية مع الوزراء .. وعندما نقول المتمكنة فنحن نقولها ونحن نتحسر على خلو أجهزتنا الاعلامية من هذا (الصنف) من الاعلاميين الذين يحاصرون المسؤول بالاسئلة الموجهة المفيدة (البتجيب الزيت) وتعبر عما يدور في أذهان الشعب ولا تترك لهم فرصة (للنجر) والكلام (المقدد) وترفد المواطن بالمعلومة الصحيحة الصادقة.
بيني وبينكم لقد تحسر العبدلله أيضاً على مستوى اداء وزرائنا المتواضع وغياب المعلومة لديهم وانو القصة عندنا ماشة بالبركة و (عواسة) ساكت في ظل المحاصصات والترضيات وزولي وزولك وشيلني واشيلك واحفر ليا واحفر ليك (والقصة ماشة) لحدت ما البلد تروح (شمار في مرقة) …
كسرة :
نفسي أسأل وزيرنا (البلد فيها هسه كم طن رز)؟
كسرات ثابتة:
• أخبار الخمسة مليون دولار التي قال البشير أنه سلمها لعبدالحي شنووو؟
• أخبار القصاص من منفذي مجزرة القيادة شنووووو؟
• أخبار ملف هيثرو شنوووووو؟ (لن تتوقف الكسرة حتى نراهم خلف القضبان)
• أخبار محاكمة قتلة الشهيد الأستاذ أحمد الخير شنوووووو؟ (لن تتوقف الكسرة إلا بعد التنفيذ)
الجريدة

عن مصدر الخبر

كتب \ الفاتح جبرا

كتب \ الفاتح جبرا

أضف تعليقـك

تعليقات

  • ناس حمدوك اصلا كمبارس واجهة بان الحكومة مدنية وهى اصلا عسكرية ترابية بشيرية دى الحقيقة المرة
    وكل شئ لا يتم الاعن طريق العسكر
    حمدوك ذهب الى امريكا ولم يستقبله اى مسئول وتعهد بدفع تعويضات
    اما برهان تقدم له الدعوة من الادارة الامريكية
    اما ناس قرقاش اسكت ساى كلام تانى

  • السودان مستواهو متدني دي ما دايرة ليها اتنيت تلاتة و اوضح انعكاس لذلك المستوی الواطي للصحفيين فعندما يتواجد صحفيين علی شاكلتك يكتبون بهذا الاسلوب البلدي و المبتذل المقرف دا اوضح انعكاس علی ان البلد غارقة في مستنقع من القذارة .. يا جماعة الناس الحيعانين ديل لا يصلحوا في مهنة الصحافة .. بجيبوا للبلد فضيحة .. اهو عشان كدا اللي يسوی و الما يسوی بيستهزا بالسودانيين ……………

  • وهل يكب الناس في النار الا حصائد السنتهم عفوا السنتكم اذا لم تكن قادر على قول الخير فاصمت ذلك خير

  • انا نفسي اسال وزيرنا البلد دي هسة فيها كم طن قمح ؟وكم طن دخن وكم طن ذرة ؟..
    يازول الرز ده احنا ما شغالين بيه..نسيناهو كنا بناكله بالسكر تحلية…كدي هسة اسال لينا عن الجراد بالشطة بكفينا لكم يوم !!!!

  • توضيح بسيط توجد لديهم شبكة معلومات حكومية منذ عام 1985م تربط جميع المحافظات والوزارات وبها كل التفاصيل في مختلف إختصاصات المؤسسات في الدولة من تعليم وصحة وطرق
    علماً بأن حمل البطاقة الشخصية لديهم إلزامي وهي المفتاح الرئيسي لضبط حركة تقديم الخدمة للمواطن وهي النقطة التي نفتقر إليها في السودان فمن السهل على الانسان في السودان أن يمتلك أكثر من قطعة أرض او يأخذ أكثر من تصديق لخدمة بسبب عدم وجود مركز معلومات يتم من خلاله ضبط السجلات.

    • السلام عليكم ان كان ثمة اشادة وتقدير فهي لك الأستاذ الذي لايخشى في الحق لومة لائم الفاتج جبرا لااسكت الله لك حسا ولا أوقف الله لك قلم . فاني والله اجد كتاباتك ملئية بالتجرد وقول الحق ولو علي نفسك وانشاء الله البلد علي خير طالما فيها رجال مثلك . اماحال حكومتنا فهي والله لواستمعت لنصحك وارشاداتك لصلحت

  • كيف يازول وزير الثروة الحيوانية مش قال عندنا 9536482 حمامة منو من الوزراء المصريين يعرف الكلام دا
    لو عايو زير المعادن يحسب ليك عدد الحجار ممكن ووزير البيئة يحسب كم جرثومة من كرونا خشت السودان
    يازول ديل فاضينن للرز و العدس – ديل ناس اي كوز ندوسو دوس وهم المنداسين اسع مالاقين يفرفرو

    • الكوز ود العاهرة بتنطط مالك وفعدا اط كوز ندوسو دوس نسيت يا كلب يا ابن الكلب لما الوزير الكوز قال الغرفة فيها 5 بعوضات و3ذبابات!!!

      • مدثر علاقه أمه شنو بانو كوز
        انت ترضى أن يتم وصفك بابن……
        استغفر الله يوم تعرض عليه وتغتص منك امه

      • الأخ جبرا ،
        – لقد فات عليك بان من استندت عليها كإعلامية واو و زوجها عَمر أديب بانهما من أبواق النظام المصري !
        – يبدوا انك لم تسمع بلقآت السيسي مع الشعب حين يسال الوزراء و المحافظين عن كم قطار مُعطل و كم كبري مزدحم و ميزانية كل محافظة ؟
        – تجد المسؤولين يتلعثمون اما هو الريس المذاكر يجيب و بالأرقام ، لا لمتابعته لكل ما يحدث بل لما يطلبه من معلومات حتي يستعرض مدي متابعته لهموم الشعب !
        – لميس و ضيوفها اُعد اللقاء بجمع البيانات و حفظها الضيوف و دشها الاعلام ايٍٍ كان مصري سعودي لنستشهد فرحين بما عكوه لنا كالإعلان المدفوع الأجر .

      • الأخ جبرا ،
        – لقد فات عليك بان من استندت عليها كإعلامية واو و زوجها عَمر أديب بانهما من أبواق النظام المصري !
        – يبدوا انك لم تسمع بلقآت السيسي مع الشعب حين يسال الوزراء و المحافظين عن كم قطار مُعطل و كم كبري مزدحم و ميزانية كل محافظة ؟
        – تجد المسؤولين يتلعثمون اما هو الريس المذاكر يجيب و بالأرقام ، لا لمتابعته لكل ما يحدث بل لما يطلبه من معلومات حتي يستعرض مدي متابعته لهموم الشعب !
        – لميس و ضيوفها اُعد اللقاء بجمع البيانات و حفظها الضيوف و دشها الاعلام ايٍٍ كان مصري سعودي لنستشهد فرحين بما عكوه لنا كالإعلان المدفوع الأجر .

      • الله يهديك ويشفيك – اعرض نفسك على اخصائي نفسي عشان يحلل حالتك دي .
        راجع تحليل DNA بتاعك لانو دي اساليب ناس شوارع وفاقد تربوي

    • يا زول الناس دي ماسكة البلد وهي فعليا كانت جنازة (فتنا مرحلة الإحتضار). أعمل فلاش باك و شوف تصريحات الإنقاذ اللعينة ناس الطيارة جات بالليل طافية نورا و الدفاع بالنظر ولا فاجئني الخريف.