كتابات

رمزي المصري يكتب وزير المالية يرفع الراية البيضاء

صحيفة التحرير
مصدر الخبر / صحيفة التحرير

يبدو ان السيد وزير المالية دكتور البدوي قد استسلم تماما ورفع الراية البيضاء تجاه الاقتصاد الموازي والذي يتحكم فيه تجار الدولار والسوق الاسود والشركات التي تعمل خارج الاطر الرسمية .

ولم يعد هناك ما يمكن ان يقوم به لايقاف هذا التدهور المريع في سعر الجنيه السوداني امام سطوة الدولار ولسان حاله يقول ( يا نرفع الدعم فورا يا خليها تقلب عاليها واطيها) .

ويبدو لي ايضا ان دكتور البدوي فقد السيطرة تماما ولم يعد عنده ما يمكن ان يقوله الا انتظار المؤتمر الاقتصادي المنتظر في نهاية شهر مارس الجاري !!!

علما بان طرحه المتوقع في هذا المؤتمر هو فقط المطالبة برفع الدعم وإلا فأنه لن يستطيع الاستمرار في الوزارة وسيتقدم بإستقالته وللاسف الاستقالة ستأتي بعد خراب مالطه .

وزير المالية اصبح كل همه رفع الدعم وتعويم الجنيه وليس لديه اي حلول اخري .

لا ادري متى سيقتنع وزير المالية ان رفع الدعم وتعويم الجنيه ليست هي الوصفة السحرية للخروج من مأزقنا الاقتصادي .

دعنا نتفق معك جدلا في هذا الامر وقمت برفع الدعم وتعويم الجنيه من اين ستأتي بالعملة الصعبة لخزينة الدولة ؟؟!!

العملة الصعبة طريقها واحد ليس لها طريق اخر غير الصادر .. اذا لم تصدر لن تأتيك عملة صعبة في خزينتك .. ماذا فعلت لتحسين الصادرات السودانية ؟؟!

مازالت شركات القطاع الخاص والشركات الصناعية وشركات الاتصالات وبعض الشركات المشبوه هي من تقوم بتصدير السمسم والفول السوداني والكركدي والذهب وتستفيد هي من حصيلة الصادر والحكومة تجلس وتتفرج على هذه المهازل ولا تدخل خزينتها الخاوية دولار واحد من هذه الصادرات ويأتينا وزير المالية بوصفة صندوق النقد والبنك الدولي الجاهزة … ارفعوا الدعم … عوموا الجنيه !!!

الاتحاد الاوربي فتح المجال للصادرات السودانية .. ماذا فعلت يا وزير المالية للاستفادة من هذه الفرصة الذهبية ؟؟!! لا ننتظر منك الاجابة لانك ستترك ايضا صادراتنا للاتحاد الاوربي لهذه الشركات التي مصت دم الغلابة من ابناء شعبك .

سؤال لا ننتظر منك ولا من وزير التجارة اجابة … هل في الامكان قيام شركة حكومية باسم الصادرات السودانية وتتولى هذه الشركة مهمة تصدير كل المنتجات السودانية وايداع كل حصيلة الصادر لبنك السودان مباشرة … هل هذا ممكن ام غير ممكن ؟؟!!

يا سيادة وزير المالية الشعب سيوافق على رفع الدعم ولكن ثق ان رفع الدعم لن يحل المشكلة … المشكلة ستجد الحل اذا خرجت من تفكيرك التقليدي في ادارة اقتصادنا المنهار .. ارجوك ابحث عن حلول اخرى وهي كثيرة جدا ولا تقف كثيرا في ابواب البنك الدولي اذا فتحت هذه الابواب ستدخل نفسك وشعبك في متاهة لا يعلم مداها الا الله .

الدولار موجود في المزارع وبين اشجار الهشاب وبين مراعي الحيوانات وابار الذهب ورسوم الطيران المدني … الخ امكانياتنا الموهلة…. فلا تذهب بعيدا عنها

رمزي المصري

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة التحرير

عن مصدر الخبر

صحيفة التحرير

صحيفة التحرير