السودان الان

معتمد محلية شعيرية بشرق دارفور في إفادات لـــ«الوطن»

صحيفة الوطن
مصدر الخبر / صحيفة الوطن

نعيش وضعاً متقدماً في محور الأمن والبرامج التنموية في سلم أولوياتنا

سنوفر التمويل اللازم للمزارعين وحصاد المياه حقق إستقرار غير مسبوق

تنعم ولايات دارفور بحالة متقدمة من الاستقرار بفضل إستتباب الوضع الأمني كما تشهد حراكا كبيراً في محور التنمية من خلال انشاء شبكات الطرق وخدمات المياه والمرافق الصحية والتعليمية . محلية شعيرية بولاية شرق دارفور من المحليات التى يعول عليها كثيراً في دعم اقتصاد الولاية والاقتصاد القومي حيث تميزت بزراعة الحبوب الزيتية فضلا عن مساهمتها الفاعلة في انتاج الثروة الحيوانية- الوطن – عبر هذه المساحة التقت د/ أحمد يوسف أحمد ضو البيت معتمد  محلية شعيرية وطرحت علية جملة من الاسئلة والاستفسارات فمعا تابعوا معنا افاداته .

حوار : الفاضل ابراهيم

# بداية ماهي أهم أولويات برنامجك خلال الفترة المقبلة؟.

نعم من أولى أولوياتنا هو العمل والتركيز على محور التنمية لاسيما في الجوانب الخدمية الصحة ،والتعليم وهذه المحلية ذات خصوصية فهي محلية زراعية ورعوية حيث تبعد عن مركز رئاسة الولاية حوالي 200  كيلو متر.

وبحمد الله بعد أدائي للقسم قمت بجولة ميدانية لكافة المرافق الخدمية حيث تفقدت عدد من المدراس التى خضعت بدورها لعميات إعادة تأهيل بالكامل ونفذ هذا البرنامج في اطار انفاذ  مشروع« نفير التعليم بالولاية«  وقد قطع شوطا مقدراً حتى الآن كما يجرى العمل في خزان جديد .

# معلوم أن كافة ولايات دارفور قد تأثرت بالحرب وبالتالي البنية التحتية تحتاج الى عمل كبير ماهو تقييمك للبنية التحتية بالمحلية من واقع زيارتك الميدانية للوحدات الادارية ؟.

في واقع الأمر كثير من المرافق تحتاج الى عمل كبير باعادة تأهيلها من جديد خاصة وان هناك كثافة سكانية في بعض المناطق مما يخلق حالة من الضغط على الخدمات فعلى سبيل المثال لا الحصر هنالك حوالى 80 ألف نسمة في منطقة جديد وبها مركز صحي يحتاج الى تغذية كبيرة في جانب الكوادر الطبية وبالتالى هذه المنطقة بدورها تحتاج الى انشاء مستشفي متكامل وسنعمل على ذلك بأذن الله تعالى  .

# محلية شعيرية من المحليات المتميزة بمورد الثروة الحيوانية ماهي خططكم للنهوض بهذا القطاع ؟.

نعم كما أسفلت المحلية تعد من المحليات النشطة والفاعلة في انتاج الثروة الحيوانية كما تعتبر ايضاً مصيفاً للرعاة القادمين من الجنوب ومن أهم البرامج التى سنقوم بتنفيذها خلال هذه الفترة هو اقامة مخيم بيطرى لتقديم كافة الخدمات البيطرية للرعاة وهذا البرنامج سيتواصل بشكل مستمر خلال الفترة المقبلة .

# لكن ماذا عن القطاع الزراعي ؟.

محلية شعيرية من المحليات الفاعلة في الزراعة ايضا وهي تتميز بانتاج الفول السوداني حيث يزرع بكميات كبيرة في منقطتي (جخارة وأبو دنقل) بالاضافة الى زراعة الدخن نحن في المحلية مستعدون تماما لتقديم الدعم الفني والمادي للمزارع وقبل  يومين اجتمعنا مع مدير مؤسسة التمويل الاصغر بهدف توفير التمويل اللازم للمزارعين وفي هذا الموسم بحمد الله تمت زراعة أصناف جيدة من الخضر والفاكهة.

# كيف هو الوضع الامني الآن ؟.

الوضع الامني ممتاز وبحمد الله المواطنين ينعمون بالامن والاستقرار .

# بالعودة الى البني التحتية ماهو موقف القطاع الصحي ؟.

بحمد الله أستطيع ان أقول أن الوضع الصحي جيد واننا سنعمل بشكل كبير خلال هذه الفترة على تطوير ودعم المؤسسات الصحية والعلاجية بالمحلية .

# وحدة تنفيذ السدود نفذت مشروعات مقدرة في اطار انفاذ برنامج حصاد المياه كيف تقيمون ماتم تنفيذه حتى الان في هذا الجانب ؟.

بداية  دعني أشيد بالدور الكبير الذي بذلته وحدة تنفيذ السدود في تنفيذ مشروعات حصاد المياه التي اعتقد انها حققت نجاحا كبيرا من حيث استقرار المواطنين وحركة الرحل والرعاة وقد اسهمت هذه المشروعات في واقع الامر فى دعم قطاع الثروة الحيوانية بصورة كبيرة والان هناك حفير -جخاره –  وابو دنقل  – وخزان جديد-  والان هذه القرى تمددت بصورة كبيرة بفضل توفر المياه .

كما اننا  نتطلع  في ان تنفذ وحدة تنفيذ السدود المزيد من المشروعات المماثلة في مناطق اخرى بالمحلية لاسيما وقد نجحت تجربة حصاد المياه بمحلية شعيرية بنسبة 100% .

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صجيفة الوطن

عن مصدر الخبر

صحيفة الوطن

صحيفة الوطن

أضف تعليقـك