السودان الان

إثيوبيا تعتذر عن جولة المفاوضات المقبلة في واشنطن

باج نيوز
مصدر الخبر / باج نيوز

 

الخرطوم: باج نيوز
قدمت إثيوبيا اعتذراً رسمياً عن المشاركة في اجتماعات سد النهضة المقرر عقدها بعد غدٍ في واشنطن بين دول حوض النيل “السودان، إثيوبيا، مصر” برعاية وزارة الخزانة الأميركية، والتي تهدف مناقشة وتوقيع المسودة الأميركية الخاصة باتفاقية ملء وتشغيل السد.
وعلم (باج نيوز) من مصادر مطلعة أن الوفد الإثيوبي لن يغادر إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع، لأنه لن يوقع على اتفاقية دولية لا يضمن إجازتها من قبل البرلمان المنتخب، وذلك لارتباط التوقيع بالأوضاع الداخلية في إثيوبيا التي تنتظر انتخابات برلمانية ورئاسية في أغسطس المقبل، ولتجنب تأثير التوقيع إيجاباً أو سلباً على حملة الرئيس أبي أحمد الإنتخابية.
وكان وزير الري والموارد المائية ياسر عباس قد أبلغ الصحافين أول أمس، أن الأطراف الثلاثة تسلمت مسودة اتفاق نهائي مقدم من وزارة الخزانة الأميركية، وأن اجتماعات 27 فبراير الجاري برعاية أميركية ويحضره البنك الدولي، قد تشهد توقيع اتفاقية نهائية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.
ووصل مبعوث خاص من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى الخرطوم الثلاثاء، التقى خلالها القيادة السودانية وأبلغها رسالة شفهية من رئيس بلاده، تناولت الموقف الإثيوبي من قضايا الإقليم بشكل عام، وسد النهضة على وجه الخصوص، وأكدت تمسك أديس أبابا بتقوية علاقات الجوار بين البلدان الثلاث وتعزيز الفائدة المتبادلة بينها، وحرصها عدم الإضرار بمصالح أي من الأطراف.
وزار ديسالين القاهرة الأحد الماضي مبعوثاً عن آبي أحمد، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي الزيارة التي وصفتها الخارجية الإثيوبية بأنها كانت “ناجحة”، وإن مبعوث آبي أحمد اتفق مع الرئيس المصري على حل أي مشكلة تواجه البلدين “عبر الحوار”.
من جهة أخرى، أبلغ مصدر “باج نيوز “، أن وزير الري والموارد المائية ياسر عباس ووفده إلى واشنطن سيغادرون البلاد مساء “الثلاثاء”، للمشاركة في الاجتماعات المحددة سلفاً بيومي 27/28 فبراير الجاري، عقب اطلاعه على مسودة الاتفاق المقدمة من الخزانة الأميركية، وتقديم ردوده عليها.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع باج نيوز

عن مصدر الخبر

باج نيوز

باج نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • إثيوبيا بحبك انتو رجال رجال رجال
    والله افتخر باثيوبيا
    لأنهم شغالين لمصلحه بلادهم مازي المنبطحين
    زمان باعو حلفا والان ببيعوا في السودان كلو
    تسقط بس يا وزير الري شفت الرجال قال ماشي أمريكا
    امشي أمريكا وقدم الولاء والانبطاح للمصريين والامريكان
    تسقط بس

    • لازم تغيب اثيوبيا من المفاوضات ما عندها حل غير ذلك بعد ان تلقت اللكمات الدبلوماسية القاسية من ابناء الفراعنة – اثيوبيا في وضع سياسي داخلي بالغ الحرج بعد ان تبين للحزب الحاكم و الرئيس ابي احمد تبين لهم استحالة فوزهم في الانتخابات القادمة امام المرشح القوي و الاوفر حظا السيد جوهر محمد الامريكي من اصل اثيوبي و الذي تقف وراءه و تؤيده قبيلة الاورومو بثقلهاالضخم ,تعدادها 40مليون و بفوزه ستشهد اثيوبيا تقاربا قويا مع الدول العربية و الاسلامية لان جوهر محمد مسلما كاملالدسم و ليس كابي احمد لا الى هؤلاء و لا الى هؤلاء

  • اه ي. وطن اه ي بلد آآآآآآه ي شعب غلبان على امرو…. ونخبك رجالك ينهشوا في لحمك….. أصبح الجديد كالقديم يمشي علي اكتاف الابطال ولحم الرجال وسرق براءة الأطفال…. وكيف نوقع نحن واصلا حكومتنا غير شرعيه لأنها انتقاليه ولا يحق لنا أي توقيع او تمثيل في مشروعات قوميه ذات تأثير استراتيجي…. ولكن من يحس بك… راح الحرامي وجاء من يتعلم السرقة الان…. من فوض الوفد النفاوض السوداني من قحت (غير شرعيه) رئيس الوزراء (غير شرعي ) مجلس السيادة (غير شرعي ) ديل فتره انتقاليه فتره انتقاليه فتره انتقاليه ي نااااااااس. علما بأنه لا يوجد برلمان الان (مخالف لوثيقتهم الدستوريه العملوها هم )
    لله درك ي إثيوبيا ي جارت بلادي لك أبناء صالحون وقانون عادل.
    السياسي السوداني منهم من عندو عقدة من المصريين بشوف نفسو اقل منهم
    السياسي السوداني منهم من عندو اهم شي نفسو واهلو وبيتو وحريقة في البعدو
    السياسي السوداني منهم من ينظر تحت أقدامة فقط ومرات تحت أقدامة لا ينظر بطول كرفته او وسع بنطلون او جزمه

    كان الله في عونك يا سودان من عقوق أبناءك وسرقة رجالك وطمع جيرانك وظلم العالم لك……
    الله لا سامح ولا غفر ولا وفق من أراد بالسودان سؤءا

  • طيب انتو ماشين لي وهناك طرف اساسي غائب؟ اكيد مركزين على النثريات والشوبين والهداية ووووو

  • أثيوبيا دولة ديمقراطية وذات مؤسسات والقرارات السيادية مرتبطة بمصير الشعب والبرلمان ولايمكن إصدار أي قرار دون موافقة البرلمان الذي يمثل الشعب أتمنى من حكومتنا الهزيلة التعلم واخذ جرعة من الديمقراطية الحقة من الجارة الشقيقة أثيوبياً !