السودان الان السودان عاجل

قيادي اسلامي يدعي فقدان الذاكرة اثناء التحقيق معه من قبل لجنة انقلاب 89

سودان تربيون
مصدر الخبر / سودان تربيون

قال مصدر قانوني رفيع المستوى إن القيادي الإسلامي المعروف أحمد عبد الرحمن محمد رفض التجاوب مع لجنة التحقيق التي تستجوب المسؤولين عن انقلاب 89 الذي أتى بالرئيس المعزول عمر البشير الى سدة الحكم ، بحجة “عدم تذكره للوقائع”.

وأبلغ المصدر “سودان تربيون” أن عبد الرحمن مثل أمام لجنة التحقيق الأحد لكنه أشار الى بلوغه مرحلة متقدمة من العمر وانه لا يتذكر أحداث الانقلاب وكيفية التخطيط له والمسؤولين عنه.

وأوضح أن المعلومات الموجودة لدى لجنة التحقيق تؤكد فاعلية القيادي الإسلامي أحمد عبد الرحمن ومشاركته في اجتماعات التخطيط للاستيلاء على الحكم، ومع ذلك أنكر الرجل علمه بتلك التفاصيل.

وأشار الى أن أحمد عبد الرحمن كان يشغل حتى وقت قريب منصب الأمين العام لمجلس الصداقة الشعبية العالمية وهو ما لا يستقيم معه حديثه عن فقدان الذاكرة.

وفي مايو 2017 منح الرئيس المعزول عمر البشير أحمد عبد الرحمن وسام “بن السودان البار” وجرى تكريمه في احتفال مشهود.

وطبقا للمصدر فإن لجنة التحقيق استمعت الى شهادة بروفسير الطيب زين العابدين فيما يخص التحضير للانقلاب، ووصف ما أدلى به أمام اللجنة بأنها كانت “شهادة حق” سردت الوقائع وفق ما كان يعلمها.

وتقاسم أدوار الانقلاب الذي وقع في 30 يونيو 1989قيادات عسكرية ومدنية تنتمي للحركة الإسلامية التي كان يتزعمها ويخطط لبرامجها الراحل حسن الترابي.

وكانت النيابة العامة استدعت مؤخرا النائب الأول السابق للرئيس المعزول عمر البشير، بكري حسن صالح للتحقيق معه في بلاغ الانقلاب قبل أن يلحق برفقائه في المعتقل بعد رفضه التجاوب مع لجنة التحقيق.

واستدعت النيابة الرئيس المعزول عمر البشير مرتين للتحقيق معه بشأن الانقلاب لكنه رفض الإدلاء بأي أقوال للنيابة.

وأعلن محامون، في 13 مايو الماضي، أن وكيل النيابة في محكمة الخرطوم شمال وافق على فتح بلاغ ضد البشير ومعاونيه؛ بتهمة “تقويض النظام الدستوري” عبر تدبيره الانقلاب العسكري عام 1989.

وفي 22 يونيو 2019، استمعت النيابة السودانية، إلى أقوال زعيم حزب الأمة القومي المعارض، الصادق المهدي، في بلاغ مفتوح ضد الرئيس المعزول عمر البشير ومعاونيه بتهمة “تقويض النظام الدستوري” خلال ما عرف بـ “الانقلاب العسكري” عام 1989.

وكان المهدي آخر رئيس وزراء للسودان قبل أحداث 30 يونيو 1989؛ حيث نفذ البشير “انقلابا عسكريا” على حكومته، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عُرف بـ “ثورة الإنقاذ الوطني”، ثم أصبح في العام نفسه رئيسا للسودان.

عن مصدر الخبر

سودان تربيون

سودان تربيون

أضف تعليقـك

تعليقات

  • (ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه ابدا)
    هذا حال الكيزان افتروا علي الله وتحدوه بعدم زوال ملكهم

  • نسأل الله ان يشل ذاكرتكم واعصابكم ويجعلكم عبرة ليوم الدين من اصغر كوز حتي اكبرهم قادر يامنتقم ياجبار

  • الكيزان طلعوا اجبن ناس الله يرحم عبدالخالق ورفاقه
    زمان ولد الكوز احمد عبدالرحمن كان بيتفاخر انو التحضير للانقلاب تم من بيتهم وانو شباب الكيزان جوا الصباح بدري غيروا ملابسهم بلبس الجيش من بيتهم قبل انطلاق العملية المشؤومة تجي حسه وتقول ما متذكر؟

  • وصفة علاج فقدان الذاكره عند الكيزان يتم كالاتي :
    1) الجلد بالكرباج وعصي الخيزران عند كل فجر حتي يتم ايقاظهم لاداء الفريضة.
    2) قفل المكيفات والمراوح في السجن و حرمان الكيزان من الماء لعدد من الساعات ثم تقدم لهم العصائر والماء المثلج ليشربوها بنهم وبعدها يتم قفل فتحة الذكر حتي لا يتبولوا.
    3) استعمال الكماشه او الزرديه القابضة للخصي او البيوض مع توضيح اثرها للمجرمين وهي عدم مقدرتهم علي المضاجعة والنكاح مستقبلا همهم الاكبر.
    4) اجراء عمليه ربط المعده لكل فرد منهم وتزويدهم باشهي المأكولات يرونها باعينهم ولا يستطيعون اكلها.
    5) عودة ما سمي بالمغتصب في جهاز امن الكيزان .. الذي اغتصب عدد من الاحرار ايام حكمهم الاجرامي مثل العميد ود الريح والسماح للمغتصب بالقيام بجوله ترفيهيه داخل الزنزانات والغرف.
    6) منع زيارات الاهل والاقارب لهم في السجون وحرمانهم من سماع اخبارهم.
    هذه الاقتراحات قابله للزيادة لكل من اراد ان يضيف اليها اي وسيله اخري لاجبار الكيزان بالافصاح عن جرائمهم.

  • اديه قلم واحد بس كل شي حيرجع كما كان. يا جبان خايف من العقوبة وعامل فيها عنتر زمن الدجال ال في السجن؟

  • التحقيق لشنو وجودهم في السلطة حتى ابريل هو دليل الانقلاب .. الكوز في السلطة يعمل فيها فرعون وعند السقوط يقول ابتلاءات ولما يحس بالقوة جبار وعند الضعف ينافق ويدعي المرض .. مابتحلكم .. يمهل ولايهمل ..

  • مش في وسائل بتثبت إذا كان أصيب بفقدان الذاكرة و الا لاء ؟؟؟
    طيب ما تفعلوها و تشوفوا الحقيقة بدل سرد أسباب غير منطقية
    ليك الله يا بلد

  • كلهم اتفقوا علي الا يدلوا باقوال في موضوع الانقلاب وعليه يجب ان يقدموا للمحاكمة فورا ويحكموهم بالسجن المؤبد مع الأعمال الشاقة …

  • هذا اخر من توصلوا ليه الكيزان
    بعد شويه يقولوا ليك دا ريالتوا سايله مفلكب عشان كدا ما تواخذوه يا جماعه
    ياخي ديل مله عجيبه

  • كل الكيزان((( ( …….*…..))) )) او من اسر مفككة منحلة منبوذة في اسفل السلم الاجتماعي تسرق حليب ابقار كافوري او تسرق موز القرود ولحم الاسود في حديقة الحيوانات عشان كده الكضب عااااااااادي جدا عندهم قال زهمر قال.

    *تنوية من إداراة الموقع: تم حذف بقية الجملة في الاعلى من قبل إدارة الموقع لاحتوائها على شتائم غير لائقة وقذف ،، يرجي الالتزام بآداب الحوار والتعليقات نحن لا نقوم بمنع اي تعليق او اي رأي مهما كان عدا تعديل او حذف الكلمات الخادشة للحياء، قل ما شئت مع الالتزام بشروط التعليقات ، الكلمات الخادشة للحياء مرفوضة وندعو للتبليغ عنها عبر صفحتنا على فيسبوك ، تصلنا الكثير من الرسائل من فتيات ونساء تشتكي من تلك الألفاظ، نقوم بحجب الكلمات التى تصلنا ، شكرا لتفهمكم ، لا يوجد رقابة مسبقة على التعليقات في الموقع وهذه سياسية الموقع والتعليق ينشر فورا دون مراجعة ، عبر عماتريد دون الألفاظ الجنسية والخادشة او المثيرة للفتنة الطائفية او العرقية او العنصرية )

    • ذي ماقال شيخهم الترابي علمناه كل شي الا الوفاء لانه اكل موز القرود ولحم الاسود .. باعوا شيخهم للرقاص ومات وهو يلعنهم واخيرا الرقاص سقط وسقطهم معاه .. لو جمعتهم كلمة حق ودين لكانوا متماسكين .. قال فاقد الذاكرة ..
      كااااااااك مابتحلك

    • ذي ماقال شيخهم الترابي علمناه كل شي الا الوفاء لانه اكل موز القرود ولحم الاسود .. باعوا شيخهم للرقاص ومات وهو يلعنهم واخيرا الرقاص سقط وسقطهم معاه .. لو جمعتهم كلمة حق ودين لكانوا متماسكين .. قال فاقد الذاكرة ..
      كااااااااك مابتحلك

    • ايها المعتوه تحدث بمنطق الكيزان فيهم ناس اشرف من امك ياكلب ياقزر والله الرجاله العند الكيزان يالقيط امربى الحانات لو قاسوها بالرجاله القوهوم اتعدوها افاتوها لي فوق ياكلب والكلب افضل منك يامعتوه

  • لو كانوا من عامة الشعب السوداني المسكين كان بالجلد والتعذيب اجبروهم يتكلوا وكمان يعترفوا بأنهم هم الذين قادوا الانقلاب او ارتكبوا الجريمة .. حسبي الله ونعم الوكيل…