السودان الان السودان عاجل

السودان.. احتجاج بشأن "الضباط المستبعدين" والأمن يتصدى

قناة سكاي نيوز
مصدر الخبر / قناة سكاي نيوز

قال شهود إن قوات الأمن السودانية استخدمت قنابل الغاز والعصي لتفريق آلاف المحتجين الذين احتشدوا للمطالبة بإعادة ضباط بالجيش لوظائفهم بعد إقالتهم في الأسبوع الماضي، لرفضهم التصدي لمظاهرات ضد الرئيس السابق عمر البشير.

وذكر محتجون أن الاشتباكات كانت الأسوأ منذ موافقة المجلس العسكري وتحالف لأحزاب المعارضة على اتفاق لتقاسم السلطة في أغسطس الماضي.

وأبرزت لجنة أطباء مرتبطة بالمعارضة في بيان أن 17 شخصا على الأقل أصيبوا في الاشتباكات.

وأوضحت اللجنة أن كثيرا منهم أصيبوا بقنابل الغاز، بينما قال شهود إنهم رأوا قوات الأمن تطارد آخرين وتضربهم بالعصي.

وأضافت اللجنة أن أحد المصابين تلقى عيارا ناريا وأصيب آخر برصاصة مطاطية. ولم ترد أي تقارير أخرى حتى الآن عن إطلاق أعيرة حية.

وطالب تجمع المهنيين السودانيين، الذي دعا للاحتجاج وكان عضوا أساسيا في تحالف المعارضة، بإقالة وزير الداخلية ومدير عام الشرطة.

وقال التجمع مخاطبا رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في بيان: “ندعو رئيس مجلس الوزراء واستنادا لسلطاته التي خولتها له الوثيقة الدستورية وقانون الشرطة بالإقالة الفورية لكل من وزير الداخلية ومدير عام الشرطة ومدير شرطة ولاية الخرطوم واستبدالهم بعناصر وطنية تنتمي لهذه الثورة المجيدة”.

وكان التجمع ذكر في بيان في وقت سابق الخميس أنه ينبغي إعادة كل ضباط الجيش والجنود إلى أعمالهم بعد استبعادهم من الخدمة بشكل تعسفي.

وقال التجمع في بيانه: “من انحاز لثورة شعبه وحماه جدير بالاحتفاء والترقية والتقديم لمواقع القيادة”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

عن مصدر الخبر

قناة سكاي نيوز

قناة سكاي نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • المدعو هاشم عثمان الخليفة يا خليقة تجمع المهنيين يزيلوهو من وين يا كوز ؟ انت عبيط ولا شنو ؟ تجمع المهنيين ما عندو اي سلطة ولا مشارك فيها برغبتو فكيف تزيلو ؟ بطل هبل يا كوز .الجيش كلو كيزان واولهم برهان السكران

  • تجمع المهنيين بقيادة أبو شعر ومن معه من الباحثين عن الوظائف الوزارية سوف لا يهدأ لهم بال إلا إذا تم تعيينهم … فهل هذا التجمع مع الحكومة أم ضدها؟ وما السبب في تغيير شعار المظاهرات السلمية إلى أخرى فوضوية؟ … وما الغرض أصلا من المظاهرات في هذه الفترة الحرجة؟ … لا أعتقد أن الموضوع المطروح يحتاج إلى مظاهرة والسبب في ذلك لم يتكون حوله رأي عام شامل … الجيش وقف مع الثورة حتى تحقق النصر ولا ينبغي حصر ذلك في أفراد منهم … والواجب هو احترام المؤسسة العسكرية واحترام قراراتها لأنها أدرى بها … أخيرا … ما يقوم تجمع المهنيين من استنفار شعبي تظاهري ضد القوات النظامية، إنما يدل على أن هذا التجمع مخترق بجهات ذات مصلحة في إحداث شقة بين المواطن والقوات النظامية ومع اتساع الشقة تتحقق الأغراض الخفية .. لأجل ذلك … التجمع مخترق إضافة لما فيه من عناصر تبحث عن مطامعها الشخصية وعليه … المليونية القادمة ستتحرك ضد ما يسمى تجمع المهنيين لازالته من الساحة وتكليف مركزية قحت ريثما يتم تكوين البرلمان … تجمع لم يفرز حتى الآن ولا كفاءة واحدة مقنعة للثوار … اصحوا يا ثوار ولا تفرطوا في ثورتكم ولا تسلموا زمام أمركم لذوي الأغراض الخاصة وابذلوا ما في وسعكم لتهدئة أحوال البلاد حتى تتمكن حكومتكم من القيام بدورها المنشود

  • الاحزاب اليسارية تتصرف بطريقة غير مسئولة. وتسعى لانقلاب جديد بواسطة صغار الضباط لكي يسلموها السلطة باردة ويعملوا العايزنه. يفرضوا رؤيتهم على الجميع. يدفعوا الشباب لمواجهة الشرطة والقوات النظامية الأخرى. لكي يخرجوا لنا ببيانات الإدانة الفطيرة. ياخي تباَ لكم وللتطرف والشطط المكتوب لينا مرة من الاسلاميين ومرة من اليساريين.

  • انت مسكين؟؟؟
    انتو الكيزان اولاد الحرام فاتونا متين؟؟
    الكيزان منو غير المجلس العسكرى ومن دار فى فلكه
    ياعزيزى شنو الادوها للكيزان مقشرة…… الكيزان حاكمين البلد الى الان فى كل الولايات…..الحرب على الملاعين بدات منذ ديسمبر ولم تنته بعد…..
    اما انت فدعك مع تحليلك الفطير والسطحى دا….(ولايحيق المكر السيئ الا باهله)