اخبار الاقتصاد السودان عاجل

غدا انطلاق اجتماعات الدورة الثالثة لمؤتمر “أصدقاء السودان” في استوكهولم

السودان نيوز
مصدر الخبر / السودان نيوز

تعقد غدا الاثنين، بالعاصمة السويدية استوكهولم الدورة الثالثة لمؤتمر “أصدقاء السودان” الذي يستمر حتى الثلاثاء بمشاركة وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي.
ويشهد المؤتمر عرض أهم المشروعات التنموية التي يرغب السودان في تمويلها من قبل المانحين، كما ستتم مناقشة خطة السودان لشبكات الحماية الاجتماعية التي تمول من قبل الدولة.

وقال وزير المالية السوداني الذي توجه إلى السويد، السبت، إنه تم عرض مشروع الموازنة لعام 2020 في الاجتماع التحضيري لوفد “أصدقاء السودان”، الأسبوع الماضي، في جلسة استباقية بالعاصمة الخرطوم.
وشدد، في تصريحات إعلامية، على “أهمية التنسيق مع الدول المانحة في إدارة الموارد والبرامج لزيادة الفاعلية والاستفادة منها في هذه الجولة، لنواكب متغيرات المرحلة المقبلة”.

وتأسس ملتقى “أصدقاء السودان” في عام 2018، كمجموعة غير رسمية، ثم اكتسب صفة رسمية بعد اندلاع الثورة في عام 2019، ويضم مجموعة من الدول، والمنظمات الملتزمة بالعمل المشترك، لتوفير الدعم للحكومة الانتقالية.

وعقد أول مؤتمر لـ”أصدقاء السودان” عقب الإطاحة بحكم الإنقاذ، الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول 2019، بحضور 24 دولة وممثلين على مستوى رفيع من دول كبرى، على رأسها الولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا، والنرويج.
وهدف المؤتمر إلى تقديم الدعم الاقتصادي والسياسي للحكومة الانتقالية في السودان التي تعول عليه في تمويل موازنة 2020 البالغة 15 مليار دولار، وذلك لتغطية 20 مشروعاً في مجالات المرافق والخدمات الحيوية، بالإضافة إلى زيادة احتياطيّ النقد الأجنبي لدى البنك المركزي.

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

السودان نيوز

أضف تعليقـك