السودان الان

“كورونا”.. (8) حالات اشتباه و(266) قادماً تحت المُراقبة

صحيفة الصيحة
مصدر الخبر / صحيفة الصيحة

 

الخرطوم: ابتسام حسن

مَازالت الاستعدادات تتوالى داخل وزارة الصحة الاتحادية، ووزارة الصحة ولاية الخرطوم، والجهات ذات الصلة، للتعامُل مع السودانيين القادمين من الصين التي تَفَشّى فيها فيروس “كورونا” الجديد مُؤخّراً، وخُصُوصاً استقبال الطلاب العائدين من مدينة “ووهان” معقل الجائحة، لا سيما وأنّ هُناك كثيراً من الأنباء المُزعجة التي تأتي عن أوضاع الطلاب السودانيين هناك.

وتَحَدّثت الأنباء، عن مُعاناة الطلاب السودانيين من تناقُص إمدادات المياه والغذاء في مقار سكنهم، بينما ينتظرون أن تَتّخذ الحكومة الخطوات اللازمة لإجلائهم.

وقد أُعلن في الخرطوم أكثر من مرّة أنّ الطلاب سيتم إجلاؤهم عبر طائرةٍ خاصّةٍ من “ووهان” إلى الخرطوم، وبَدَت سفارة السودان في بكين واثقةً من سير الخطوات في هذا الصّدد، كما أكّدت أنّ السودانيين جميعاً في الصين بخير ولم يُصب أحدٌ منهم بالجائحة.

وكان رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وجّه بإقامة جسرٍ جوي عاجلٍ لنقل الطلاب السودانيين البالغ عددهم نحو (160) من “ووهان” إلى الخرطوم، ووجّه الجهات المُختصة بالتنسيق للتنفيذ العاجل لهذه المُهمّة.

وفي الأثناء، كشفت وزارة الصحة الاتحادية، عن عزل (8) حالات اشتباه لجائحة “كورونا”، أكّدت الفُحُوصات الطبية خلوهم من المرض، وأوضحت أنّ حالتين منهم بولاية الجزيرة، حيث تمّت مُتابعتهما بالولاية.

وأعلن مدير إدارة الطوارئ الصحية ومُكافحة الأوبئة بالوزارة د. بابكر المقبول في مؤتمرٍ صحفي أمس، دخول (400) شخصٍ قَادمين من الصين، مازال (266) منهم تحت المُراقبة المُستمرّة والاتّصال اليومي، وأقرّ المقبول بوجود بعض القادمين من الصين عجزت الوزارة عن مُتابعتهم، وأشار إلى أنّ أرقام هواتفهم خاطئة أو مُغلقة، لكنه قال إنّ هناك مُعالجات يومية لتلك الحالات، وأكد وجود تحوُّطات لاستقبال القادمين من الخارج عبر المطار وملء (3) آلاف استمارة يومياً، ونوّه إلى اكتمال الاستعدادات لاستقبال (200) طالبٍ باتّخاذ إجراءاتٍ احترازيةٍ قبل الصُّعود الى الطائرة وأثناء الرحلة وعند وصولهم لمطار الخرطوم، وكشف أنّه تمّ تجهيز مراكز العزل الصحي وفقاً لمُوجِّهات الصحة العالمية، وأعلن التّواصُل مع العائدين عبر مجموعة (واتساب) وأولياء أمورهم، وتوفير (200) شريحة للتّواصُل معهم بسعة إنترنت غير محدودة، فَضْلاً عن توفير شاشات للترفيه وكل ما يلزم الشخص، وأشار لتحديد موقع في وسط الخرطوم لعزل العائدين مُجهّزٌ بكل الاحتياجات.

من جانبه، طالب مدير عام الصحة بولاية الخرطوم د. الفاتح عثمان، السودانيين الوافدين عبر مطار الخرطوم بملء الاستمارة، وأشار إلى أنّ مركز العزل بمُستشفى الخرطوم يسع لـ(36 – 40) سريراً مُجهّزة بصورةٍ قياسيةٍ بما فيها مُعالجة الفضلات.

The post “كورونا”.. (8) حالات اشتباه و(266) قادماً تحت المُراقبة appeared first on الصيحة الآن.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من صحيفة الصيحة

عن مصدر الخبر

صحيفة الصيحة

صحيفة الصيحة