السودان الان

سلفاكير لأنصاره بالمطار: ما فعلته انسحاب تكتيكي

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

أعدها: المثنى عبد القادر
سيّر مواطنو العاصمة جوبا من مؤيدي ومعارضي قضية (عدد الولايات) صباح أمس، مسيرتين للمرة الأولى في تاريخ البلاد دون أن تحدث مصادمات بينهم، وانطلقت المسيرة الأولى داخل معسكرات حماية الأمم المتحدة الخاصة بالنازحين من مواطني العاصمة جوبا التي كانت بالآلاف وظلت تطالب بإلغاء الولايات (32) والعودة إلى نظام (10) ولايات، بينما سير أنصار الحكومة مسيرات انطلقت طافت أطراف العاصمة تطالب بعدم إلغاء (32) ولاية وشاركت فيها القوات النظامية وعضوية الحزب الحاكم في البلاد، وانتقلت المسيرات المؤيدة للحكومة لاستقبال الرئيس سلفاكير العائد من كينيا بعد مشاركته في مطار جوبا الدولي، فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب
انسحاب تكتيكي
صدم رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، مؤيديه من انصار ابقاء الولايات الـ(32)، بان معركة أديس ابابا كانت (حامية) لذلك حضرت الى هناك لمشاورتكم لكن موافقتنا على مقترحات الايقاد ما هي الا (انسحاب تكتيكي)، واكتفى الرئيس خلال مخاطبته جموع مستقبيله في مطار جوبا الدولي ظهر امس بذكر انه وصل بعد مشاركته في مراسم تشييع الرئيس الكيني دانيال اراب موي، وان ما دار في اديس ابابا مع زعيم المعارضة رياك مشار برعاية الايقاد كان عبارة عن (شكلة صعبة) في اشارة الى -معركة حامية بلغة عربي جوبا- وانه فضل اجراء انسحاب تكتيكي للمراجعة قبل العودة الى اثيوبيا يوم السبت القادم، وكان انصار الحزب الحاكم ومؤيدو الرئيس يتوقعون ان يستمر في القرار وان يبلغهم رفضه لالغاء الولايات الـ(32) لكن الرئيس اكتفى بتلك العبارات وغادر المطار. تجدر الاشارة ان منسوبي الحزب والقوات النظامية التي شاركت في استقبال الرئيس كانت تحمل لافتات (نرفض الغاء الولايات).
ويأتي حديث الرئيس عقب اعلان دولة جنوب السودان رسمياً امس الاول انها وافقت على مقترح منظمة دول (الايقاد) فيما يتعلق بعدد (الولايات) في البلاد دون ان توضح عدد الولايات الذي وافقت عليه رغم ان مقترح دول الايقاد كان (10) ولايات .
«الترويكا» تحذر
حذرت دول «الترويكا» (الولايات المتحدة الامريكية – بريطانيا – النرويج) في بيان مشترك، حذرت اطراف سلام دولة جنوب السودان من تشكيل حكومة انتقالية غير شاملة من جميع الاطراف، وقال بيان الدول الثلاث انها لن تعترف باى حكومة انتقالية غير شاملة لا تضع جميع الموقعين على اتفاق السلام المنشط، مضيفاً انه يجب ضمان الانتقال السلمى والانتقالي وتجنب سيناريوهات 2016م التى اندلعت فيها الحرب بالقصر الرئاسي في جوبا، في السياق نفسه حذر البيان ايضاً المسؤولين في الدولة من استخدام لغة الكراهية والتصريحات الساخنة ضد بعضهم البعض على خلفية انتقاد وزير الاعلام الحكومي مايكل مكوي لـ(د.رياك مشار)، وطالبت الدول الثلاث الاطراف بضبط النفس وتجنب مثل هذه التصريحات.
إيقاف بروفسيور جامعي
أوقفت ادارة جامعة جوبا البروفسيور الشهير بدولة جنوب السودان (تعبان لو ليونج) بعد ان بعث برسالة الى الرئيس الامريكي دونالد ترامب عبر مساعد وزير الخارجية الامريكية، تيبور ناجي، ليبلغه بالضغط على الرئيس سلفاكير لالغاء عدد الولايات الـ(32)، وقررت جامعة جوبا الحكومية ايقاف البروفسيور عن العمل حتى اجراء لجنة للتحقيق معه حول رسالته التى بعثها الى الرئيس ترامب والتى انتقد خلالها الولايات الـ(32) وقال انها غير قانونية وغير مبررة وانها استحدثت من قبل بعض السياسيين للسيطرة على موارد البلاد والاستيلاء على الاراضي الخاصة بالقبائل الاخرى وحرمانها من حقوق مواردها الطبيعية، في السياق اعتبرت ادارة الجامعة في سياق خطاب ايقاف بروفسيور تعبان ان رسالته الى الرئيس الامريكي تصل لحد التحريض ضد الرئيس سلفاكير وان ذلك سوف يجلب سمعة ضد الجامعة.
انضمام جنرال للحكومة
أعلنت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التى يقودها الدكتور رياك مشار، اعلنت ان الجنرال جوزيف دانيال دونقو الذي انشق من صفوفها الى الجانب الحكومي قد اتهم باعدام (7) ضباط بالمعارضة دون تحقيق وان انضمامه الى الحكومة هو محاولة للهروب من العدالة والمساءلة القانونية، وقال مدير الاعلام بالمعارضة فوك بوث بالوانق، في تصريح خاص لـ(الانتباهة) امس ان المعارضة شكّلت لجنة للتحيق في الاعدامات التى نفذها الجنرال جزيف دانيال في منطقة (واو) بولاية غرب بحر الغزال.
استقالة من الحزب الحاكم
تفاجأ اعضاء الحزب الحاكم بدولة جنوب السودان (الحركة الشعبية) بخطاب مطول لاستقالة القيادي الشهير جيمس كوك رواي الحاكم السابق لولاية فنجاك من عضويته في الحركة الشعبية ومجلس التحرير القومي، وذكر كوك في خطاب استقالته الذي تحصلت عليه (الانتباهة) انه تقدم باستقالته للرئيس حيث ذكر من ضمن أسباب استقالته تعرضه للاهانة كقيادي كبير في الحزب ووزير سابق في حكومة جنوب السودان، بجانب ايقافه من أنشطة الحزب ومنعه من التحدث إلى وسائل الإعلام.
لا وجود للإرهابيين
أعلن وزير داخلية دولة جنوب السودان مايكل شيانغجيك قاي ، اعلن عدم وجود ارهابيين في بلاده مع اجراء الوزارة تحقيق حول وجود ارهابيين يستهدفون السفارة الامريكية في جوبا، واضاف الوزير ان الاجهزة الامنية بالبلاد تتصرف وفق المعلومات التى وردت اليها وقاموا باجراء تعزيزات بعدها ، نافياً في نفس الوقت وجود جماعات ارهابية في البلاد ، وان المعلومات التى حصلت عليها الادارة الامريكية التى تتعلق بهجمات ارهابية تستند على معلومات استخبارية.
محادثات روما
من المقرر ان تكون قد استؤنفت في مدينة روما الايطالية محادثات السلام بين الحكومة في جوبا وتحالف حركات المعارضة غير الموقعة في جنوب السودان (سوما) يوم امس، بشأن العملية السلمية، وغادر الوفد الحكومي المُفاوض برئاسة الدكتور برنابا مريال بنجامين، مستشار الرئيس والمبعوث الخاص، العاصمة جوبا إلى روما، وقال الدكتور برنابا، إن وفد الحكومي المفاوض خلال المحادثات سوف يستمع إلى مطالب جماعات المعارضة غير الموقعة على اتفاق السلام المُنشط من أجل إيجاد حل لمطالبهم والانضمام الى السلام. وأوضح مريال ان الحكومة تفاوض المجموعات التي كانت جزءاً من محادثات السلام ولم توقع على الاتفاق، مبيناً أن الجماعات الموقعة على الاتفاق المنشط ستشارك في المحادثات كمراقبين فقط. وأبان مريال، أن الوفد الحكومي المشارك في محادثات روما، مكون من 16 شخصاً برئاسته وعضوية كل من وزير شؤون مجلس الوزراء مارتين إيليا ، ومدير جهاز الأمن الداخلي أكول كور، وحاكم كبويتا لويس لوبونق، وجنرالات في الجيش. وستستمر محادثات السلام في روما لمدة اسبوع.
مقتل سبعة بالتونج
كشف نائب برلماني في التونج عن مقتل سبعة أشخاص في غارة لنهب الماشية، وقال البرلماني توبي ماوين، عضو المجلس التشريعي الولائي عن دائرة التونج، أن سبعة أشخاص لقوا مصرعهم في غارة لنهب الماشية في منطقة (ملوال موك) في السابع من شهر فبراير الجاري. وأشار البرلماني الى نهب أكثر من 1500 رأس من الماشية خلال الهجوم الذي شنه مسلحون من منطقة منيانقوك، مبيناً أن القتلى من عشيرة ملوال موك. وكشف البرلماني عن اتصالات من أجل القبض على المجرمين وارجاع الأبقار المنهوبة.
تطعيم بأعالي النيل
انطلقت بمدينة الرنك بولاية أعالي النيل حملة التطعيم ضد مرض الحصبة ونقص فيتامين (أ) و ديدان البطن، وشمل التطعيم مقاطعات الولاية الثمان، وأوضح مدير قسم التحصين الموسع بوزارة الصحة بالولاية اجاك اللينج، أن الحملة تستهدف (16) ألف طفل من عمر ستة أشهر إلى خمس سنوات، مشيراً إلى أن هذه الحملة تستمر لمدة سبعة أيام بمشاركة ثلاثة وثلاثين فريق عمل فني. وأبان اللينج ، أن الحملة تقوم بها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، اليونسيف و الرؤية العالمية.
محطة إذاعية جديدة
افتتحت في مقاطعة لانيا بولاية وسط الاستوائية بدولة جنوب السودان، إذاعة (قومبري)، وهي إذاعة مجتمعية جديدة تعمل بموجة 102.6 FM، وتم افتتاح المحطة الإذاعية من قبل الكنيسة الأسقفية في وسط الاستوائية بالتعاون مع سلطات مقاطعة لانيا. وقال محافظ مقاطعة لانيا ، استيفن ديقول استيوارد، إن المحطة الإذاعية ستساعد في تعزيز التربية المدنية، وتوعية المجتمع بجانب نشر اتفاق السلام الذي تم تنشيطه. وأضاف أنه عبر الراديو سيكون هناك تواصل مع سكان القرى، وإيصال الرسائل التعليمية و الصحية حتى تكون كل المجتمعات على دراية بما يجري من حولهم. وتجدر الإشارة إلى ان إذاعة قومبري هي أول محطة إذاعية مجتمعية في مقاطعة لانيا ، ومن المتوقع أن تغطي مقاطعات لانيا باكملها ، وموكايا، وياي، وكوبيرا، وكاجوكاجي.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة الانتباهة

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة