السودان الان السودان عاجل

رجل الدين المتشدد الهارب عبد الحي يوسف يهاجم البرهان ووزير التجارة

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

زعم رجل الدين المتشدد الاخواني عبد الحي يوسف،المطلوب امنيا بقضايا فساد , إن قرار تسليم البشير للمحكمة الجنائية يدل على عدم وطنية وقلة بصيرة، وضعف إدراك على حد قوله .

وأضاف رجل الدين المتطرف في تغريدة على تويتر أمس، أن هذه الحكومة لم تحل أزمة معاش الناس التي خرجوا لأجلها، وإنما ظلت تشغلهم بقضايا أخرى عن قضيتهم الأساسية.

ودعا عبد الحي وفق صحيفة آخر لحظة، وزير التجارة لتقديم استقالته والتخلي عن منصبه، واعتبر عبد الحي أن لقاء البرهان ونتنياهو يأتي في سياق سعي البرهان لتثبيت ملكه، ويضيف لا بقاء لملكه فالدنيا لا تستحق كل هذا العناء.

وقبل اشهر هرب رجل الدين المتشدد عبدالحي يوسف الى خارج السودان بحجة تسجيل برنامج ديني من تطورات الاوضاع بعد رفع قضايا من قبل منظمة سودانية ضده بتهم متعلقة بالفساد تمهيدا لمحاكمته وحينها قالت المصادر ان عبدالحي يوسف غادر البلاد لمقابلة قيادات اخوانية تزامنا مع احاديث عن مخطط لتفجير الوضع امنيا في الخرطوم .
وواجه عبدالحي يوسف بلاغ عقب اتهامه لوزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي بالردة والخروج عن ملة الاسلام بالاضافة الى اشانة السمعة واثارة وتحقير المعتقدات والشعائر الدينية، كما أعلنت منظمة زيرو فساد اليوم فتح بلاغ جنائي ضده بتهمة الثراء الحرام.
ويرى مراقبون ان ظهور عبدالحي يوسف بهذه الصورة التحريضيه والمتطرفة في الوقت التي تخضع فيها البلاد لمراقبة دولية ترقبًا لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تعد سابقة خطيرة ومهددة لقيام الدولة المدنية التي يحلم بها السودانيون منذ اندلاع الثورة في ديسمبر الماضي .

ويقود عبدالحي يوسف ثورة مضادة لتصوير الاحداث باعتبارها مواجهة مع الدين لا مع ثورة قامت ضد نظام فاسد فشل في تحقيق الاستقرار لمواطنيه ولا مع حكومة انتقالية جاءت لإصلاح ما أفسده النظام المخلوع.
وظل عبدالحي يوسف، منذ اندلاع الثورة في السودان حتى سقوط النظام في ابريل يحرض الشارع ضد الثوار بذريعة نصرة الشريعة ومحاربة العلمانية رغم ان الثورة قامت اعتراضا على الفساد والاستبداد والقمع باسم الدين وسوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ولم تكن القضية تخص شريعة استخدمها نظام البشير للحفاظ على شرعية كاذبة تبرر انتهاكاته لحقوق الإنسان واحتضانه لجماعات الإرهاب.

وكان عبدالحي يوسف قد أصدر فتاوى دينية لدعم نظام البشير المخلوع منها فتوى تكفير من يخرجون في مظاهرات دعت لها الحركة الشعبية عام 2009 لتعديل عدد من القوانين.

ورغم محاولات يوسف المستميتة للتبرؤ من الإرهاب، وتكرار صفحته على موقع فيسبوك رفض العنف والدعوة إلى الله بالحسنى، إلا أن هناك فيديو شهيرا للرجل يخرج فيه مؤبنا أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة، عقب الإعلان عن مصرعه في مايو 2011، معتبرا إياه شهيدا عظيما يمثل الإسلام الحقيقي، وحلل له تفجير برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك في أحداث سبتمبر 2001.

وقال عبد الحي يوسف عن اسامة بن لادن حينها “لا يفرح بموته مؤمن أبدا. فهذا الرجل جاهد في الله حق جهاده. وكان شوكة في حلوق أعداء الله. أسامة بن لادن أخونا وولينا.. كان في حياته مصدر رعب للكفار والمنافقين وكذلك يوم مماته، فاليوم تسمعون عن سفارات أغلقت أبوابها ودرجات استعداد رفعت، لأنه صدق ما عاهد الله عليه.. عاش لأمته وعاش من أجل أن تكون كلمة الله هي العليا”.

يسير الرجل على درب يوسف القرضاوي القطري الإخواني المصري، حيث يطوّع الدين لخدمة توجهات سياسية، ويستغل النصوص لدعم بقايا الإسلاميين في النظام السوداني، كاشفا وجهه على حقيقته ليبدو في مواجهة التعددية والديمقراطية.

يمتلك تأثيرا قويا على مريديه من الإسلاميين وفي مقدمتهم الإخوان الذين كانوا يتصدرون المشهد السوداني ويناورون حاليا للبقاء تحت لافتات حماية الدين، ونصرة الشريعة من هجمة العلمانية.

وعبد الحي معروف بعلاقته القوية بتنظيم القاعدة ووصف زعيم التنظيم أسامة بن لأن بأنه ولي أمره، وقال خلال كلمة له لتأبين بن لادن: “إن المقام مقام قوة وجهر وأنهم جاءوا ليؤكدوا للعالم أن إخوان أسامة ماضون في طريقه”، واتهمه الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي الوطني العقيد أحمد المسماري في كلمة ألقاها في القاهرة، بأنه مرتبط بتنظيم داعش بدليل زيارته لليبيا لتقديم محاضرات لتعبئة الدواعش وتحريضهم على قتال الجيش الليبي.
وسبق أن حرض عبد الحي طلاب جامعة الخرطوم على حرق “معرض الكتاب المقدس” عام 1998 كما أصدر فتوى تكفر كل من ينتمي للأحزاب العلمانية ويدعو للديمقراطية والاشتراكية والمساواة بين الرجال والنساء.

وعبد الحي أجاز في إحدى فتاويه المثيرة للجدل بجواز العمليات الانتحارية باستخدام حزام ناسف، بقوله إن دخول المنتحر وسط مجموعة من اليهود وتفجير نفسه بهم يعد عملية استشهادية.

ارتبط يوسف بمصالح مالية ومكاسب عديدة مع نظام البشير من خلال فضائية “طيبة” السودانية التي تمتلكها قناة الأندلس، وهي قناة يمتلكها عدد من الأشخاص، من بينهم عبدالحي يوسف نفسه، إلى جوار علي البشير، شقيق الرئيس المخلوع وقد حصلت القناة على ترخيص بالبث بتدخل مباشر من الرئيس المخلوع.

وهناك معلومات متداولة عن مكاسب أخرى حصل عليها نتيجة قربه من نظام البشير تمثلت في تمتعه بـ14 وظيفة رسمية وشبه رسمية، جنى من ورائها مكاسب كبيرة. ولتلك الأسباب تحفظ الكثير من أساتذة الجامعة على قيام الرجل بالتدريس في جامعة الخرطوم، لأنه غير مؤهل للتدريس في الجامعة، ولم يتمكن من الحصول على درجة الدكتوراه.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني

تعليقات

  • رجع الخمسة مليون دولار ياحرامي
    بلاش كلام كتير وفلسفة في الفاضي
    رجع قروش الغلابة من الشعب النهبتوه

  • الشيخ عبد الحي حفظه الله .. افضل منك يا نتن يقول كلمة الحق ويشهد علي نزاهته وصدقه وامانته كل عارفي فضله الا من ابي ويبدو انك يا كاتب الخبر من الجماعة اياهم … اتقوا الله في الناس

  • الشيخ عبدالحي يوسف السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا الشعب السوداني نعم خرج من اجل العيش الكريم نسال الله التوفيق والسداد لكن هذه الفتره غير كافيه لتحسين الاقتصاد اذا كان للان سنه لم تكتمل طيب اذاكان اموال الشعب السوداني التي يمتلكها الحراميه من عصابة البشير ماكان الاقتصاد السوداني انتعش نحن كمسلمين لازم نقول كلمة الحق

  • نعم صحيح ان الناس خرجوا ضد الظلم والفساد وخرجوا لسوء الأحوال الاقتصادية ولكن استغل البعض هذا الخروج لمحاربة الدين والظلم وأخذ الناي وحبسهم الشهور الطوال بالشبهات وإلغاء القوانين التي تحصن المجتمع ضد الانحلال وتردي الأخلاق وشرعوا في تغيير المناهج من رياض الأطفال بحجة حشوها بالآيات القرانية يريدون جيلا بعيدا عن القران فخاب وخسر من عادى القران واهله . ولم يهتموا بمعاش الناس من خبز ووقود وغيره .

    • القوانين دى امشي طبقها في امك ياابن الزانية ولا امشي شوف اختك مستغفلاكم ومدوراها بوافقت الديوث الخول ابوك
      الشعب السودانى حضارات عمرها قرون عديدة والاف السنين مااحتاج قوانينكم يازناة نهار رمضان واخوات كوزات جامعة مامون حميدة الارسلتوهم لجهاد النكاح في ليبيا وسوريا وبعضهن حملن بالحرام سفاحا… يعنى الاخلاق جات في التسعينيات معاكم انتو ياشوية خولات ياشواذ
      #اول جريمة زنا ارتكبها عثمان خ م مساعد الهالك الترابي في عام ١٩٨٨م في سيارته في حفل تابين كادر الجبهة الهالك تجانى ابوجديري
      #الكوز التجانى مشرف اغتصب طفلة معاقة في امريكا
      # الكوز حسن ادريس فات سكر تمام في بارات منهاتن وبعدين حاول اغتصاب مراهقة امريكية وكان هائج الوسخ
      # الكوز محمد طاهر م ح بلدوزر الشرق ضبط مع اربعة طالبات بنهار رمضان وحاول يرشي الشرطة والغريبة كان عامل فيها انو متبني الطالبات ديل عشان محتاجات وفقيرات … شوفو خسة الكوز…
      # الكوز نور الهدى عباس ن خدر الطالبة الجامعية ثم قام باغتصابها وعندما ادين ب١٠ سنين سجن اصدر المخلوع الارهابي البشير قرار جمهوري ١٦٥ لسنة ٢٠١٣م وقام باعفائه

      بس لحدى هنا بطنى طمت

  • كلام كله ضد الإسلام
    ماهو الخطا فى كل ما اوردته من اقوال عبد الحى فى هذا المقال ؟ نجد الشيخ يتكلم عن غيرة على الدين .
    مادليلك على التهم التى وجهتها للشيخ عبد الحى .
    عبد الحى عندما اتهم الوزيرة بالردة الجماعة هاجوا عليه كثيرا وارادوا تقديمه للمحاكمة ولكن فجاة تراجعوا لانهم يعلمون ان القانون معه .
    أسامة بن ﻻدن رجل ترك حياة المليارديرات والقصور وكل مباهج الدنيا وعاش بين الكهوف والجبال مجاهدا ضد الكفار الروس والأمريكان وعملائهم فهل هذا اجرام .. هل الجهاد فى سبيل الله جريمة ..
    نعم هو جريمة عند البعض لان ماما امريكا تقول هو جريمة او لان دينهم ياباه ويقول هو جريمة ..
    خدمة لاعداء الله عن سوء نية او عن جهل عظبم بالدين والواقع …
    اتقوا الله فانكم لن تقدروا على حرب الله ..
    تذكروا يوم الحساب يوم ﻻبنغع مال وﻻبنون اﻻ من أتى الله بقلب سليم وانها الجنة ابدا او النار ابدا ..

  • قوم أقلع الدقن يا حرامييييييي و رجع القريشات ، بطنكم كرشت من مال السحت لعنة الله عليكم أجمعين انتو و الدروايش المؤيدنك

  • المشكلة ليست فى شيخ عبدالحى يوسف ولكن اذا راجعت مقالك هذا كله يقوم على قيل و قال فما أوردت من تهم رميتها جزافا ولم تقدم دللاً واحدا على صحة ما تقول ز
    اتقوا الله فيما تكتبون و لا تنسوا أن الله عليكم رقيبا و سيحاسبكم به يوم القيامة والكتابة فى وسائل المديا كالكلمة تخرج من الفم لا تعود ابدا ومآلاتها لك أو عليك فاكتبوا ما تملأون به صحائفكم حسنات تفرحون بها يوم القيامة و إلا فلا تلوموا إلا انفسكم ذلك اليوم وهو ليس ببعيد عند الله تعالى

  • حضرو الكيزان واشباههم من المنتفعين لعنق الزجاجة بعد الزنقه الشافوها
    وبقو يقولو البلد والحكومة وخذلان مجهود شباب الثورة
    ههه
    الما عارف يسال لجان المقاومة في صراعهم اليومي حتى انصاص الليلالي في سرقات الدقيق المدعوم …
    الكيزان وكلابهم شغالين بطريقة عجيبة في تخريب كل ما امكن وتهريب الدقيق والوقود ومضاربة السوق الاسود لرفع الدولار
    ومعولين على النجاح وابطال الحكومة ومكتسبات الثورة عن طريق اضعاف النتايج بمحاولاتهم التخريبية الفاسدة بعد ما فشلو في استمالت الناس بأثارة عواطفهم عن الدين وانو الحكومة شيوعيه و نباح شيخوهم الاوغاد من عبد الحي وغيرو …
    وبقو ينبحو في كل المنابر انو الحقو والحكومة فاشله للتأثير على راي البسطاء
    لاكن اتاكدو كل مواطن شريف وقف وقلع بشيركم الملعون ونظامكم العفن
    ما هيمشي عليهو كلامكم ولا هيزيدنا تخريبكم الا عزيمه عشان نبلكم واحد واحد

  • الله ينتقم منك يا منافق. الكب ينبح. وانت مؤهلاتك يا كاذب حفظ الله شيخنا المجاهد وهو شوكة في حلقوم العلمانين اخزاهم الله.

    • حريقة فيك و في شيخك ، تشخ عليكم طيرة يا تجار الدين يا سفلة…لعنة الله عليكم أجمعين ليوم الدين

  • الله اكبر عليكم يا اعداء الدين ،لن نري منكم غير حرب الله ورسوله الاهم احفظ عبد الحي حيا اوميتا وانت المتطرف الذي لادين له

    • قومي شوفي ليكي شغلة ، شكلو الحقير أفتي ليك في حيض ولا نفاس ولا إرضاع كبير ، تفو علي دي بشر

  • البشير وحكومته ما قدموا استقالاتهم ليه مع انهم كانوا افشل بعينه. الوحيد الكان بيحترم نفسه هو عصمت عبد الرحمن وزير الداخلية وهو الوحيد الذي اقدم على الاستقالة. عرفت يا كوز مقدود

  • واعتبر عبد الحي أن لقاء البرهان ونتنياهو يأتي في سياق سعي البرهان لتثبيت ملكه، ويضيف لا بقاء لملكه فالدنيا لا تستحق كل هذا العناء
    طيب يا منافق ليه افتيت للقشير بقتل تلتين الشعب السوداني

  • قسما هذا الحديث تخريف وتخريف وهرطقة من الكاتب..
    والمشكلة انو لسة في بعض *الخطاب* أقصد من يسمون أنفسهم بالكتاب أو *الحللين* وهم *منعقين*…
    هؤلاء لسة فاكرين انو الشباب في رؤوسهم *قنمبور*…
    يا عليكم الله احترموا عقولنا *الصغيرة* دي عشان نصل بيها القبر ونحن *بمراىتنا* بدون فقع…

    • تبا لك ايها الكاتب والله لتسأل يوم القيامة عن ما قذفته به الشيخ الجليل عبدالحي يوسف وزي ما بقول المثل الجمل ماشي والكلب ينبح (انبح اصلو ما تقيف) وعبد الحي نشهد له بالتقوى والورع

      • (التقوى) قال تعالى : ( وإن كان لهم الحق ياتوا اليه مزعنين ) يعني التقوى لم يكون عندك حق لكن تفتي في الابادة الجماعية وقتل ثلث الشعب والمؤتمر الوطن على حق …والي اخرة دا كل عادي صح
        الي عبد الحي وملته واتباعة ( اذا حكمتم بين الناس احكموا بالعدل ) ياريت لو طبقتوا الشريعة في فرصة الثلاثة عقود والله ما كان بنصل للحالة هذة يعني لو ما اتحركو الناس اي الشعب كنتم ما شين في خرابكم ياخ اقو ليك كلام واضرب لهم مثلا مثل حصلت جماعة داخلين علي مالي او ارضي بالنهب والخراب اخليهم؟ حقوا عبد الحي يتوب ويستغفر السنين الجاية دي كلها لانة اذا اراد ان يتكلم عن الحق ففي فترة الانغاز كان في انحلال اخلاقي وفساد لا مثيل له وعبد الحي كان موجود ليه ما كان بقول كلمة الحق انسان الحق ما بخاف من الموت هو كان خايف الظاهر على كل حال دا السبب الخلا الناس تكره عبد الحي كان يكون موقفه محايد علي الاقل والشي التاني عبد الحي كان مستفيد ماديا من الانغاز ودي كارثة (يعني بيع دين ) ثالثا ماكان سلفي كان مؤتمر اشان كدي ما تقنع الناس بي عبد الحي لانه جاته الفرص وللاسف اعرض عن الحق او تجاهله .
        اامل من الله ان اكون سردت معلومات هي عامة بس ما اكون قلت كلام في الصميم