اخبار الاقتصاد

5 مليون جوال الإنتاجية المتوقعة لمحصول القمح بالجزيرة

صحيفة آخر لحظة
مصدر الخبر / صحيفة آخر لحظة

الخرطوم: آخر لحظة

أكد والي ولاية الجزيرة المكلف أحمد حنان أحمد صبير أن مشروع الجزيرة مؤهل للعبور بالاقتصاد السوداني وتأمين الغذاء لكل أهل السودان.
ودعا خلال زيارة لأقسام المكاشفي ومراد وحمدنا الله بامتداد المناقل بمشروع الجزيرة.. دعا قيادة الدولة العليا في المجلس السيادي ومجلس الوزراء لتوفير احتياجات الحصاد من الجازولين ومراجعة السعر التركيزي للقمح.
وراهن بأن إنتاجية القمح لهذا العام لم يشهدها المشروع في السنوات الأخيرة، وجدد التزامه بتوفير وقود حصاد القمح من حصة الولاية إذا لزم الأمر من الجازولين المدعوم، وأعلن عن تكوين لجنة لتجهيز مطلوبات حصاد القمح من خيش ووقود وحاصدات.
ولفت إلى التدابير الجارية لتأمين المتطلبات بعد الحصاد، التي تشمل توفير المستودعات اللازمة لتخزين القمح منعاً للتهريب وتهيئة الطرق للشاحنات، وأشاد بعزم وإصرار مزارعي مشروع الجزيرة بتمزيق فاتورة القمح.
من جانبه أعلن المهندس مصطفى إبراهيم مصطفى محافظ مشروع الجزيرة المكلف أن جملة مساحات القمح المزروعة بمشروع الجزيرة لهذا الموسم بلغت ( 418) ألف فدان، منها (245) ألف فدان بأقسام المناقل و(173) ألف فدان بأقسام الجزيرة فيما تم تمويل (150) ألف فدان تمويل فردي و(253 ) ألف فدان تمويل بواسطة إدارة المشروع.
وأعلن إبراهيم أن القمح يبشر بإنتاجية عالية تصل إلى 5 مليون جوال بمتوسط إنتاج 14 جوال للفدان، وكشف عن توفير 450 حاصدة من جملة احتياجات حصاد مساحات القمح والبالغة 500 حاصدة، منوهاً إلى  ضرورة تأمين 50 ألف جالون جازولين يومياً طيلة أيام الحصاد.
وأعلن مدير البنك الزراعي عن وصول كل احتياجات الخيش والبالغة 15 ألف بالة.. وأوضح المهندس إسماعيل عبد المحسن مدير قسم المكاشفي أن جملة مساحة القمح بالقسم  30 ألف فدان تبشر بمتوسط إنتاجية 17 جوال للفدان.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة آخر لحظة

عن مصدر الخبر

صحيفة آخر لحظة

صحيفة آخر لحظة

أضف تعليقـك

تعليقات

  • هذه بشرى سارة بكل تأكيد ولكن نحذركم من الكيزان اعملوا حسابكم من الكيزان فهم لايتورعون عن فعل اى شئ يجلب الشقاء والتعاسة لاهل السودان حاذروا منهم لان ما حصل لانوب البترول ليس ببعيدا عنهم والتحريات سوف تؤكد ذلك .

  • الله يجيب الخير ويسهل ياريت وزارة المالية والطاقة والتعدين تسعي الي توفير متطلبات مشروع الجزيرة ووضع خطة للعروة الصيفية من الان التخطيط السليم أساس النجاح لكل عمل

    • ودا العروة الصيفية …….أهم شي العروة الشتوية بعطشها انتهت فقط يخلوا بالهم من تأخر الحصاد وهذا يودي الي تقليل الإنتاجية بسبب الهواء .