السودان الان

صحة الخرطوم تعتزم التحقيق بشأن وجود نفايات نووية طبية بمنطقة أمبدة

باج نيوز
مصدر الخبر / باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز

تعهد مدير ادارة الطب الوقائي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمد   بفتح، تحقيق بشأن ما أثير عبر الوسائط الإعلامية من وجود نفايات نووية طبية بمنطقة امبدة بامدرمان، وطالب لجان المقاومة في المنطقة بالإبلاغ عن الحالة حتى يتم تبليغ الجهات الأمنية.

واستبعد عبد الرحمن في تصريح لـ(باج نيوز) اليوم “الثلاثاء”، وجود نفايات طبية نووية بقلب العاصمة، فيما أكد صعوبة تحركهم كوزارة في هذا الاتجاه بدون مشاركة الأجهزة الامنية، ونوه إلى أنها قضية أمن دولة، لكنه توقع وجود نفايات مشعة مصرح بها وهي أفلام الاشعة، وأكد أنها النفايات المشعة الوحيدة المصرح بدفنها من ضمن اجسام الاشعاع الطبي، وقال إنه يتم التخلص منها بطريقة محددة.

واضاف عبد الرحمن، بأنه حال إبلاغهم بالمشكلة ستقوم الوزارة بتبليغ الشركاء من الجهات الأمنية، إذا وصلهم بلاغ من المواطنين أو لجان المقاومة حتى تؤكد تلك الجهات وجود مشع نووي تحدد على أثره الوزارة خطورته على صحة المواطن، وتابع “وعلى ضوء ذلك يتم البحث عن اجهزة مشعة بالولاية”.

وأكد أن لدى وزارته نظام محدد للتخلص من النفايات الطبية بواسطة شركات متعاقدة معها، وأشار إلى عدة جهات معنية بالقضية منها جهاز الأمن والمخابرات ومجلس الطاقة الذرية والهيئة القومية للطاقة النووية، وحرض مدير الطب الوقائي لجان المقاومة في المنطقة على تحرير بلاغ لوزارة الصحة.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع باج نيوز

عن مصدر الخبر

باج نيوز

باج نيوز