السودان الان السودان عاجل

مفاجأة صادمة وخطيرة… إيران تدفن نفايات نووية بالقرب من أم درمان

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

في مفاجأة صادمة، كشفت مصادر مطلعة عن دفن إيران نفايات نووية في مناطق ريفية نائية بالقرب من مدينة أم درمان .

وكشف رئيس لجان مقاومة الريف الغربي في محلية أمبدة في السودان، علي حامد الشبلي، عن امتلاك وداد بابكر، حرم الرئيس السابق عمر البشير، 50 بالمائة من من الأراضي الزراعية في المحلية بطرق غير مشروعة، إلى جانب شركة مجموعة معاوية البرير والنفيدي.

قال الشبلي في تصريحات نشرتها صحيفة الجريدة: “سلبت حرم المخلوع كل حقوقنا وأراضينا، وفتحنا عددًا من البلاغات، وتم رفضها بوساطة عدد من النافذين في النظام البائد”.

وكشف الشبلي، عن “وجود مقبرة نفايات نووية وطبية، دفنت بسرية تامة، حيث تقع هذه النفايات على بعد 30 كيلومترا من أم درمان ووسط مناطق الريف الغربي”.

وأوضح أن “النفايات قادمة من إيران”، وحذر من “مغبة تهاون الحكومة في ذلك الملف، لأن النفايات ستؤدي إلى إصابة 70% بالسرطانات، وتشوه الأجنة، وتسبب الإجهاض المستمر للنساء، والقضاء على الحيوان والنبات”.

ولفت إلى أن أحد شركاء زوجة عمر البشير، “استخدم في تلك المساحات سماد اليوريا الممنوع عالمياً لإضافته للتربية”، مشيرا إلى أن “هذه المزارع تغذي كل أسواق ولاية الخرطوم وناشد المجلس السيادي ورئيس مجلس الوزراء التدخل العاجل لحل قضيتهم”.

وأثارت التصريحات غضبًا شعبيًا واسعًا في السودان ضد نظام حكم الرئيس السابق عمر البشير، لاسيما أن النفايات النووية تمثل خطرًا محدقًا بالإنسان والحيوان والنبات، ويمتد الخطر إلى أجيال مقبلة عدة، وطالبوا بمحاكمة البشير بتهمة الخيانة العظمى، وإيقاف عملية دفن النفايات النووية في الأراضي السودانية.

في السياق عينه، وجّهت نيابة القراء الحرام تهمًا جديدة إلى وداد بابكر الزوجة الثانية لعمر البشير، وتتضمن الاتهامات الاستحواذ على أراضٍ في ضاحية كافوري في الخرطوم بحري. ورفضت النيابة مؤخراً إطلاق سراحها بالضمانة العادية.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد

أضف تعليقـك

تعليقات

  • اولا دي تعتبر حتي الان اشاعات و اقاويل لا سند عليها حتي تكشف الجهة المختصة و تثبته بالادلة و بعدها يتم توجيه الاتهام للمعزول و عصابته. اذكر انه كانت اقاويل ابان عهد بني كوز بدفن نفايات بسد مروي و بعدها نام الموضوع.

  • دفن نفايات نووية بالقرب من ام درمان ده كلام ما منطقي ولا بخش العقل السليم ، السودان دا ملايين الاميال ما لقو مكان الا جنب ام درمان معقوله ، والحاجه التانيه ناس معاوية البرير والنفيدي ديل اصحاب شركات مستثمرين ايه المشكله اذا عندهم اراضي زراعية او صناعية شغالة ، في ناس محتاجه لتوعيه ، الشغلة هي ما خلع ، ما اي اراضي او شركات او استثمارات بخلعوها

  • القصص الانصارفية دي اتعودنا عليها من زمان حقو دولارك طفش وتعليمك واقف معلمين مضربين مستشفي القضارف أطباء مضربين دواء رغيف بنزين مواصلات قنابل في الخرطوم في عرس بنعرف زمان العقد بضربو كم رصاصة هسي بقت قنبلة عليك الله نفايات ذرية دي كبيرة شوية

    • عملة فرد امن من طرف شركة اواب لخدمات العبوديه وكان نلبس الكرفته بد الثلال و القيود كنت اعمل قواد بمستشفه الزره وكنت اشرف علي نفياتهم كانو عندهم مقابر نوويه

  • اليوريا قال سماد ممنوعا عالميا لاصافتة التربة ..انت ( معتوه )
    اليوريا ليس له مطلقا آثار جانبية لو كان غير ذلك .لمات كل مزارعي الجزيرة وأهلها .حفظهم الله.
    واليوريا يساعد علي ترطيب التربة الزراعية .ويغذي النبات .ويزيد الإنتاجية …وخاصتا القمح ((((( ماتاكل رغيف .وقراصه .ولقيمات .أو بسكويت .أو بأسطة )))) انت أهطل.

  • شكلو الراجل كان ساعي ياخد نصيبه من الأراضي ولكن الأمور ما مشت معاهو عشان كده اصبح يخرف ويقول كلام وانا استغرب لحكاوي قعدة القهوة ان تصل الى الصحف والعندو مستندات المحاكم قريبة والمحامين منتظرين أي مستند ولكن الما عنده مستند حقو يقلل كلامه ويقول كلام يدخل العقل

  • عادي زي الزبادي البلد دي الدفنو فيها لا يعلمه الي الله نميري باع الغلاشه ودفن النفيات تجارب الغنابل الزريه بالشماليه اي الصحراء الكبري حبوباتنا زمان حاضرين التجرب شمال كردفان بحكو ان النار لمأن يولعوه صفات النأر قلبت من حمره الي خضره دا كلو اشعاعات انساالله تكون اشاعات

  • قال الشبلي “سلبت حرم المخلوع كل حقوقنا وأراضينا، وفتحنا عددًا من البلاغات، وتم رفضها بوساطة عدد من النافذين في النظام البائد”.

    يعني انت عندك مصلحة شخصية في موضوع أراضي غرب امدرمان؟

    اليوريا ما ممنوعة لا عالميا ولا محليا بالعكس، بس أووعك تكون قاصد باليوريا.. اليورانيوم؟

  • هو خبير في الطاقه الزريه… وفحص التربيه وين يا وهم السودان مليون ميل وفي صحاري حدادي م أدى مالها حد شنو دفن نفايات في ام درمان
    قولوا كلام يخش العقل
    والله عايزين تلخمو الناس وتلهوها من الدولار ابو ١٠٥ج ومن عدم وجود مواصلات
    نفايات يدفنوها أن شاء الله في رأسك