السودان الان السودان عاجل

يونسيف : انفاق جنوب السودان على التعليم يعتبر الأدنى في شرق أفريقيا

راديو تمازج
مصدر الخبر / راديو تمازج

قالت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة (يونسيف)  إن جنوب السودان لا يعطي أولوية للتعليم الأطفال ، على الرغم من أن المعيار المتفق عليه دولياً لمخصصات التعليم هو 20% من ميزانية الدولة.

واوضحت المنظمة في بيان لها حصل راديو تمازج على نسخة منه يوم الإثنين،  أن جنوب السودان خصص فقط 5.6 % في ميزانية العام 2019- 2020 للتعليم، و هذا يعتبر ادنى انفاق على التعليم العام في شرق افريقيا.

و كشفت المنظمة أن 2.2 مليون طفل لا يحصلون على التعليم الجيد في جنوب السودان ، مما يعرض مستقبل البلد باكمله للخطر ، و طالبت منظمة اليونسيف حكومة جنوب السودان باعطاء الأولوية للتعليم في الميزانية الحكومية.

 و قال الدكتور محمد أغ أيويا، ممثل المنظمة في جنوب السودان ، إنه يجب أن يكون للتعليم اولوية قصوى للحكومة في جنوب السودان و يجب تخصيص ميزانية كافية لضمان أن يذهب كل طفل في البلاد إلى المدرسة .

و أشار البيان إلى أن نقص الموارد يؤدي إلى تفاقم أزمة التعليم ، بحيث تفشل المدارس في توفير تعليم جيد لطلابها. وزاد”في جنوب السودان يسهم نقص الاستثمار العام في التعليم في النقص الحاد في المعلمين المؤهلين “.

 وقالت المنظمة إن ما يقدر بـ62 % من معلمي المدارس الابتدائية و 44 % من معلمي المدارس الثانوية غير مؤهلين ، بجانب هجر العديد من المعلمين المهنة بسبب ضعف الرواتب و عدم دفعها بشكل منتظم.

و جددت المنظمة مطالبتها للحكومة في جنوب السودان بزيادة حصة التعليم في الميزانية الجديدة تدريجياً حتى تصل الى المستوى الدولي المتفق عليه وهو 20% ، لضمان دفع رواتب المعلمين المؤهلين و دفعها في الوقت المحدد .

 

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع راديو تمازج

عن مصدر الخبر

راديو تمازج

راديو تمازج

أضف تعليقـك