كتابات

زهير السراج يكتب : الأُمة والشيوعي !

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

* تقارب واتفاق حزبي الأُمة والشيوعي (مع بقية القوى السياسية الفاعلة) يعني تماسك الشارع الثوري، يعني امكانية أكبر لتحقيق الانتصار على الجبهة الاسلامية ودولتها العميقة وهي تعلم ذلك تماماً، لذلك فان أول مدخل لها لضرب الثورة هو ضرب هذه الوحدة، وتحديداً دق اسفين بين الأمة والشيوعي باستخدام كروت تعلم بأنها قابلة للاشتعال السريع (لعوامل تاريخية عديدة)، لكن الحقيقة انها كروت بالية.

* الآن هناك وميض لبداية هذا الخط السالب، يبدأ بهجوم هنا وهناك على شخص الصادق المهدي، مع أوصاف ومحاولات بائسة يستجيب لها بعض الكوادر بدون ادراك، يليها حملة رد فعل مضادة.. قد تتسع في أي وقت، وفى وسط كل ذلك يزداد نشاط أصحاب الغرض (البحرروا السوق) بنظام (المديدة حرقتني)!.

* لا أملك القدرة على توجيه الشارع كله نحو اهدافه الرئيسية، لكنني أملك حق مخاطبة كوادر وقيادات واعضاء هذين الحزبين (الأمة والشيوعي)، أن أنتبِهوا لهذا الشرك، فالمستفيد الاول هو بقايا نظام الجبهة البائد، ومن يريد وراثتهم! دعوا (المناقرة) و صوبوا نحو الهدف!

* يستطيع أي واحد من كوادر الحزبين، او من ناس (المديدة حرقتني) ان يأتي بصورة للصادق المهدي يصافح البشير، او صورة لفاطمة احمد ابراهيم وهي تعانق البشير، صورة للمهدي وهو جالس مع حميدتي، او صورة لصديق يوسف مصافحاً حميدتي وهو مبتسم، هل يجعل ذلك أياً من هؤلاء خائنا، أو خارج خط الثورة؟!
بالتأكيد لا، فكما نعرف ونُقدّر نضال (صديق يوسف وفاطمة)، نعرف مجاهدة (الصادق المهدي) في تفكيك هذا النظام.

* الحزب الشيوعي يدعو للعلمانية، فهل هو كافر او ملحد كما يروج الكيزان او من يريدون استخدام عواطف الدين في حرب موازين القوى تلك بين الاحزاب؟! لا والف لا.. العلمانية مجرد طرح سياسي لعلاقة الدين بالدولة وليس في ذلك مشكلة.

* ويدعو حزب الامة لدولة (مدنية)، الحقوق والواجبات فيها على المواطنة، هل يعني ذلك ان الأمة يريد دولة تتعارض مع أطروحات السلام والديمقراطية والحريات المنشودة؟ لا و الف لا.. بل هي رؤيته لدولة المواطنة وتحقيق السلم والسلام وفق ما يُتَفق عليه، إذن هي كلها اختلافات رؤى وأطروحات في أمور لا تستوجب التراشق الذي يقلل من حجم الدعم المطلوب للفترة الانتقالية وحكومتها..!

* أقولها بصوت عالٍ، قوة ووحدة وتقارب حزبي الامة والشيوعي هي الأكثر تأثيراً في استقرار المرحلة القادمة والمساهمة في العبور بالثورة الى آفاق النجاح، هذا لا يقلل من الدور الكبير لكل القوى السياسية الأخرى والشارع عامة، لذلك أطالب بضرورة # وحدة_قوي_الحرية_والتغيير..!

* أوجه رسالتي لكل حريص على الثورة، لكن تحديداً لقادة وكوادر هذين الحزبين للقيام بدورهم في بناء الثقة، وزيادة الوعي في الداخل والخارج، فكما هناك الكثير جداً من الكوادر ذات الوعي العالي بضرورات المرحلة والوطن، هناك ايضاً داخل الحزبين عدد من الكوادر المندفعة، بل وبعضها صاحبة خطاب سلبي او مشحون يذهب للمهاجمة، او التصدي للمهاجمة انطلاقاً من الدافع الحزبي، وهذا خطأ !

* بإمكان أية قوة سياسية، إذا أرادت، ان تُفرّغ عشرة او مائة من كوادرها للكتابة في الميديا ليل صباح، وبأسماء كثيرة حقيقية و مستعارة، لرسم صورة، او تشويه صورة لحزب او قيادة، ذلك قد يخلق رضىً مؤقتاً لدى هذا الطرف او ذاك، لكنه بالتأكيد لن يخلق واقعاً حقيقياً جديداً ومغايراً، فقط يُعمّق الهوة، ويزيد من صعوبة مهام الثورة، على الاقل يخفض التركيز على مهام الثورة.

* المطلوب: ممارسة الوعي، واحترام الآخر باختلافه الفكري او السياسي، من أجل العبور بالبلد ودولة الوطن والمواطنة الى ضفة الأمان حيث يزجي كلٌ بضاعته وعرضه، ثم بعد ذاك يكون الأمر للشعب سواسية وكاملاً غير منقوص، إن شاء وضع فلانا، وإن شاء عزل فلانا.

* ذلك هدفي، وله سأعمل، ومن أجل ذلك سأطلق هذا الهاش تاق:
# وحدة_قوى_الحرية_والتغيير!
بشير أبو سالف
مواطن وناشط سياسي
الجريدة

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • هذا الكاتب مثل الحمار يحمل اسفارا او متعمدا محاربة الدين الاسلامي بقوله الشيوعي يدعو الى العلمانية وانا اقولها لك ان العلمانية هي الحكم بغير ما انزل الله والحكم بغير ما انزل الله كفر كما جاء في قوله تعالى:(وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) [المائدة:44]

  • يا راجل قول كلام تانى … الصادق يجاهد لتفكيك النظام الفات . انت مغشوش ومخدوع فى الصادق . اما زول لاتفقه شيءا فى السياسة . الصادق رجل ضد الثورة وضد الشعب وضد حزبه .

    • شوقي بدري الكاتب ود امدرمان يخت الصادق المهدي في فتيل 😅

      لم يضر سياسي في نصف القرن الماضي بالسودان مثل الصادق . ولا يزال البعض يتوقع منه خيرا . لقد كتبت ووضحت ان الصادق مصاب بالاعتلال النفسي ، فهو سايكوبات . السايكوبات لا تهمه سوي نفسه ملذاته وشهواته . انه اناني يكذب ، يعد ويعرف انه لن يوفي بوعده . يغطي على كل هذا بالكلام المنمق والوعود المعسولة ويكذب بلا تردد .

      الصادق لم يعش طفولة عادية . ولهذا ليس له اصدقاء حقيقيين يحبونه لشخصه ويحبهم ويكون على استعداد للتضحية من اجلهم ينصحونه ويقيمون عثرته . الصادق لا يستمع الا للصادق ، لانه يعتبر نفسه فوق النقد . الصادق عرف فقط الخدم الحشم والاتباع الذين يقبلون يده ويد اهله .
      الصادق زامل الكثيرين في مدرسة الاحفاد منهم المشاهير مثل الرجل صادق التدين ، الرياضي والفنان شرحبيل احمد ، الشاعر ورجل الاعمال على دفع الله شبيكة ، المناضل انور زاهر سرور الساداتي عمر ابراهيم بدري وعشرات التلاميذ . جاور في العباسية مئات الاطفال والشباب منهم خضر فرج الله ، النعيم فرج الله والد العسكري المغدور نزار النعيم ، ابراهيم فرج الله الدكتور صلاح فرج الله وبقية الاسرة وهم اولاد بنات الوالدة رحمة الخيريعود اخوته واخوان الصادق في الرضاعة ، لم يكون علاقة حميمة مع احدهم ، لانه لا تهمه سوي نفسه . يستحيل في العباسية ان لا يكون للانسان عشرات الاصدقاء .
      الصادق هو الشخص الوحيد الذي ولد في امدرمان وليس له اصدقاء !!!! بالرغم من حيشان اسرته سكن ودرس في مدرسة كمبوني الداخبية التي يسكن فيها من لا اهل له في العاصمة . وكانت غرفته في الطابق الثاني ولها بلكونه على الجزء الشرقي ….. كان الامر يدعو للدهشة ، لم يكون صداقات بالرغم من حياة الداخلية التي تربط بين الناس . مثل علاقة دريج ، شوقي ملاسي ، النميري ، الترابي ، نقد ، كشكوش ، اللواء مبارك رحمة ، على عثمان محجوب ، المحافظ التجاني محمد التجاني الخ بالرغم من اختلافهم كان هنالك رابط بينهم جميعا ، فنقد الذي سجنه الترابي ذهب لتهنئة الترابي عند خروجه من سجن البشير . اتحدي من يأتيني باسم شخص واحد يقول انه كان فرده الصادق!
      ارسل الصادق الى مصر وكلية فكتوريا مثل ابناء المصارين البيض وكان المسؤول منه ابن الانصار اللواء البنا . وعندما شاهد اللواء الصادق يقف امام المرآة ويخطب في جماهير وهمية حذره وطالبه بالاهتمام بدروسه . وعندما لم يرعوي الصادق كانت بسطونة اللواء الذي اشتهر بالصرامة والانضباط الشديد . ولا يزال الصادق يخطب ويتكلم والمساكين يهللون .
      سألت بعض العقلاء كيف ينساقون للمراغنة ، كما سألت من احب واحترم من حملة الشهادات الشحمانة لماذا ينقادون للطائفية ؟ ردهم كان …. عقليا كدة انحنا ما مقتنعين لكن قمنا على كدة وما قادرين نتفكا .
      كنت اتألم عندما بقول لى من احب واحترم وله طفل معاق بسبب زواج الاقارب وهذه الظاهرة يعاني منها شقيقه وبعض اهله …. نعمل شنوا دي عاداتنا . ونحن في شمال السودان من اكثر الدول التي ينتشر فيها زواج اقرب الاقارب ويتفوق علينا الباكستانين الذين يعانون من تخلف واعاقة الاطفال وبكثرة . لماذا لانتعلم من الدينكا مثلا الذين لا يتزوجون مثلا من بنات حلتهم ناهيك عن بنات عمومتهم ، لانهن بمثابة شقيقاتهم . والنبي صلى الله عليه وسلم قال انكحوا في الاغراب . لماذا يصرف شخص عاقل ماله القليل في السجاير ويحرم اطفاله . يسعل حتى تدمع عيناه بسبب الدخان ولا يتوقف من التدخين ويقول …. انا عارف السجاير ده حيكتلني ومكمل قروشي لكن ما قادر اخليه …. بالنسبة لى هذا يشبه التمسك بالطائفية يعرفون انها سيئة ولكن لا يستطيعون تركها لانها اصبحت بالنسبة لهم اسما وهوية .
      رجع الصادق من كلية فكتوريا غاضبا للسودان وسكن عند الشيخ السراج وتعلم البلاغة واللغة العربية والدين الاسلامي . وكان الشيخ السراج مهووسا بالعروبة والاسلام ويطلق شعره ، يحمل سيفا ويركب فرسا مثل فرسان العرب . قفز في يوم من الايام بفرسه على معدية شمبات وعندما احتج الناس قال ….. اعلمه القفز على الاساطيل .
      الشيخ السراج كان متزوجا من والدة الصادق على سنة الله ورسوله كمحلل بعد الطلاق الثالث من الصديق المهدي . وعادت والدة الصادق الى الصديق بعد تعرض الشيخ السراج للتهديد . والصادق كان له ارتباط قوي باستاذه الشيخ السراج , ومن المؤكد انه قد تأثر عندما تم قتل الشيخ السراج وتم تقطيعه بطريقة ان الطبيب الشرعي قد قال ان من قام بتقطيعه لا بد ان يكون جزارا . وتم القبض على محمد مصطفى الجاك على ما اذكر صهر حديد السراج وهو جزار واطلق سراحه بعد اسبوعين بسبب عدم توفر الادلة .
      ماتت القضية والمتحري كان حسن بخيت ، صول البوليس وقتها كان قريبه الصول نصر الذي صار مالكا لعشرات المنازل المتلاصقة في الثورة . يسكن في احدها الصحفي كمال حسن بخيت وزوجته ابنة الصول نصر .لم يكن مسموحا للمواطن حيازة اكثر من قطعة واحدة في الثورة التي وزعت لاهل امدرمان بسعر اسمي 30 جنيه .
      تلقي الصادق تعليمه على ايدي مدرسين خصوصيين وجلس للشهادة من منازلهم . ثم التحق بجامعة الخرطوم كمنتسب . اصطدم بمسجل جامعة الخرطوم العالم الاديب والسفير جمال محمد احمد عم المغدور مجدي له الرحمة . الصادق لم يكن قد اكمل الثامنة عشر الا انه كان يأتي قائدا سيارة الى الجامعة وهذا يعارض القانون الذي يحدد عمر سائق السيارة ب18 سنة . رسالة الاديب جمال محمد احمد للصادق …… في اولاد بجو الجامعة دي ما عندهم قرش الطرماج ، في الجامعة دي يا انت يا العربية . ترك الصادق الجامعة وذهب الى بريطانيا .
      عاد الصادق وتقلد المناصب . وهو في العشرينات صار رئيسا لحزب الامة الذي به الفطاحلة امثال عبد الله خليل محمد صالح الشنقيطي العم ابراهيم احمد ، الاستاذ عبد الرحمن على طه الامير نقد الله ، محمد احمد المحجوب الخ وبكل نرجسية وعقدة السايكوبات ما ان بلغ الثلاثين بالشوكة والشنكار حتى طالب بحكم السودان . وبدلا من الترشح في مكان ميلاده امدرمان تم ارسال الاعمام محمد الحلو وعبد الرحمن النور عم البروفسر المناضل اسامة ابراهيم النور الى الرجل العظيم بشرى حامد نائب الجبلين والذي فاز بطريقة كاسحة لانه تحصل على اكثر من 80 % من الاصوات لانه يعرف اهل المنطقة بالاسم واسماء الآباء والاطفال . وهو من بيت المهدي لأن حامد هو اخ المهدي واستشهد في قدير كل هذا يجعله اجدر من الصادق . هذا اذا نسينا العمر والتجربة . كما طلب من احمد عبد الله جاد الله خال الصادق التنازل لاحمد المهدي . محن .
      اضطر العم بشرى حامد للتنازل بعد ان وعد الصادق بانه سيحفر الآبار الارتوازية التي وعد بها بشرى حامد ويبني مستشفى الجبلين الخ . ويتم دفع 100 جنيه شهريا للعم بشرى حامد لبقية الفترة البرلمانية لان العم بشري حامد قد اشتري من السيد عبد العال شركة السهم الذهبي سيارة تويوتا بالاقصاط . وطلب شراء قطعة أرض لعدم وجود مسكن للعم بشرى حامد في امدرمان . وعد الصادق ولم بنفذ كعادته . الصادق لا يفي بوعده لعمة ، اتريدونه ان يفي بوعدة للآخرين ؟ وطالب مباشرة بطرد الشخصية العالمية المحجوب لكي يصير هو حاكم السودان .
      اورد الصحفي عبد الرحمن مختار ابن الانصار وجده ود سالة امام جامع الجزيرة ابا في كتابه خريف الفرح …. ان المرضي قطب الحزب الاتحادي قد طلب مقابلة الصادق بعد منتصف الليل في منزل محمد الخليفة شريف وقال للصادق انا عندي دين كبير لوالدك وعاوز ادفع الدين ده ليك انت . انت دلوكت عاوز تتحالف مع حزبنا . وانا بقول ليك انت ما قدر الازهري . الازهري بيلوي ايد اقوى زول ، خليك مع عمك . ورفض الصادق. شق حزب الامة فركش بيت المهدي ، لانه سايكوبات لا يهمه حريق السودان وغير السودان تهمه فقط نفسه . ذهب له اخي الصحفي الفاتح محمد التجاني سلوم طيب الله ثراه مع الصحفي الاستاذ محمد سعيد محمد الحسن وحذروه من انقلاب مايو الذي صار واضحا . الا ان الصادق لم يهتم لانه كان غاضبا بسبب طرده ونوابه من البرلمان وكانوا يجتمعون تحت الشجرة . كان يحقد على المحجوب لانه كان نجما عالميا ملئ العين والسمع . الصادق لا يحب الرجال الاقوياء انظروا لمن حوله !
      من كانوا يحسبون انني احتد واظلم الصادق صاروا يتصلون ويعتذرون لانهم ،، بعد الدحيش ما اكل العيش ،، قد عرفوا انه لا خير في الصادق . وشتم الصادق من لم يقبل اعتذار ابنه عبد الرحمن …… اول مرة نسمع باعتذار مشروط ويرفض رفضه . وقال الصادق قبل سنوات ….. والماعاجبو الباب يفوت جمل وبوخة المرقة وكركار الرقدة . واخيرا توج كل هذا بمافي كاني وماني . وهذا تصرف اطفال ناهيك عن الامام المفكر ،الكاتب ، المجدد والمنقذ الخ .
      اذكر انني قد كتبت بعد مايو ان الصادق كان كثير الحركة والكلام وقلت ان حاله ذي الزول الحارس لبن في النار ، ما قادر يصبر . وخايف علية كان غفل يفور ويدفق .
      الصادق لا يقدر ان يرى الآخرين على رأس اى شيئ حتى ولو راس بيت بيزبلوا فيه . عند تكوين حكومة اكتوبر ضغطوا على سر الختم الخليفة للاستقالة بعد ستة اشهر . و السر شخص ضعيف استقال وهيص الصادق والبقية . بعد مايو حدث نفس الشيئ . وليست هنالك قوة في الارض تجعل الصادق يتمتى الخير لهذه الحكومة طالما هو ليس على رأسها .
      ونحن في الاولية في سنة 1953 كان الصادق وقتها في الثامنة عشر من عمره كان يركب حصانا مع عمه احمد المهدي ويسيرون في شارع الاربعين الذي لم يكن مرصوفا وهم يهتفون …. البلد بلدنا وانحنا اسيادا . وهذا يعني ان الآخرين لا شيئ . الهتاف الصحيح كما كتبت ردا على عمر نورالدائم الذي كان يقول البلد بلدنا وانحنا سيادا والبتكلم بنضربوا بمليشيات الانصار وما حنسلمها الا للمسيح الدجال. ولقد سلموها للترابي الدجال . الهتافالصحيح هو …. البلد بلدنا وانحنا خداما . ليس هنالك سادة وغير سادة .
      كل انسان في السودان يدفع ضريبة دخل زكاة ورسوم . انا هنا اتحدي المراغنة وآل المهدي لكي يظهروا ضرائبهم ورسومهم التي تدفعها حتى ستات الشاي الخ.
      ان الصادق بسبب نرجسيته على استعداد لان يدوس على كرامته ويحالف حميدتي الذي اهانه ورمى به في السجن وقال مافي مجمجة الخ . لقد ادى القسم وانضم الى نميري والناصريين الذين قتلوا اهله وسفكوا دم الانصار في ود نوباوي والجزيرة ابا . كل هذا لانه لا تهمه سوي نفسه . انا لا الوم الصادق فهو معذور ولكن الوم من يتبعونه .
      كستبان
      لمن حميدتي رمى الصادق في السجن لماذا لم نسمع كاني ماني ؟؟

      شوقي بدري

  • زهير يعلم ورطة حزبهم وهو طبعهم التشبث بالاحزاب ذات الثقل الجماهيري حتى توصلهم لمبتغاهم وهم الان يريدون ان يواجهوا الغضب الذي بدأ ينمو وسط الشعب نتيجة لسياساتهم الخاطئة تجاه محارية الدين الاسلامي فهم يعلمون ان حزب الامة هو اقرب للاسلاميين ويصلح ان يكون لهم (م ن) ..الامر الملفت تهوينه من اثر العلمانية وانها فقط تحكم علاقة الدين بالدولة .. ماهي الدول يا استاذ زهير اليست هي مؤسسات تحكم حياة الناس الاجتماعية والاقتصادية اليست هى قوانيين تحكم تصرفات الشعب لتحقيق العدالة وكيف تم العدالة دون الرجوع الى الاحكام الالهية ..الموضوع ليس بالبساطة التى تتحدث بها وان تعلم ذلك وتعلم الهدق الرئيسي وراء اطلاق مثل هذه الاحاديث لتهوين العلمانية لدي البسطاء

  • سلمت يداك ليت كل الكتاب يكونون مثلك وكما قلت اي تصدع في الحرية والتغيير يصيب حمدوك في مقتل ويضعف التحالف الحاكم ياخي

  • قبل ان اكمل مقالك يا أستاذ تبين لي مما لا يدع مجال للشك أنك غير حصيف و لا تمتلك أدني مقومات المصداقية للكتابة لهذا الشعب الأبي فكيف تطبل للصادق المهدي بكل تاريخه الأسود هو و أجداده لم يجلبوا لهذا الشعب سوي الشقاء و الفقر و الإنبطاح بداية من جدهم المهدي الكبير الذي يستمتع بالذين يحلفون بليفته و صابونته و أحفاده الذين استباحوا كل شئ و انبطحوا لكل طاغية بداية من المستعمر الانجليزي و عبود و نميري و ما البشير عن ذلك ببعيد فعن أي مجاهدة تتحدث أن المهدي فعلها للبشير سوي دخان المرقة و أنا والله كنت ماشي لعزاء ولم أتظاهر ضد البشير بل ذهب أبعد من ذلك حيث يخون كل من يتظاهر ضد القمئ الحرامي عديم النخوة و الرجولة المخلوع البشير و صدق من قال شبهينا و اتلاقينا
    إستحي علي دمك يا سراج و عد الي صوابك يرحمك الله