السودان الان

الصيحة: خروج ملياري دولار من استثمارات رجال أعمال سودانيين لدول الجوار

باج نيوز
مصدر الخبر / باج نيوز

الخرطوم: باج نيوز

كشف صحيفة الصيحة الصادرة اليوم”الأربعاء” عن أنّ قيادي باتحاد أصحاب العمل السابق، أوضح خروج ملياري دولار من استثمارات رجال أعمال سودانيين لدول الجوار خلال الأشهر الستة الأخيرة.

ووصف الأمر بحسب الصحيفة بالخطير على الاقتصاد المحلي.

وقالت صحيفة الصيحة إنّ دراسة كشفت عن تراجعٍ الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالسودان بنسبة”55%”.

وقالت الصحيفة بحسب مصدرٍ إنّ سبب هروب رأس المال الوطني للخارج هو مشكلة السياسات ومستجدات الوضع السياسي والاقتصادي.

وكشفت عن اتجاه العديد من الاستثمارات الوطنية لدولة يوغندا لما بها من استقرار سياسي واقتصادي واستقرار سعر صرف العملات.

وأشارت إلى دراسة أعدّها الخبير الاقتصادي محمد الناير، كشف فيها عن تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالسودان بنسبة”55%” خلال 2006 ـ 2018.

وأكّدت الدراسة أنّ تنفيذ المشروعات الاستثمارية المصدّقة لم يتجاوز الـ”26%” مقابل”9%” فقط من المشاريع المحلية، وأنّ تنفيذ المشروعات الصناعية الأجنبية لم يتجاوز الـ”37%” من جملة المشاريع المصدّقة، والخدمية”18%”، والزراعية”21%”.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع باج نيوز

عن مصدر الخبر

باج نيوز

باج نيوز

تعليقات

  • الصيحة دائماً تصيح بالأكاذيب كيف لمواطن أن يغادر سوق العمل السودانى ليستثمر فى إحدى دول الجوار؟؟؟ وهذه تصرفات الإخوان الذين إغتنوا من قهر ثلاثين عاماً
    هؤلاء هربوووووا يا أهل الصيحة خوفاً من التفكيك القادم بقوة القانون تباً للكيزان

  • أولا الدراسة قديمة ومتداخلة في زمن الحكم الغابر … وقصة هروب ٢ مليار لدول الجوار بسبب سياسات الحكومة الاقتصادية … زي الداير تقول للحكومة غيري من سياساتك الاقتصادية عشان ما يهرب المستثمرين … لكن أسمع دي سياسات مدروسة ومجربة ولا تستوعب الأنشطة الاقتصادية الطفيلية وأي رأس مال طفيلي يجب ان يغادر هذا الاقتصاد … والأموال المشت يوغندا دي ما استثمار دي قروش مسروقة من الدولة هي والكانت شغالة من قبل في يوغندا وأثيوبيا وبكرة بتجي راجعة لخزينة الدولة وبالقانون … وإنتا يا الناير مشكوك فيك لو خبير ووطني من كان استشهدت بدراسة فترتها من ٢٠٠٦ إلى ٢٠١٨ وهذا فترة ما بتديك مؤشرات اقتصادية صحيحة … لو كنت وطني كان مشيت اثيوبيا ويوغندا وجبت لينا حجم استثمارات المؤتمر الوطني وخدامه وحراميته في تلك البلاد

  • إذا اي رجل اعمال هو كوز وربما يتعرض لمحاكمة او السجن بدون محاكمة
    فلهذا لابد من الهروب