السودان الان السودان عاجل

ناشطون يطالبون بتشديد وزيادة الحماية على سجن كوبر

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

 

حذر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، من احداث الفوضى التي تشهدها العاصمة الخرطوم اليوم نتيجة التمرد من قبل هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة .

وطالبوا السلطات الامنية بتشديد الحراسة على سجن كوبر بالخرطوم بحري، محبس الرئيس المخلوع عمر البشير وقيادات بارزة من النظام البائد .

ويواجه المخلوع البشير وعدد من قيادات النظام البائد اتهامات في جرائم حرب وإبادة وتقويض النظام الدستوري، قضايا تصل عقوبتها للإعدام او المؤبد .

وتثير حالة الفوضى التي شهدتها الخرطوم بحري وعدد من مناطق العاصمة من مخاوف الثوار نظرًا لكونها البيئة التي تنشط فيها العصابات والجماعات الارهابية ودائمًا ما تنتهي بالانقلاب .

وفي السياق، قال وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح، إن القوات المسلحة وقوات الدعم السريع حاصرت العناصر المتمردة، وبدأت بالتفاوض معهم، موضحا أن بعض العناصر المتمردة استسلمت وبعضها ينتشر وسط الأحياء السكنية.

وأضاف صالح، خلال لقائه عبر فضائية “سكاي نيوز” اليوم الثلاثاء: ” نتعامل حتى الآن مع تحركات مطلبية لا تشكل خطرا”، لافتا إلى أنه لا يمكن وصف ما يجري الآن بأنه انقلاب على السلطة.

من جانبه، حذر نائب رئيس المجلس السيادي، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، من مخطط يقوده مدير جهاز المخابرات السابق، صلاح قوش بمعاونة بعض الضباط المعاشيين بجهاز المخابرات وآخرون في الخدمة.

وقال حميدتي “إن الأحداث التي وقعت في الخرطوم يقف ورائها صلاح قوش بمعاونة بعض الضباط المعاشيين بجهاز المخابرات وآخرون في الخدمة”، وأشار إلى أنه “وضعنا أيادينا على أسلحة ثقيلة لدى هيئة العمليات وقيادة الجهاز”.

على الجانب الاخر، حذر تجمع المهنيين من عصابات تخريب مسماة بـ “النيقرز” الموالية للنظام البائد والتي تهدف إلى لتمرير “مخططات خبيثة”.

وقال التجمع في بيان إن ما تقوم به هذه العصابات يهدف إلى نشر حالة من الفوضى والتعدي على المواطنين وممتلكاتهم وذلك بالتزامن مع “التمرد الذي قادته مجموعات تابعة لجهاز المخابرات” الثلاثاء.

الجدير بالذكر، كانت الحكومة الانتقالية قد اعلنت الثلاثاء، أن بعض المناطق بالعاصمة الخرطوم منها منطقة كافوري بالخرطوم بحري وسوبا ومقر هيئة العمليات شرق المطار، شهدت تمرداً لقوات هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات العامة، حيث خرجت وحدات منها إلى الشوارع وأقامت بعض المتاريس وأطلقت زخات من الرصاص في الهواء.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني

تعليق

  • يا جماعة خلصونا منهم كفاية اللي اكلوه ودوهم الدروة
    كدا كدا بيأكل مجانا من اموال الشعب كفاية اللي نهبوه ودوهم الدروة وريحونا منهم ولا يستاهلوا حتى واحد يحرسهم
    يجب سرعة التخلص منهم الزمن يعدي ويمر وهم بيأكلوا من اموال الشعب حتى ف السجن