السودان الان السودان عاجل

الجيش السوداني يواجه تمرد أفراد جهاز المخابرات العامة

السودان نيوز
مصدر الخبر / السودان نيوز

وصفت القوات المسلحة السودانية “تمرد” مجموعة من عناصر جهاز المخابرات في البلاد احتجاجا على ضعف استحقاقاتهم المالية بـ “الفوضى” التي تتطلب تحركا حاسما فوريا.

وشدد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، العميد الركن عامر محمد الحسن، في تصريح أدلى به الثلاثاء، على رفضها “السلوك المشين الذي قامت به قوى تابعة لجهاز المخابرات العامة اليوم، بعد احتجاجها على ضعف استحقاقاتها المالية”.

ووصف عامر ما تم بـ “الفوضى التي تتطلب الحسم الفوري”، وكشف عن تحرك اللجنة الأمنية بولاية الخرطوم “لحسم الفوضى”، مشيرا إلى أن “كل الخيارات مفتوحة للسيطرة على تلك التفلتات”.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه مراسل “الغد” في العاصمة الخرطوم، محيي الدين جبريل، إن متمردو جهاز المخابرات السوداني ، قاموا بالسيطرة على عددا من مقراتهم في الخرطوم، وذلك بالتزامن مع إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطائرات بالخرطوم اليوم الثلاثاء.

ولفتت قناة الغد إلى أن الجيش السوداني قام بنشر مدرعات على شارع مواجه للقيادة العامة ووزارة الدفاع بالعاصمة الخرطوم.

أفادت قناة الغد في الخرطوم أن أصوات إطلاق النار لا تزال مستمرة في عدة مواقع في حي كافوري، شمال العاصمة السودانية، متابعاً أن هناك إطلاق للنار أيضا في وسط المدينة ، شرق مطارالخرطوم الدولي، كما توجد صور ومقاطع مصورة لأفراد من جهاز المخابرات العامة يغلقون عدد من الشوارع.

وأضافت قناة الغد أن أفراد من جهاز المخابرات العامة السودانية هم من يطلقون الأعيرة الحية في الهواء، وقاموا بإغلاق عدد من الشوارع والاستيلاء على مقرات تابعة لجهاز المخابرات وأقاموا متاريس حولها في الطرق المؤدية إليها.

وأشارت إلى أن من بين المراكز التي سيطر عليها أفراد جهاز المخابرات ما يُعرف باسم “الكتيبة الاستراتيجية” شرق مطار الخطوم الدولي، وأقاموا متاريس في الطرق المؤدية إليها، أيضا استولوا على أحد المباني التابعة لإدارة العمليات في حي كافوري.

ولفتت إلى أنه أنباء لم يتم التأكد من صحتها بعد حول استيلاء عدد من أفراد المخابرات على موقع في مدينة الأُبيّض بشمال كردفان، مؤكداً أن المشهد الحالي يدعو لقلق والتوتر خاصة في وسط الخرطوم.

وأوضح مراسل “الغد” أن هناك معلومات بإغلاق المجال الجوي في مطار الخرطوم، نظرا لوجود الحواجز الأمنية وإطلاق الأعيرة النارية على بعد أمتار فقط من مدرج الطائرات الرئيسي.

وفي هذا الأطار، طالب تجمع المهنيين السودانيين ، أجهزة الدولة بفرض الأمن في العاصمة الخرطوم، محذرا من محاولات خلق الفوضى وترويع المواطنين.

الغد

عن مصدر الخبر

السودان نيوز

السودان نيوز

أضف تعليقـك

تعليق