اخبار الاقتصاد

رئيس اتحاد الغرف العربية: التحسين المتواضع للنفط انعكس ايجابا على الدول العربية

السودان اليوم
مصدر الخبر / السودان اليوم

السودان اليوم:
عمان 11 -6-2017م (بترا)- اكد رئيس اتحاد الغرف العربية العين نائل الكباريتي ان التحسن المتواضع لأسعار النفط انعكس إيجابا على الاقتصاد العربي خلال الثلث الأول من العام الحالي.
وتوقع الكباريتي في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن يستمر هذا التحسن لبقية العام الحالي بعد أن تم اخيرا تجديد الاتفاق بين الدول الرئيسية المنتجة للنفط على الاستمرار بالحد من كميات الإنتاج.
كما توقع أن يبلغ متوسط معدل النمو لدى المنطقة العربية خلال العام الحالي بين 6ر2 و 9ر2 بالمئة ليصل الناتج المحلي للاقتصاد العربي لنحو 7ر2 تريليون دولار، لافتا الى ان التحسن سيتواصل مدفوعا باستمرار الإصلاحات، وقد يتجاوز معدل النمو 3 بالمئة في عامي 2018 و2019.
واوضح العين الكباريتي الذي يرأس كذلك غرفة تجارة الاردن، ان اقتصاد المنطقة العربية بمعظمه ما زال مرهوناً بتطورات أسعار وإنتاج وتصدير النفط الذي يمثل 85 بالمئة من صادراتها وأكثر من 60 بالمئة من الإيرادات الحكومية وما يزيد على 35 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مبينا ان العديد من الدول العربية اظهرت تقدما كبيرا على مدار السنة الماضية في التكيف مع البيئة الاقتصادية الجديدة، ولا سيما في مجال الانفاق ولتوليد مصادر جديدة للايرادات كما بدأت كل من الدول المصدرة والمستوردة للنفط بتقليص انفاقها الحكومي وبتخفيض مخصصات برامج الدعم السخية للوقود والكهرباء والغاز والمياه.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع السودان اليوم

عن مصدر الخبر

السودان اليوم

السودان اليوم

أضف تعليقـك