السودان الان السودان عاجل

الحكم بإيداع البشير مؤسسة الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين بتهمة الفساد

المشهد السوداني
مصدر الخبر / المشهد السوداني

 

أدانت المحكمة الجنائية في الخرطوم، اليوم السبت الرئيس المخلوع عمر البشير بالفساد وحيازة مبالغ بالعملة الأجنبية بصورة غير مشروعة وقضت بإيداعه مؤسسة الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين.

وخففت المحكمة السجن، على البشير “75 عامًا” من 10 سنوات الى سنتين بموجب المادة (48) من القانون الجنائي لتجاوزه سن السبعين، وامرت المحكمة بمصادرة العملات الأجنبية والمحلية المعروضات لصالح حكومة السودان، لادانته بتهمة التعامل غير المشروع في النقد الأجنبي والثراء الحرام والمشبوه.

وفي حين شككت هيئة الدفاع بالظروف السياسية المحيطة بمحاكمة الرئيس المعزول، لكن أنصار البشير حولوا القاعة إلى حالة من الهرج والمرج، والهتافات المناهضة للمحاكمة، فأمر القاضي بإخراجهم .

وبالتزامن مع المحاكمة، انتشرت صباح السبت قوات أمنية كبيرة في شوارع الخرطوم، وقال الجيش في بيان محذرا “سنمنع وقوع اي عنف”.، وسط تظاهرات من قبل السودانيين وأنصار الرئيس السودانى المعزول.

وبدأت محاكمة البشير، في 19 أغسطس الماضي، بعد يومين من توقيع اتفاق تاريخي بين المجلس العسكري وقادة الحركة الاحتجاجية لتقاسم السلطة خلال فترة انتقالية.

وكانت المحكمة الجنائية الخاصة بمحاكمة البشير في الخرطوم استمعت للشهادات الختامية في القضية يوم 16نوفمبر الماضي، بما في ذلك شهادة المراجع العام للحكومة.

وعثر بحوزة البشير، بعد الإطاحة به في انقلاب عسكري في 11 أبريل الماضي على مبالغ ضخمة من العملة المحلية والعملات الأجنبية، وغيرها من الأصول بدون تفويض قانوني.

وكان الجيش في السودان قد أطاح بالبشير في أبريل نيسان بعد أن استمرت لشهور احتجاجات حاشدة على حكمه الذي دام لثلاثة عقود.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد السوداني

المشهد السوداني

تعليق

  • اروع ما فى المحاكمة ….ان المحكمة اثبتت ان الكوز المخلوع حراااااامى وفاااااااسد بشهادته والبينة والمعروضات وافادة شهوده ونص القانون الذى وقع عليه هو نفسه…ونصوص القران الكريم والشريعة الاسلامية

    يعنى من اليوم اصبح بشة حرامى وفاسد ومرتشى (بشهااادة) هههاهاهاهه