السودان الان السودان عاجل

من هو الدكتور بدرالدين عبد الرحيم محافظ بنك السودان المركزي الجديد ؟ – سيرة ذاتية

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قرارا بتكليف الدكتور بدر الدين عبد الرحيم بمهام محافظ البنك المركزي، وقبول استقالة محافظ البنك السابق حسين يحيى جنقول من منصبه الذي تولاه في مايو الماضي.

وحصل المحافظ الجديد لبنك السودان المركزي بدر الدين عبد الرحيم على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة الخرطوم، ودرجتي الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة مانشسستر البريطانية، وشغل منصب رئيس وحدة التمويل الأصغر في بنك السودان المركزي.

السيرة الذاتية:
بدرالدين عبد الرحيم محافظ بنك السودان المركزي المكلف

بكالوريوس الاقتصاد جامعة الخرطوم 1982 وماجستير الاقتصاد من جامعة مانشستر ببريطانيا 1987 والدكتوارة من نفس الجامعة في عام 1992 .
شغل منصب رئيس وحدة التمويل الاصغر بنك السودان المركزي.

عمل أستاذا ورئيساً لقسم الاقتصاد بجامعة الخرطوم في الفترة من 1992 الى 1997. كما قام بالتدريس بالجامعات السودانية خلال نفس الفترة.
كما عمل أستاذا بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم بمسقط بسلطنة عمان والتي ترتبط إرتباطا شاملا مع جامعة ميزورى سانت لويس بالولايات المتحدة الأمريكية) وذلك خلال الفترة من 1997 الى 2002، والفترة 2008- 2012. كما عمل عميدا للكلية الحديثة للتجارة والعلوم بسلطنة عمان، 2008-2012).
في عام 2011 نالت الكلية التي يرأس عمادتها جائزة ( افضل معهد تعليمي في الادارة في آسيا ) من قبل مجلس التعليم العالمي.

عمل خبيراً اقتصادياً لوكيل وزارة المالية بسلطنة عمان (2002-2008). وفي السابق عمل مستشاراً لبعض الوقت في تمويل الأسر المنتجة والصناعات الصغيرة والتنمية الريفيه للبنك الإسلامي السوداني خلال الفترة من 1994 الى 1996، ومستشار لتمويل الاسر المنتجة والصناعات الحرفية لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية بمكتب المؤسسة بالخرطوم من 1995 الى 1997. كما شغل منصب رئيساً لوحدة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي (بدرجة مدير عام) منذ مارس من العام 2012 حتى مارس 2016.

الف بروفسور بدرالدين مجموعة من الكتب في موضوعات التمويل الأصغر والشمول المالي والمشروعات الصغيرة طبعت بإنجلترا وأمريكا وألمانيا والمملكة العربية السعودية والسودان تحت العناوين التالية: موضوعات في التمويل الأصغر ، بالتركيز على التجربة السودانية في التمويل الأصغر الإسلامي، مطبوعات المعهد للبحوث والتدريب، البنك الإسلامي للتنميه، جدة ، 2016، رقم الإيداع: 9960-32-313-7، حالات في التمويل الأصغر بأفريقيا: الخصائص والإطار القانوني، السياسات والإستراتيجيات، مطبعه لامبرت، بألمانيا، باللغة الإنجليزية،وكتاب “التمصرف والتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة: بعض الدروس من التمويل الإسلامي”، الناشر معهد البنوك الإسلامية والتأمين لندن إنجلترا، 2004، باللغة الإنجليزية وكتاب “موضوعات في التمويل الأصغر والشمول المالي.

لديه مجموعه كبيرة من الأوراق المحكمة في مجلات عالمية في إنجلترا وألمانيا وكندا، ومصر، والهند وباكستان والسودان في موضوعات التمويل الأصغر بأفريقيا، التمويل الاصغر الإسلامي وصيغه، التأمين الأصغر والتأمين الأصغر التكافلي، الشمول المالي، السياسات الكلية والتمويل الأصغر، برامج الإصلاح الهيكلي بأفريقيا، السيولة المصرفية، التمويل على المستوى القاعدي وقضايا الفقر وغيرها. كما ساهم في العديد من الصحف في المجال الاقتصادي لأكثر من 12 عاماً كاتباً من الدرجة الأولى في صحف الوطن وعمان وصحيفة الخليج الإماراتية خاصة في مجالات التمويل على المستوى القاعدي.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد

أضف تعليقـك

تعليقات

  • بالتركيز على التجربة السودانية في التمويل الأصغر الإسلامي

    000التمويل الأصغر الإسلامي0000
    دة البلوة ام المصائب
    تمويل اسلامى “يعنى تمويل الاغنياء من جيوب الفقراء وتمويل الحرامى من جيب الشريف”” فلم ال 30 سنة الماضية
    ام الفقير ف يمولهو ب — معليش ربنا يفتح علينا وعليك—-

  • ما شاء الله ثلاثة من المواقع الادارية والتنفيذية الحيوية والهامة جدا تم اسنادها لثلاثة شخصيات عملت بسلطنة عمان في مرحلة من مراحل حياتها العملية وهم وزير المعادن وامين عام مجلس الصيدلة والسموم والان محافظ بنك السودان الذي كان شعلة من النشاط الاقتصادي والاستشاري والاكاديمي بالسلطنة ولا تزال كتاباته الراتبة بالصحف العمانية في الشؤون الاقتصادية تشهد له ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن أجواء العمل بالسلطنة والثقة في السودانيين اتاحت لهم الامساك بالعديد من المهام الصعبة والمعقدة التي صقلت وخلقت منهم أفذاذا وأولي خبرات وأضحوا مؤهلين بالفعل لتولى اية ملفات ادارية أو تنفيذية تسند إليهم بالسودان ويجئ ذلك كله عطفا على مؤهلاتهم بالأساس، تمنايتنا للجميع التوفيق والسداد لما هو خير للبلاد والعباد

  • خبرته إقتصرت على التعليم ، يمكن الاستفادة منه في الجامعات السودانية ، مؤهلات يستفاد منها في إعداد الدراسات العلمية و المحاضرات التوعوية التعريفية للاقتصاد و الاقتصاد السوداني و الخروج من الازمات.
    خلاصة القول الزول دا أكاديمي.
    موجود في السودان و لا زي الجماعة كفوات جي من الخارج؟؟؟؟

  • مؤهلات ضعيفة فى غير مجاله المطلوب حد متخصص فى السياسات والاقتصاد الكلى وليس التمويل الاصغر هو مؤهل فى مجاله التمويل الاصغر