السودان الان السودان عاجل

الشعبي يطالب بإطلاق سراح أمينه العام علي الحاج

صحيفة الشرق الاوسط
مصدر الخبر / صحيفة الشرق الاوسط

طالب حزب المؤتمر الشعبي – حزب الترابي – بإطلاق سراح أمينه العام علي الحاج، الذي ألقي القبض عليه قبل أكثر من أسبوع على خلفية المشاركة في تدبير انقلاب الإنقاذ عام 1989، ووجهت إليه تهمة تقويض النظام الدستوري.
وقال القيادي بالحزب إدريس سليمان في مؤتمر صحافي بالخرطوم أمس، إن مجموعة من السياسيين (لم يسمهم) حاولت التحقيق مع الحاج، لكنه رفض الاستجابة لهم، ووصف الاتهام بأنه «كيد سياسي». وقال عراب الإسلاميين السودانيين الراحل حسن الترابي، في مقابلة تلفزيونية إن الحاج أحد 6 قيادات خططت ودبرت للانقلاب العسكري الذي أطاح الحكومة المنتخبة برئاسة الصادق المهدي.
وأسس الترابي حزب المؤتمر الشعبي في عام 2000، إثر الانقسام الشهير بين الإسلاميين في رمضان 1999، والذي أطاح فيه البشير بالترابي، وعرف سياسياً بـ«المفاصلة»، ليصبح حزباً موازياً للحزب الحاكم وقتها «المؤتمر الوطني».
وتحول الحزب المنشق عن الحزب الحاكم إلى حزب معارض، وتعاملت معه السلطات الأمنية بشراسة وألقت القبض على أمينه العام السابق حسن الترابي وحسبته لأشهر، قبل أن يعود ليصالح البشير فيما عرف بـ«الحوار الوطني»، والذي كانت ثمرته أن سقط البشير وحزب الترابي يشارك في السلطتين التنفيذية والتشريعية بمساعد للبشير ووزراء وبرلمانيين.
ورفض نائب الأمين العام للحزب بشير آدم رحمة، القبض على الحاج بقوله: «لم يرتكب جرماً ليتم احتجازه»، ودعا لإطلاق سراحه، والاحتكام لصناديق الاقتراع.
و

عن مصدر الخبر

صحيفة الشرق الاوسط

صحيفة الشرق الاوسط

أضف تعليقـك

تعليقات

  • مادام شيخ حسن قال انه مشترك يبقى مشترك في الانقلاب لانه شيخ حسن هو العقل المفكر والمدبر .. زمان كنتو بتفتخروا بالانقاذ وانكم جبتوها الليله نكرتوها ههههههههههه حيرتونا ياكيزان…
    برضو مابحلكم لانه الموضوع بقئ قانون ما اشخاص والقانون لايوق وما بخلي اي زول عمل حاجه قبل كدة .. اركزوا بس

  • انكحوهم نكحهم البلي اللي يخمهم …الدواعش…القتلة الحرامية…..الكيزان….الفاقد البشري…اي زول يقف في صف الكيزان المجرمين هو مجرم وىشجع الاجرام…لذلك لابد من محاكمته عاجلا….وعلي الحاج هذا مجرم داعشي حرامي وذلك عن اصرار وترصد….الحكم العادل له واللي معاهو الاعدام الف مرة….هذا حكم الشعب ….حكم ال40 مليون سوداني…..وهو حكم الله ورسوله من قبل…ماحكم القاتل…وحكم المغتصب…وحكم الحرامي…..واقول ان لم ننفذ فيهم هذه الاحكام نكون خنا الله ورسوله ودماء المسلمين التي اراقوا واعراضهم التي اغتصبوا….ولاتهاون في هذا….والباب اتقفل علي كدا….ولانخاف الا الله.

    • اطلاق سراح علي الحاج. اليس فيكم رجل رشيد يالشعبي .ولو اطلقوا سراحه يمسكو منو يعني ؟ وله يكون ماسكنو لانو واحد من الناس مبلغ في النيابة عندو تيس رايح