السودان الان

وزير الصحة: إصابة “5244” ووفاة “76” بالإسهالات المائية في النيل الأبيض

مصدر الخبر / صحيفة اليوم التالي

أم درمان – رندا عبد الله
قطع بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة بعدم عجز الدولة عن طلب عون خارجي لمجابهة حالات الإسهالات المائية، وشدد على قدرة الوزارة في القضاء عليها، واستدرك: على المدى البعيد نحتاج لعون خارجي خوفا من تكرار الحالات.
وقال خلال رده بالبرلمان أمس (الاثنين) على مسألة مستعجلة قدمها العضو أحمد صباح الخير، بشأن الإسهال الوبائي: “طالما الموية ملوثة وصحة البيئة بها إشكاليات ستكون الإسهالات موجودة”. كاشفاً عن زيادة في حالات الإصابة بالإسهالات المائية في ولاية النيل الأبيض لتبلغ (5244) حالة إصابة منها (76) حالة وفاة. وأوضح أن وزارته وفرت دعما ماليا للولايات المتأثرة بالإسهالات يبلغ (2.603.008) جنيه سوداني. ونفى وجود أي نوع من التكتم أو العجز من الوزارة بشأن توفير الأدوية مجانا.
وفي سياق ذي صلة، كشف الوزير خلال تقديمه تقرير الأداء للربع الأخير من العام 2016، والربع الأول من العام 2017 عن ارتفاع في تسجيل حالات الإصابة بفيروس الإيدز وصلت لـ(1271) حالة. بجانب زيادة الإصابات بالدرن خلال الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من هذا العام التي بلغت (11.550) إصابة، لافتا إلى تسجيل (903) إصابات جديدة بفيروس الإيدز في الربع الأخير من العام الماضي.
وكشف التقرير عن انخفاض تغطية المحليات بحملات العلاج الجماعي للأمراض المدارية من (67.8) في المائة في العام 2015 إلى (50.6) في المائة في العام 2016، مشيرا إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالملاريا في البلاد بشكل عام لتصل بحسب مسح مؤشرات الملاريا إلى (5.9) في المائة من العام (2016) مقارنة بـ(3.3) في المائة في العام 2012م و(1.8) في المائة للعام 2009.
وقد طالب إبراهيم أحمد عمر رئيس البرلمان، وزير الصحة بتقديم جداول بدلا عن الكلام في البيانات المقبلة لاستثمار الزمن في النقاش.
وأعلن الوزير خلال تقريره عن تحديات تجابه عمل الوزارة، مشيرا إلى استمرار هجرة الأطر الصحية من المستشفيات ورئاسات الوزارات وتداخل الاختصاصات بين المستويات المختلفة وضعف التزام الولايات بتوفير المكون المحلي للبرامج وتوفير وظائف لاستيعاب الأطر الصحية.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من جريدة اليوم التالي

عن مصدر الخبر

صحيفة اليوم التالي