السودان الان السودان عاجل

الحكومة الانتقالية تكشف حقيقة الاتفاق حول عدد سنوات ملء سد النهضة

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

كشفت الحكومة الانتقالية في السودان، اليوم الثلاثاء حقيقة الانباء المتداولة خلال الساعات الماضية حول الاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن عدد سنوات ملء سد النهضة الاثيوبي .

ونفى الناطق باسم الحكومة الانتقالية، فيصل محمد صالح، توصل الدول الثلاث الى توافق حول بعض النقاط الجوهرية المتعلقة بمشروع سد النهضة الإثيوبي خلال اجتماعهم الأخير بأديس أبابا، بحسب مانقلته وكالة سبوتنيك.

وقال صالح، وهو وزير الثقافة والإعلام، في تصريحات صحفية، “يوجد نقاط جوهرية مازالت مختلف حولها بين دول الثلاث السودان وإثيوبيا ومصر حول عدد سنوات ملء سنوات سد النهضة و حجم تصريف المياه السنوي خلف السد الإثيوبي”.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام السوداني “النقطة المثيرة للجدل هي عدد السنوات لملء الخزان الإثيوبي، ولم يتم الاتفاق بالكامل عليها، ولا يوجد أرقام محددة لملء السد… الحديث عن ملء الخزان في 7 سنوات، هذا سقف زمني، وهذا يعتمد على هيدروجية النهر وحجم تدفق المياه، لذلك قد تصل فترة ملء السد في 7 سنوات أو قد يقل قليلا”.

وانطلقت في أديس أبابا الجمعة الماضي جولة جديدة من المفاوضات الثلاثية على مستوى وزراء المياه بهدف التوصّل لاتّفاق بحلول 15 يناير/كانون الثاني 2020 بشأن فترة ملء الخزان.

وبدأت إثيوبيا ببناء السدّ العملاق في 2012، غير عابئة باحتجاجات مصر التي تعتمد على النيل بنسبة 90 بالمئة لسدّ احتياجاتها من المياه وتؤكّد أنّها تتمتّع بـ”حقوق تاريخية” بمياه النهر كرّستها معاهدات وقّعت بين 1929 و1959.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد

أضف تعليقـك