السودان الان

بيان تحذيري من المؤتمر الوطني بشأن المعتقلين السياسيين

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم: الانتباهة أون لاين

أصدر حزب المؤتمر الوطني بياناً وضح فيه الأوضاع الصحية لمعتقلي حزبه. وحذر الحزب من الممارسات غير الرشيدة وغير العاقلة وغير الإنسانية، وحذر البيان الذي تحصلت (الانتباهة أون لاين) على نسخة منه من مغبة هذه الممارسات وقال: (اذا لم يتم تدارك هذه الممارسات ومعالجتها سيكون لها عواقبها في ضياع الحقوق، وفي صناعة العداء الوطني الذي سيمتد ليهدد النسيج الاجتماعي ويتسبب في ضياع دولة العدالة والقانون ولات حين مندم).

وأشار البيان للأوضاع الصحية للمعتقلين السياسيين الذين قال إنهم معتقلون بغير اتهام ولا مسوغ قانوني. ولفت البيان إلى الوضع الصحي لمولانا أحمد محمد هارون رئيس الحزب السابق ومساعد رئيس الجمهورية السابق، مشيراً للعناية الطبية المتوفرة له والتجاوزات الخطيرة في عدم تمتعه بحقه في كامل الاستشفاء وفق قرار الطبيب وليس جهة أخرى تتدخل في عمل الأطباء.

وأرسل البيان عدد من الإشارات جاء فيها: (إن هؤلاء المعتقلين مواطنون سودانيون كاملو الأهلية الوطنية والأصالة بما قدموا لوطنهم وأهله الكثير من الذي لا تخطئه العين، نتضامن معهم ومع أسرهم المكلومة في معاملة أبناء الوطن الآخرين الذين نادوا بالحرية والسلام والعدالة ثم جزئوها ولم يعمموها. وأضاف البيان: (اننا إذ نؤكد أن الحق في العلاج حق دستوري وقانوني أصيل لكل مواطن معتقل أو مسجون وصولاً إلى كامل شفائه وعبوره كل مراحل المرض التي تشكل تهديداً للمريض، وهذا يشمل المعتقل أحمد هارون وإن القرار بإعادته للسجن بعد اجرائه عمليه جراحية قبل حتى أن يكتمل ذهاب أثر التخدير وليس قبل التأكد من سلامته الصحية وعبوره مرحلة النقاهة كما هو البروتكول العلاجي الطبي قبل أن يكون العرف الشائع، يعتبر تجاوز دستوري وقانوني خطير وتعدي على وثيقة الحقوق الأساسية وكل الأعراف والاتفاقيات الدولية والمحلية وحتى القيم السودانية الأصيلة وتتحمل مسؤوليته السلطات المختصة مسؤولية قانونية كاملة). 

وقال البيان: (إننا في حزب المؤتمر الوطني نرجو أن نؤكد للجميع أن هذه الممارسات غير الرشيدة وغير العاقلة وغير الإنسانية اذا لم يتم تداركها ومعالجتها سيكون لها عواقبها في ضياع الحقوق، وفي صناعة العداء الوطني الذي سيمتد ليهدد النسيج الاجتماعي ويتسبب في ضياع دولة العدالة والقانون ولات حين مندم).

وأضاف البيان: (اننا نناشد قيادة الدولة بضرورة الانتباه والمتابعة الكافية لأوضاع المعتقلين والعمل سريعا على معالجة هذه الإجراءات الظالمة تجاه المعتقلين السياسيين من قيادات حزبنا بدون توجيه أي تهم تجاههم وتحمل المسؤولية القانونية والصحية والنفسية والسياسية تجاههم بشكل كامل.

إن انتهاكات الحقوق الصحية للمعتقلين ادى ويؤدي إلى تدهور صحتهم ويشكل تهديدا على حياتهم مع أعمارهم واصابتهم بأمراض مزمنة والآثار الناجمة من تأخير مواعيد جرعاتهم الدوائية  ومراجعة الأطباء وتلقيهم العناية الطبية المناسبة).

وقال البيان: (اننا نتساءل عن دعاة الحرية والسلام والعدالة والحقوق التي لا تتجزأ، أين صوتهم من الوقوف في جانب الحق ليقدموا الدليل العملي على صدق دعوتهم وبيان أن الاختلاف السياسي لايضيع الحقوق ولا يقمع الحق الذي هو أحق أن يتبع). وأضاف البيان: (اننا نبعثه نداءً انسانياً لكل إنسان على امتداد بلادنا يعرف معنى الإنسانية، أن هذه قضيتك وليست قضية شخص آخر، وهذه مسؤليتك التي لن تخذل نفسك فيها فالحرية والحقوق لنا ولسوانا).  وقال البيان: (كلما دعانا داع الوطن لنمد ايدينا لنصنع واقعا أفضل ونبحث عن المشتركات التي يمكن أن تجمع أبناء الوطن، كلما تبدى وجه القبح الخالي من الإنسانية مكفهرا على نفسه بغير حياء ولا مروءة دون أن يجد له من المسؤلين رادعاً ومسانداً للحق).

وأضاف البيان: (إن دعوتنا للفكر السياسي الجديد “المعارضة المساندة” لهي مايحتاجها وطننا المُتربص به، ليكون كل فعلنا في المعارضة فعلا ايجابياً يساند الدولة والقانون ويبني لمستقبلها، ويعارض الحكومة معارضة تتيح لها وتساعدها على تصحيح الأوضاع بديلا عن النهج السابق في معارضة الكيد والتشفي والمكايدة).

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة الانتباهة

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك

تعليقات

  • عفوك وسترك يارب ….بطلوا قلة حياء وسقوط وتخشلع …شوف الرمة احمد هارون ..قال عايز دكتور … ( اكسح امسح ماتجيبوا حي ) انعل ابواهلكم جميعا يا فطايس ..
    والله لو ماحميدتي كنتوا شفتوا قتل لرب القتل واكيد دوركم جاي … اثبتو بس (الكورة في ملعب الشيوعيون) ونحن نستمتع بالمشاهدة الجيدة ..(اثبت,, يانفس ان لاتقتلي تموتي ,,مالي اراك تكرهين الجنه,,هههههههههاي يا فطايس

  • اين كانت العدالة والانسانية اثناء فترة حكمكم الم يعامل المعتقلين السياسيين عندكم باغذر واقبح الاساليب كانهم ليسو بشرا واين كنتم عندما كانت كتائب ظلكم تتعامل بالخاذوق والسيخ مع المعتقلين
    عن اي عدالة تتحدث

  • ده مصير كل جبار ظالم متكبر، الذل والخزى فى الحياة الدنيا، سنه الله مالك الملك العزيز الحكيم.
    يا ناس (المؤتمر الوطني)كم من البشر قتلتم وعذبتم بغير حق؟ الآن ذوقوا العذاب والذل والهوان، لا بواكى عليكم اليوم، يا مقبوحين

  • وانتم حرمتم الشعب السوداني كله من مجانية العلاج واليوم لأيجد المواطن علاجه بسب حكمكم ٣٠ عام.

  • 😂😂😂😂😂😂😂😂

    الحل في الحل، ثم البّل….

    (قُلْ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ).

    • . یمهل ولا یهمل جاتکم تااره اتحملوا وارکزوا .. وخلونا من شیوعیین وکفار وبوذیین اول حاجه الشیوعیین جبایبکم فی الصین ولیهم علیکم فضل ومدیونیه والروس الکفار رٸیسکم الرقاص مشی وقع لیهم فی الارض وطلب منهم الحمایه .. والامریکان انبرشتوا لیهم وماعبروکم وناس الخلیج اتسول عندهم بشه وقالوا علیهو متسول وکذاب … الرقاص البشیر الحبش لبسوهوا هدوم الکنیسه .. والمصریین سلمهم الاسلامیین ..اسکتوا یافضاٸح یاعار علی السودان والسودانیین .. لعنة الله علیکم

    • هههههههه العداله کانت وین 30 سنه رکعتوا للحزب الشیوعی الصینی بالقروض واتیتم بالروس لقتل المتظاهرین مقابل الذهب .. والتسول عند الخلیجیین واهانة رٸیسکم الرقاص الکذاب الذی جلب العار والخزی للسودان .. رب العالمین لا یقبل الظلم والهوان للمسلمین وکما تدین تدان اسکتوا واتحملوا عسی ان یغفر لکم … ههههههه ولسه ماشفتوا حاجه ..

    • اخجل علي كلامك مع احترامي للقراء …لا يوجد في السودان اقزر واوسخ واعفن وانتن من الكيزان الحرامية القتلة تجار الدين … الله يكرم القراء ..براز الشيوعية اطهر من شيوخ الكيزان … لا يوجد في الارض واوسخ واقزر من الكيزان

    • اخجل علي كلامك مع احترامي للقراء …لا يوجد في السودان اقزر واوسخ واعفن وانتن من الكيزان الحرامية القتلة تجار الدين … الله يكرم القراء ..براز الشيوعية اطهر من شيوخ الكيزان … لا يوجد في الارض واوسخ واقزر من الكيزان

  • والاستحوا ماتوا .ماهو الدور البناء الذي قمتم به لبناء الوطن ؟ فوجودهم داخل السجون ارحم لهم من ان يقتلوا دون معرفة قاتلهم لانهم فعلوا ابشع من ذلك . يقول بقايا الدفاع الشعبي الذي فقد مصادر رزقة الغير حلال لا يريد تسليم البشير الي لاهاي فذا سلمنا ان من الواجب محاكمته داخل السودان فهذا يعني انكم تريدون اعدام البشير وهذا مخالف لما تقولونه. كلنا لا نريد تسليمه ونريد القصاص منه وهذا واجب علي الحكومة الحالية او القادمة فعله اما تهديدكم بالحرق فهذا افتراء وكذب وبهتان . فموت البشير بعد ان امر بقتل 3000 شخص في درافور وعدد لم يحصي بعد في كردفان واهالي الشمالية وامر بقتل 200 شخص في الخرطون وبعدها في ديسمبر واجب علينا اعدامه في وضح النهار هو و51 شخص الذين شاركوا في هذه الجرائم وبالقانون ونشوف دوركم وقتها تحرقوا الشعب كله واهليكم وامهاتكم واباءكم واعمامكم بسبب اشخاص سببوا الاذي لهم هذه فكره طواغيت ينهي الاسلام علينا ان يعيشوا بيننا وعلينا محاربتكم وزعماء الطواغيت . نسال الله ان يطول في اعمارهم الي ان يصلوا مرحلة المحاسبة العادلة داخل السودان وبالقوانين التي وضعوها .

    • دی زوبعه فی فنجان وین کانوا هٶلاء الشراذم عساکر الاعلام ناس الغزاله قالت تعالوا اذبحونی والضابط ظهرفی السحاب وشمینا ریحة المسک .. وبعدها جاء الشیخ الهالک قال فطاٸس ههههههههههه دیل ما یقدروا یحرقوا لستک .. وین کنتو 6 ابریل و30 یونیو یوم الرجال

  • بقدر ما ان العدالة يجب ان تسير علي الجميع
    بنفس القدر الذي به يجب ان تكون الحرية الحياتية والفكرية للجميع بما لا يضر
    وفي نفس الوقت السلام مطلب جماعي لا احد يريد الحرب الا اذا كان متنفعا منها
    وعليه اذا لم يستسلم قادة الحركات للسلام فهذا دليل علي ان في نفوسهم امرا اخر
    ولا يجب ان ننتظرهم كثيرا لان الوقت لا يسمح والحياة تصعب علينا ساعة بعد ساعة