السودان الان السودان عاجل

قيادات قبلية تتهم ميليشيا الدولة العميقة السودانية بالمسؤولية عن هجوم أبيي

المشهد
مصدر الخبر / المشهد

اتهمت قيادات قبلية من جنوب السودان ما أسمته بميليشيات الدولة العميقة السودانية «الإخوانية» بالمسؤولية عن الهجوم الغادر على منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها.

وأسفر الهجوم أمس الأول عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 4 آخرين، في حادث هو الأول من نوعه منذ التغيير في السودان، وطالب زعماء قبليون بالمنطقة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بنزع سلاح ما أسموه بميليشيات الدولة العميقة للنظام السابق في السودان، والتي يمكن أن تعكر صفو العلاقات بين الدولتين.

ودعا شول كات ميول، الكاتب والمحلل السياسي الجنوبي، في تصريحات لصحيفة «الاتحاد» الاماراتية إلى سحب كل الميليشيات من المنطقة، من أجل استتباب الأمن، كما طالب بالإسراع بالتحقيق في الحادث، وعدم دفن الرؤوس في الرمال، وكذلك الإسراع بحل القضايا العالقة بين الدولتين.

وقال خبراء آخرون في الخرطوم وجوبا إن ما يجري في أبيى يؤكد ضرورة الإسراع بتسوية الأمور وإحلال السلام في كل من السودان وجنوب السودان، لأن عدم الحسم في داخل كل دولة على حدة، ستكون له انعكاساته الأوسع على قضاياهما المشتركة في أبيي وغيرها.

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر موقع المشهد السوداني

عن مصدر الخبر

المشهد

المشهد

أضف تعليقـك

تعليق

  • الخواجات مابخلوا السودان يعيش فى امان لازم يقسموا والحكومات كلها يا حرامية يا عملاء والشعب ضائع يسوا فى الفتن وعملاء المخابرات يرسلوافى التقارير ربنا يحفظ السودان ويكفينا شرهم