السودان الان

حركات منشقة تتجمع في كيان موحد

صحيفة الانتباهة
مصدر الخبر / صحيفة الانتباهة

الخرطوم: الانتباهة أون لاين

أعلنت مجموعة من الفصائل المنشقة عن الحركات المسلحة الرئيسية بولايات دارفور وكردفان توحدها في كيان موحد باسم تجمع قواعد الحركات الموقعة على السلام بولايات دارفور وكردفان. وقالت إنها تهدف بذلك إكمال العملية السلمية بدارفوروكردفان. وقال رئيس اللجنة التمهيدية للتجمع الدكتور الفاضل عبد الله زكريا في مؤتمر صحفي عقد بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور السبت، إن فصائل الحركات التي انضوت في التجمع الجديد كانت ذات مشاركة فاعلة ومؤثرة في الكفاح المسلح، والذي أفضى إلى التوقيع على اتفاقيات أبوجا وأديس أبابا والدوحة والاتفاقيات الأخرى الداخلية، مشيراً إلى أن عدم التنفيذ الكامل لتلك الاتفاقيات من قبل حكومة المؤتمر الوطني كان قد أفرز أعداداً كبيرة من الجيوش والمكاتب السياسية المهملة علاوة على عدم معالجة قضايا النازحين واللاجئين. وكشف عن تشكيل لجان متخصصة داخل التجمع تعنى بمعالجة قضايا النازحين واللاجئين كما تنسق مع الحكومة الانتقالية لمعالجة قضايا الترتيبات الأمنية وهيكلة الدولة ومعالجة قضية النزوح توطئة لاستكمال عملية السلام بدارفور وكردفان.

وأكد زكريا مباركتهم لثورة الشعب السوداني التي تمكنت من اقتلاع نظام المؤتمر الوطني، لافتا إلى أن الحركات المسلحة بدورها ساهمت في إضعافه عسكرياً ومحاصرته إقليمياً ودولياً حتى سقط. وأشار إلى أن التجمع مفتوح لاستقبال كافة المجموعات التي ترغب في الدخول في السلام كاشفاً عن تكوين لجان خاصة للاتصال بالحركات الموقعة وغير الموقعة من أجل استكمال السلام بولايات دارفور وكردفان، لينعم جميع  المواطنين بحقوقهم  كاملة في التنمية المستدامة و الخدمات.

من جانبهم، أكد كل من الدكتور حافظ إسماعيل آدم رئيس اللجنة السياسية للقواعد والدكتور عبدالله إسحق عبدالرازق رئيس لجنة النازحين واللاجئين والسيد عيسى موسى جرى قائد قطاع ولايات دارفور العسكرية وجبريل محمد عبدالله قائد قطاع كردفان وقوف التجمع مع التغيير ومع الحكومة الانتقالية من أجل تحقيق العدالة الديمقراطية والتوزيع العادل وإنهاء التهميش والإقصاء.

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من موقع صحيفة الانتباهة

عن مصدر الخبر

صحيفة الانتباهة

صحيفة الانتباهة

أضف تعليقـك