اخبار الاقتصاد السودان الان السودان عاجل

وزير المالية: السودان يحتاج لـ “5” مليارات دولار لتفادي انهيار الاقتصاد

غرفة الاخبار
مصدر الخبر / غرفة الاخبار

قال وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي إن بلاده تحتاج إلى ما يصل لخمسة مليارات دولار دعما للميزانية لتفادي انهيار اقتصادي.
وأدي الإنهيار الإقتصادي، وتراجع سعر الصرف في الإطاحة بنظام الجبهة الإسلامية،عقب تفجر إحتجاجات شعبية،في خواتيم العام الماضي،بسبب التردي الاقتصادي وغلاء المعيشة، والفساد.

وقال وزير المالية في الحكومة الانتقالية في مقابلة مع “رويترز” إن البلاد تملك احتياطيات نقد أجنبي تكفي فقط لتمويل الواردات لعدة أسابيع.

وكشف البدوي بأنه سيكون هناك حاجة لزيادة رواتب موظفي القطاع العام وقال البدوي “بدأنا العملية (الإصلاحات)… الشعب السوداني يستحق أن يُنظر إليه من منظور مختلف تماما مقارنة مع ما اعتاد المجتمع الدولي أن يستخدمه للنظر إلى السودان، كدولة تحكمها حكومة منبوذة”.

وقال البدوي إن من المقرر عقد اجتماع للمجموعة المانحة “أصدقاء السودان” في ديسمبر وإن الحكومة اتفقت مع الولايات المتحدة على أنها قد تبدأ التواصل مع المؤسسات الدولية بينما تظل في قائمة للدول التي تُوصف بأنها راعية للإرهاب.

وخففت واشنطن عقوبات اقتصادية كانت قد فرضتها على الخرطوم زهاء ال 20 عاماً في أكتوبر من عام 2017 شملت حظراً تجارياً ومالياً، غير أنها لم تشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الذي أدرجته عليها الولايات المتحدة منذ عام 1993 .

وتقول “واشنطن” أن بقاء السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، سيحول دون التوصل لدعمٍ من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وهو الدعم الذي يحتاجه السودان بشدة للخروج من دوامة إرتفاع التضخم .
وكالات

عن مصدر الخبر

غرفة الاخبار

غرفة الاخبار

أضف تعليقـك

تعليقات

  • بتصريحك دى ارتفع الدولار نفس كلام وزير الصحة وكمان تقول ليه كفاءة مش فى قرار من حمدوك بمنع الوزراء التصريح لوسائل الاعلام وحصر الكلام للناطق الرسمى .
    عندى ليك حل مريح اخذ معاك الاستاذ محمد عصمت وسافر الى ماليزيا ولم قروش الكيزان ملبغ 64مليار دولار وتكون مشاكل البلد احتلت للابد

    • الاستاذ على انا معاك فى نفس الكلام بشرط تفتح ليك دكان اسبيرات ويكون سعر اى قطعه غيار اقل بعشرة جنيهات فقط وانا اول من يطبق قرارك ابشر

  • بسيطه ياوزير
    ال 5 مليارات تلقاها عند ستات الشاي ووداد بابكر واحده منهم
    وممكن تشوف جيوب ابوالجاز مليييييانه دولارات
    انت مصرح ليك تقلع من ناس المؤتمر الوطني وغصبا عنهم زي ماكانوا بقلعوا من الشعب وخلص امورك قبل ما اقولوا عليك فاشل

  • طيب ده ياهو الكلام الكانوا بقولو فيهو ناس البشير
    وانت جابوك تعمل شنو يا البدوي.
    قوم اتخارج عديتا لينا كلها كلام ووعود فارغه وفهلوه.
    سيرتك الذاتية أضفتا ليها كلمة وزير دون استحقاق
    استقيل