السودان الان السودان عاجل

عبد الواحد نور يكشف موقفه من إعلان حمدوك تسليم البشير الى الجنائية

الراكوبة نيوز
مصدر الخبر / الراكوبة نيوز

رحب رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور الخميس، بتصريحات رئيس الوزراء عبد الله حمدوك التي تعهد فيها بتسليم الرئيس المعزول عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية لكنه دعا الى “خطوات عملية” لضمان التسليم.

وطالب نور في بيان تلقته (سودان تربيون) بـ “تحديد إطار زمني واضح لتسليم البشير”، وقال إن “الإعلان عن النية للقيام بذلك لا يمثل في حد ذاته حقيقة واقعة”.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرتي اعتقال ضد البشير في عامي 2009، 2010، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة جماعية في اقليم دارفور منذ 2003. غير أن الرئيس السوداني المعزول والمعتقل حاليا في الخرطوم رفض تسليم نفسه الى المحكمة.

وقال حمدوك في مقابلة تلفزيونية بثت الثلاثاء، عقب زيارته الى معسكرات النازحين في ولاية شمال دارفور انه “سيسلم البشير إلى الجنائية استجابة لمطالب النازحين”.

وأضاف “يجب أن نحقق ما يرضي الضحايا ويجعلهم يشعرون بالعدالة”.

وقال عبد الواحد في البيان إن “تسليم البشير يجب الا يكون لتهدئة أهل دارفور فحسب بل لأهميته لأهل السودان جميعا”.

واوضح إن المعزول ارتكب فظائع اثرت سلبا على جميع أهل السودان.

واشار الى انتهاكات حقوق الانسان وغياب دولة القانون وقصف المدنيين في دارفور وكردفان بالطائرات والقنابل الكيمائية والهجمات التي مارستها القوات المسلحة والمليشيات التي كانت تحت قيادته.

لكن النائب العام السوداني تاج السر الحبر قال في تصريحات هذا الأسبوع إنه لم يتم التوصل الى “رأي ناضج” بخصوص تسليم البشير الى المحكمة الجنائية باعتبار أن المسألة تخضع لشرط سياسي وقانوني ومجتمعي.

وفي تصريحات أدلى بها الخميس قال عضو مجلس السيادة صديق تاور، بأنه ستتم محاكمة رموز النظام السابق عبر القضاء السوداني، على الجرائم التي اقترفوها قبل أن يتم تسليمهم للمحكمة الجنائية الدولية.

وكان تحالف قوى “الحرية والتغيير” أكد في تصريحات سابقة التوافق داخل التحالف – الذي يمثل الواجهة التنفيذية الحكومية- على تسليم الرئيس المعزول الى المحكمة الجنائية حال أفلت من المحاكمات الداخلية التي يخضع لها حاليا. (سودان تربيون)

اقرا الخبر ايضا من المصدر من هنا عبر صحيفة الراكوبة نيوز

عن مصدر الخبر

الراكوبة نيوز

الراكوبة نيوز

أضف تعليقـك

تعليقات

  • لن تحقق المحكمة الجنائية اى مكسب لعبد الواحد وحركته القبلية البائسة المهزومة لان فى الاساس مشكلة عبد الواحد وحركته القبلية البائسية اثنية الاصل وسببها الكراهية للاخر ولاسيما العنصر العربى وعندما لم يستطيعوا تجقيق هدفهم بالحرب التى هزموا فيها واسكنوا اهلهم المعسكرات صاحوا للعالم بان ينقذهم من الاغتصاب وبنوا الامال على الغرب ومحمكته الجنائية لتحقيق مجدهم باخراج العرب من دارفور والسودان

  • يجب ان يسلم هذا الكلب الذي يسمي عمر البشير الي المحكمة الجنائية الدولية طالما هذه هي مطالب أسر الضحايا
    و حريقة في آراء من بعض يدعون العروبة في شمال السودان

  • يتعقد المشهد السياسي السوداني عند كل ساعة والتي تليها. ومن يعرف طبيعة الشعب السوداني يدرك أن أمر اتفاقهم علي ما يخرج الوطن من حافة هاوية يمر بطريق وعر ومخاض عسير. هذه المرحلة تتطلب حزمة من التنازلات والمسامحات والتصالحات بين كل الأجسام التي كانت خارج الحزب البائد

  • انت يا عبد الواحد اكبر عميل اسرائيلي من المفترض أول سوداني يتم تسليمه للجنائية …لانك ما انتهكته في دارفور ليس بالساهل !!

    • كسمك وكسم الناك امك يا ود الشرموطه يا مستعرب يا مريض
      عبدالواحد شي و راجل أمك البشير شي اخر
      ومالها إسرائيل يا مستعرب يا عفن! من تدعون عروبتهم يقيمون العلاقات مع إسرائيل علانية يا مريض
      عالم زباله
      تفوووووووو

  • إذا لم تندان وتسلم الحركات المسلحة أيضا للجنائية لم نسلم البشير، كلكم اجرمتم في حق الشعب السوداني.

      • انت يا فتحي أي زول .تردموا. .والله ما قصرت.
        في ناس مجرد وجة نظر.
        .
        لكن الكيزان..نيك أمهم.
        واحد .واحد .ما بالجملة.