السودان الان السودان عاجل

مجلس الامن : الحالة في السودان لا تزال تشكل خطرا يهدد السلام والأمن الدوليين

صوت الهامش
مصدر الخبر / صوت الهامش

قال مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، إن الحالة في السودان لا تزال تشكل خطرا يهدد السلام والأمن الدوليين، وانه يتصرف تجاهها وفق “الفصل السابع” من ميثاق الأمم المتحدة.
وأعرب المجلس عن قلقه إزاء الحالة الأمنية العامة في بعض أنحاء دارفور، مؤكدا على انها لا تزال هشة بسبب الأنشطة المزعزعة للاستقرار تقوم بها عدد من الجهات الفاعلة تؤدي لإنعدام الأمن والتهديدات ضد المدنيين والعنف القبلي، والأعمال الإجرامية التي تقوض التنمية وسياد القانون في الاقليم.

وأصدر مجلس الأمن بيانًا حصلت عليه “صوت الهامش” أكد فيه على التزامه بسيادة السودان ووحدة واستقلاله وسلامته الإقليمية، وشدد على أهمية امتثال وتنفيذ الحكومة السودانية جميع قراراته وبياناته بشأن الحالة في السودان.

ولفت البيان على موافقة الأطراف والحياد وعدم استخدام القوة الا في حالة الدفاع عن النفس وعن الولاية.

مؤكدا ترحيبه بتوقيع الوثيقة الدستورية، وبتكوين الحكومة الانتقالية، والالتزام بتحقيق السلام العادل والشامل في السودان، من خلال معالجة الأسباب الجذرية للنزاع والآثار المترتبة عليها وفقا للوثيقة الدستورية.

وأشاد المجلس بالمفاوضات بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية والحركة الشعبية “شمال” بقيادة عبد العزيز الحلو في عاصمة جنوب السودان .

وأهاب الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور وأصحاب المصلحة وبمن فيهم ممثلو النازحين، للمشاركة في المفاوضات دون شروط مسبقة، وأضاف انه “يجشع أطراف النزاع على التوصل لاتفاق سلام بصورة سريعة”.

ورحب بقرارات الحكومة السودانية المتعلقة بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وتهيئة الظروف الملائمة للجهات الفاعلة الإنسانية، وانه يشجع على تنفيذها لضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان دون عوائق لجميع انحاء دارفور.

وأشار البيان الي ترحيبه بالاتفاق بين الحكومة السودانية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسانية، لفتح مكتب قطري ومكاتب ميدانية في السودان والإسراع في ذلك.

وكان المجلس قد قرر بداية الشهر الجاري تمديد ولاية الـ (يوناميد) لمدة عام واحد، حتى 31 أكتوبر القادم في دارفور.

عن مصدر الخبر

صوت الهامش

صوت الهامش

أضف تعليقـك

تعليقات

  • السودان مستهدف فى مواردة والاطماع تحيط بة من كل جانب والحكومات منز الاستقلال فاشلة والسياسين ينقسمون الى فاسدين اوعملاء واللة مابنستاهل وربنا يولى من يصلح

  • شئ محزن …يمر في خاطري الاطفال الجوعى والمرضى والذين يتسربون عن مقاعد الدراسة والعملية التعليمية…الامهات الائي يمتن في الولادات وسوء التغذية والمرضى المفترشين ممرات المستشفيات ومنظر اباء كادحون لتوفير ماهو ادني من الحد الادنى لعيش الانسان…اباء يموتون كل يوم الف مرة يقتلهم القهر والعوز…….ياااااارب ارفع عن السودان واهله ماحل بنا من عوز وحاجة…

  • إنه مجلس الخراب وليس مجلس الامن الذي يصف السودان بانه يهدد الامن والسلم الدولي قاتلكم الله يا مجلس الخراب الدولي ،
    لماذا التقول على الشعب السوداني وبانه إرهابي وكيف يهدد السودان السلم الدولي وهناك دول حول العالم هي المهدد الحقيقي للسلم الدولي ومجلسكم يعلم ذلك فمتى يحق الحق يا مجلس الخراب الدولي ومتى تصبح الحقيقة تمشي بين البشر ، هل السودان ام ايران ام إسرائيل هم المهدد الحقيقي للسلم الدولي ؟
    فمتى ترفعوا عن الشعب السوداني التهم الباطلة التي لا تمت للإنسانية بصلة ؟ ومتى نرى الحقيقة في مجلس الفاشل هذا ؟؟؟؟؟