السودان الان

الحكومة تمدد وقف إطلاق النار والوساطة تعلن استئناف المفاوضات

شبكة الشروق
مصدر الخبر / شبكة الشروق

أصدر رئيس المجلس السيادي، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، يوم الأربعاء، قراراً بتمديد وقف إطلاق النار في أعقاب احتجاج الحركة الشعبية قطاع الشمال برئاسة الحلو، في وقت أعلن رئيس لجنة الوساطة الجنوبية، توت قلواك، مواصلة ملفات التفاوض، وبداية التفاوض المباشر مساء الخميس مع الجبهة الثورية.

وكانت حركة الحلو قد أعلنت في بيان رسمي تعليق المفاوضات بسبب انتهاكات وقعت بجنوب كردفان، وعدم إقدام الحكومة على تمديد وقف إطلاق النار.

 وأكد مجلس السيادة، على لسان المتحدث باسمه، التزام وفد الحكومة بمواصلة الحوار حول السلام.

 وقال محمد الفكي سليمان، بأنه لا بديل للسلام إلا السلام”. وأوضح أن السودان أمامه فرصة تاريخية لتحقيق السلام الشامل وطي صفحة الحرب، مبيناً أن الأحداث التي حدثت مؤخراً بين مجموعات أهلية بمنطقة (خور الورل) في ولاية جنوب كردفان لن تؤثر على عملية السلام وسيتم حولها تحقيق شامل وملاحقة الجناة ومحاسبتهم وفقاً للقانون.

من جانبه أوضح عضو مجلس السيادة محمد الحسن التعايشي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة الوساطة، توت قلواك، أن الأحداث أثرت على الجدول الزمني للمفاوضات المباشرة مع الحركة الشعبية شمال برئاسة عبدالعزيز الحلو التي كان من المقرر أن تبدأ صباح الأربعاء.

ودعا المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة المفاوض وسائط التواصل الاجتماعي، بأن تنأى بنفسها عن تسميم أجواء السلام في السودان والإقليم من خلال بث الأكاذيب، في إشارة إلى ما تناقلته وسائط التواصل الاجتماعي عن قتال يدور بين القوات المسلحة وقوات الحركة الشعبية استخدم فيه الطيران.

 

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من شبكة الشروق

عن مصدر الخبر

شبكة الشروق

شبكة الشروق

أضف تعليقـك